بورصة وشركات

شهادة الجمعية المصرية للمحللين الفنيين تحصل علي تجديد من الاتحاد الدولي لـ‮ ‬2012


المال ـ خاص
 
استعرض تامر جمال، رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، رئيس قسم التحليل الفني بشركة العربي الأفريقي الدولي للسمسرة، خلال حوار مع »المال«، استراتيجية الجمعية في الفترة المقبلة، والتي تلخصت في توسيع نطاق الدورات التي تقدمها الجمعية لرفع عدد الأعضاء إلي حوالي 600 - 500 عضو، بجانب سعي الجمعية في الفترة الحالية لإصدار مجلة متخصصة ذات طابع أكاديمي خاص، بالجمعية، مستبعدًا رفع أو تخفيض قيمة الاشتراك بالجمعية في الفترة المقبلة.

 
كشف جمال حصول شهادة »Ceta « التي تقدمها الجمعية علي تجديد اعتماد الاتحاد الدولي للتحليل الفني للعام المقبل.
 
قال جمل إن التداعيات السلبية المرتبطة بثورة يناير، أدت إلي فقدان عدد لا بأس به من المحللين وظائفهم بالشركات، في ظل نقص السيولة بالسوق، بالإضافة إلي تآكل رواتب معظم المحللين الفنيين، مما أدي في النهاية إلي تراجع عدد الأعضاء بالجمعية بحدة من أكثر من 1000 عضو إلي حوالي 380 عضوًا تقريبًا، الأمر الذي دفع الجمعية إلي تخفيض قيمة رسوم الاشتراك من مستوي 500 جنيه في العام، إلي 350 جنيهًا، وبالتالي معاودة ارتفاع عدد الأعضاء بنسبة بسيطة.

 
وقال جمال إن الجمعية تكاد تغطي مصروفاتها في الفترة الحالية، حيث تغطي اشتراكات الأعضاء ما يقارب %25 من التكاليف في حين تتكفل رسوم الدورات التي وصفها بـ »الزهيدة« باقي التكاليف.

 
وحدد جمال مستهدف عدد الأعضاء للجمعية خلال العام الحالي بما يقارب 600 - 500 عضو، في ظل وجود خطة لرفع عدد ونطاق الدورات التدريبية التي تخطط الجمعية لعقدها في الفترة المقبلة.

 
وأوضح رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، رئيس قسم التحليل الفني بشركة العربي الأفريقي للسمسرة، أن الجمعية اعتادت منذ إنشائها علي عقد دورات تدريبية في مجال التحليل الفني فقط، إلا أن الاستراتيجية تتمثل في الفترة المقبلة في زيادة عدد الدورات وفتح المجال أمام تدريس علوم أخري بجانب التحليل الفني.

 
وكشف جمال النقاب عن سعي الجمعية في الفترة الحالية لعقد دورة تدريبية بالتعاون مع إحدي الجامعات الحكومية لتدريس التحليل الفني والاقتصادي في أسواق المال.

 
وقد بدأت الجمعية في مايو الماضي، دورة تدريبية في أساسيات علم الاقتصاد يقوم بتدريسه أستاذ اقتصاد بجامعة عين شمس.

 
كما ستبدأ الجمعية في 25 من الشهر الحالي دورة تدريبية كمقدمة في علم الإحصاء، وسيقوم بتدريسه أحمد كامل، رئيس قسم الإحصاء بجامعة عين شمس.

 
وكشف جمال عن سعي الجمعية خلال مطلع العام المقبل، لتنظيم دورة تدريبية مكثفة في علم الاقتصاد، سيقوم بتدريسها هاني جنينة، العضو بالجمعية، رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة.

 
وقال جمال إن الجمعية ستشارك في مؤتمر »تريند« في الثلث الأول من الشهر الحالي، حيث سيقوم 5 أعضاء من الجمعية بإدارة 5 جلسات بالمؤتمر للتوعية بأحدث الأساليب العالمية في المتاجرة قصيرة الأجل، كما سيتم تخصيص جلسة نقاشية مدتها 3 ساعات ضمن فعاليات المعرض يوم السبت مخصصة للأعضاء سيتم فيها عرض استراتيجية الجمعية.

 
وحول رؤيته للسوق المحلية في الفترة المقبلة، قال رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إن مؤشر EGX 30 سيقترب من القاع التي حققها في 10 أكتوبر الماضي، عند مستوي 3820 نقطة، أو الانخفاض منه فوق مستوي 3500 نقطة قبل محاولة الصعود مجددًا مستهدفًا منطقة 5000 -4900 نقطة في مطلع العام المقبل.

 
ورشح رئيس القسم الفني بشركة العربي الأفريقي الدولي للسمسرة، أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة »O.C.I «، و»موبينيل«، و»سيدي كريري للبتروكيماويات«، و»مصر لصناعة الكيماويات«، و»القناة للتوكيلات البحرية« و»إيجيترانس« للتفوق علي أداء السوق في الفترة الحالية.

 
في حين توقع تامر جمال لأسهم قطاع حليج الأقطان والخدمات المالية باستثناء البنوك التحرك بشكل أقل من أداء السوق في تلك الفترة.

 
وحول الإطار التنظيمي للجمعية خلال الفترة الراهنة بعد توليه رئاسة الجمعية، قال جمال إن رئاسة اللجنة التعليمية آلت إلي صالح ناصر، الرئيس السابق للجمعية بدلاً من محمد السعيد، الذي أصبح رئيسًا للجنة البحوث، والتي كانت غير مفعلة في الفترة الماضية، وستعمل اللجنة في الفترة المقبلة علي مساعدة الأعضاء في نشر البحوث المتعلقة بهم، وتنمية ونشر الوعي الخاص بالتحليل الفني، ومساعدة الأعضاء في الحصول علي ماجيستير التحليل الفني.

 
من ناحية أخري أوضح جمال أن الجمعية قامت مؤخرًا بدمج لجنتي التسويق والإعلام في لجنة واحدة.

 
فيما أبقت علي لجنة أخلاقيات المهنة، ولجنة الجودة، ولجنة العلاقات الداخلية، ولجنة العضوية، وتكنولوجيا المعلومات، ولجنة النشر.

 
وقال جمال إن لجنة النشر ستعمل في الفترة المقبلة علي نشر أول مجلة خاصة مطبوعة ذات طابع أكاديمي من قبل الجمعية خلال النصف الأول من العام المقبل، بهدف التواصل مع الأعضاء والمستثمرين، والتوعية بأحدث أساليب الاستثمار باستخدام التحليل الفني، ونشر أخبار الجمعية وبحوث الأعضاء.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة