أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

بلومبرج‮: ‬قرار‮ »‬الكوتة السعودية‮« ‬يؤثر علي تحويلات المصريين


إعداد- عبدالغفور أحمد محسن

 

 
تتحرك المملكة السعودية حالياً نحو خفض نسبة البطالة بعد الاضطرابات التي شهدتها دول الجوار العربي وذلك بإجبار الشركات علي توظيف المزيد من السعوديين، إذ تبلغ نسبة الموظفين السعوديين في الشركات غير الحكومية سعودياً واحداً فقط من بين كل 10 موظفين.

 
ونشر موقع »بلومبرج« تقريراً خاصاً قال فيه إن السعودية التي تعد من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم قامت بتجنيد العديد من العوامل بحثاً عن الاستقرار وتفادياً للاحتجاجات، حيث أعادت نشر وتأهيل قواتها الأمنية واستفادت من توظيف عاملي المال والدين لصالحها، كما اتجهت المملكة نحو التخلص من مشكلة البطالة إذ فرض الملك عبدالله خلال الشهر الحالي »كوتة« علي شركات القطاع الخاص تجبرهم علي تقليص أعداد الموظفين الأجانب لديهم لصالح السعوديين، وبينما يمثل قرار كهذا خبراً ساراً للعاطلين، إلا أنه سيمثل ضربة موجعة لتلك الشركات نفسها التي ستضطر إلي زيادة تكاليفها، كما تعد ضربة موجعة لدول الجوار العربي الفقيرة والتي كانت تستفيد من العملات الأجنبية التي يرسلها العاملون بدول الخليج العربي.

 
يقول جارمو كوتيلين كبير الاقتصاديين لدي البنك التجاري الدولي، الذي يتخذ من جدة مقراً له، إن قدرة المملكة السعودية علي استيعاب العمالة الوافدة من دول المنطقة العربية ستنخفض، وأضاف أن الدول المستوردة للنفط في المنطقة كافحت من أجل استيعاب تلك العمالة في مجالات إنتاجية في ظل تسارع رهيب في النمو السكاني.

 
وحذر كوتيلين من أن مصر ستكون من ضمن تلك الدول التي ستتأثر بالقرار، إذ وفقا للبنك المركزي المصري وصل صافي التحويلات المالية الخاصة إلي مصر من الخارج إلي 8.9 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأخيرة حتي مارس الماضي، أغلبها من تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وفي تقرير نشر في 14 يونيو الحالي قال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين بالبنك السعودي الفرنسي، إن التحويلات المالية من السعودية إلي مصر وصلت إلي مليار دولار خلال العام الماضي.

 
ويمثل القرار السعودي مشكلة جديدة تضاف إلي المشاكل الموجودة أصلاً لدي الحكومة المصرية التي تسعي إلي إجراء العديد من الاصلاحات المالية بعد الثورة التي أطاحت بمبارك والتي تسببت في إحجام السياح عن زيارة مصر وأدت إلي إغلاق بعض المصانع، مما أدي إلي ارتفاع عوائد السندات الحكومية إلي %13 خلال الشهر الحالي، وعلي النقيض تمكنت الأسهم السعودية من استرداد معظم خسائرها التي وصلت إلي %19 والتي سجلها مؤشر »تدوال« للأوراق المالية في الأسابيع الثلاثة التي أعقبت إسقاط مبارك.

 
وأضافت »بلومبرج« أن تصديق السعودية علي تحويل 900 مليون دولار لمصر علي شكل منح وقروض وفقاً لاتفاقية تم توقيعها الأسبوع الماضي، سيخفف من تأثير الضربة المحتملة لضعف التحويلات المصرية خلال الشهر الحالي، في وقت تتوقع فيه مصر أن يصل عجز موازنتها إلي %11 من الناتج الاقتصادي وتسعي إلي الحصول علي المساعدات الدولية.

 
وتعد السعودية ثاني أكبر الدول في العالم بعد الولايات المتحدة في التحويلات المالية، إلي الخارج، ووفقاً للبنك السعودي الفرنسي بلغ مجموع التحويلات المالية إلي خارج السعودية 26 مليار دولار خلال العام الماضي.

 
وحول توابع القرار السعودي علي العمالة الأجنبية في السعودية يقول محمد الرشيدي، المدير لدي سلسلة متاجر »ساكس فيفث أفينيو« العالمية بالرياض، إن معظم العمال الأجانب بالمتجر قلقون علي وظائفهم، ووفقاً للبيانات الحكومية فإن حوالي ثلث البالغين في السعودية لديهم وظائف، ويقول »سفاكياناكيس« إن السعودية تعاني من بطالة الشباب بشكل كبير إذ إنها تملك ثاني أكبر معدل للبطالة بين الشباب في المنطقة العربية بعد العراق، وعلي الرغم من ذلك فقد حصل ما يقرب من مليون عامل علي تأشيرات للعمل بالشركات السعودية خلال عام 2009 فقط، وهو رقم يمثل ضعف عدد التأشيرات التي حصل عليها العاملون الأجانب خلال عام 2005.

 
ويقول باول جامبل كبير الباحثين لدي مؤسسة »جدوي« للاستثمار والتي تتخذ من جدة مقراً لها، إن معظم الشركات السعودية تفضل العمال الأجانب إذ إنهم يتقاضون رواتب منخفضة ولديهم مهارات أفضل من نظرائهم السعوديين، وأضاف: اعتقد أنهم سيضطرون الآن إلي دفع المزيد من الأموال مقابل إنتاجية أقل. وتتراوح نسبة كوتة توظيف السعوديين بين %65 في الشركات الكبري مثل البنك السعودي للاستثمار و%10 في شركات التجزئة الصغيرة، وستعاقب الشركات التي ستقل فيها نسبة السعوديين عن النسبة المحددة بعدم إعطائها تصاريح لتشغيل أجانب لديها، ويعلق جامبل علي هذا قائلا إنها المرة الأولي في السعودية التي ترتبط فيها بشكل واضح قواعد إعطاء تأشيرات العمال الأجانب بنسبة الموظفين السعوديين.

 
وفي ملتقي الرياض للتوظيف وفرت شركة اسماعيل أبوداوود التجارية وهي وكيل شركة »بروكتر وجامبل« بالسعودية 35 وظيفة للسيدات و125 وظيفة للرجال، وقال محمد العقيلي مدير الموارد البشرية بالشركة إن الشركة تبحث عن سعوديين فقط لشغل تلك الوظائف، وأضاف أن المرسوم الملكي كان له تأثير حقيقي. ويعتبر النوع أو الجنس عاملاً مهماً أيضاً للتوظيف مثل الجنسية، إذ يتطلب النظام السعودي »الوهابي« التفرقة بين العاملين من الجنسين في العديد من أماكن العمل، وكان أول الأسئلة التي وجهها شادي حنفي الذي يقوم باختبار المتقدمين للوظائف لصالح شركة »هيل انترناشيونال« التي تتخذ من نيوجرسي مقراً لها، هو قبول المتقدم للوظيفة للعمل مع الجنس الآخر.

 
وتفاوتت الإجابات عن هذا السؤال إذ قال صالح الفريحي، إنه لا يمانع أن تعمل ابنته في بيئة عمل مختلطة، بينما قال عبدالله الحسين إنه يفضل عدم الاختلاط.

 
وكان الملك عبدالله قد تعهد بتوظيف المزيد من السعوديات، فيما تعهدت حكومته بتوفير       66.000 فرصة عمل في مجالي التعليم والرعاية الصحية أغلبها للسيدات، ويأتي هذا ضمن خطة الإنفاق الإضافي الذي يصل إلي 130 مليار دولار والتي أعلن عنها في فبراير الماضي.

 

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة