بنـــوك

‮»‬العقدة‮« ‬يفتتح البوابة الإلكترونية لـ‮ »‬الصغيرة والمتوسطة‮«.. ‬الشهر المقبل


المال ـ خاص

يفتتح الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي، بداية الشهر المقبل، البوابة الإلكترونية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي أعدها المعهد المصرفي، التابع للبنك المركزي.

كانت الدكتورة هالة السعيد، المديرة التنفيذية السابقة للمعهد المصرفي، قد أكدت في تصريحات سابقة، أنه تم تكليف وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد، بتقديم حزمة متكاملة من البرامج التدريبية، فضلاً عن تقديم العون الفني، والبحوث التطبيقية، والمطبوعات، وتصميم موقع إلكتروني، يتضمن قاعدة بيانات ومعلومات لجميع المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي مستوي الجمهورية.

وقال الدكتور محمد زكريا، مدير وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفي، في تصريح لـ »المال«، إن البوابة الإلكترونية المزمع إطلاقها بداية الشهر المقبل، تضم قاعدة بيانات متكاملة عن حوالي 40 ألف شركة عاملة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلي أنه تم حصر هذه الشركات في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف مدير وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد، أن البوابة الإلكترونية الجديدة ستساعد البنوك علي توجيه اهتمامها لهذا القطاع الحيوي الذي يعد قاطرة التنمية في مصر، علاوة علي أنها ستساهم بقوة في توفير وتيسير التمويل لتلك المشروعات.

ووقع المعهد المصرفي، التابع للبنك المركزي، اتفاقية تعاون خلال الأشهر القليلة الماضية، مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، لإجراء مسح ميداني بأسلوب الحصر الشامل لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بجميع محافظات الجمهورية، بهدف إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات إحصائية حديثة وشاملة تساعد البنوك علي توجيه اهتمامها لهذا القطاع.

وكان بنك HSBC قد أطلق مؤخرًا أول بوابة الكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، توجه لرجال الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحت اسم »يالا بيزنس«، بهدف تطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكين هذه الشركات من التواصل مع القطاع المصرفي عبر أربعة محاور، هي: الوصول إلي المعلومات، والحصول علي التمويل، والحصول علي التعليم التجاري، والنفاذ إلي الأسواق.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة