اقتصاد وأسواق

«التجارة » تلغى رسوم الإغراق نهائيًا على واردات «البولى بروبيلين »


كتب ـ محمد ريحان :

أصدر المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا أمس بإلغاء رسوم الاغراق المفروضة على واردات «البولى بروبيلين من الخارج بنسبة %15 نهائيا .

 
حاتم صالح
قال خالد أبوالمكارم، رئيس شعبة صناعة البلاستيك باتحاد الصناعات، إن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية كانت قد أصدرت منتصف العام الحالى القرار رقم 490 لسنة 2012 بفرض رسوم اغراق بواقع %15 على واردات خامات «البولى بروبيلين » بما يعادل 1605 جنيهات للطن الواحد .

وأوضح أبوالمكارم فى تصريح لـ «المال » أن القرار جاء بعد دراسة وزارة التجارة وضع سوق «البروبيلين » محليا، لافتا الى أن إجمالى احتياجات مصانع البلاستيك المحلية من خام «البروبيلين » يصل الى نحو 300 ألف طن سنويا، بينما لا يتجاوز انتاج الشركة المحلية وهى «الشرقيون للبتروكيماويات » 180 ألف طن سنويا من هذه الخامات، بما يعنى وجود عجز يقترب من 120 ألف طن سنويا .

ولفت الى أن الوزارة كانت قد قررت قبل شهر تجميد العمل بالقرار لحين انتهاء الدراسة التى يقوم بها جهاز مكافحة الدعم والاغراق بشأن الدعوى المقدمة من شركة «الشرقيون للبتروكيماويات » والتى تؤكد فيها اغراق مادة «البولى بروبيلين » السوق المحلية .

وكشف عن أنه بموجب هذا القرار فإن مصانع البلاستيك التى كانت قد قدمت خطابات لمصلحة الجمارك بنسبة الزيادة ستكون لديها القدرة على استردادها .

وقال أبوالمكارم إن الشعبة ستستمر فى العمل بالبروتوكول المبرم مع شركة «الشرقيون للبتروكيماويات » ، موضحا أن الشركات الأعضاء بالشعبة ستحصل على كامل انتاج الشركة المحلية من خام البروبيلين ثم ستلجأ للاستيراد لتعويض باقى احتياجات الصناعة المحلية .

ورحب حامد موسى، رئيس جمعية منتجى ومصدرى البلاستيك، بقرار إلغاء رسوم الاغراق بشكل نهائى خلال المرحلة الراهنة والتى تعانى فيها الصناعة المحلية بشكل كبير .

وأوضح أن إجمالى عدد المصانع العاملة فى قطاع البلاستيك محليا يصل الى نحو 2400 مصنع منها 1500 مصنع تعتمد بشكل أساسى على خامات البولى بروبيلين فى صناعة منتجاتها .

يذكر أن صادرات البلاستيك المحلية شهدت ارتفاعا بقيمة %15 خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى من يناير الى أكتوبر ـ لتصل الى 5.182 مليار جنيه مقابل 4.494 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى، وفقا لإحصاءات المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة