أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

ارتفاع مرتقب لأسعار الإعلانات التليفزيونية


حمادة حماد
 
أكد خبراء التسويق والإعلان أن استحواذ شركة المستقبل للإعلام والاتصالات علي %51 من قنوات مودرن و%85 من قنوات النهار سيشكل إطاراً قوياً للإعلانات يمكن من خلاله زيادة قاعدة الإعلانات علي الشبكات الثلاث »CbC « و»النهار« و»مودرن« لتمثل المنافس الأول لمجموعة قنوات الحياة، مشيرين إلي امكانية ارتفاع أسعار الإعلانات خلال المرحلة المقبلة بعد حدوث هذه التغييرات في ملكية القنوات، كما توقعوا ظهور كيانات إعلانية جديدة لتسويق المحتوي خلال الفترة المقبلة من خلال التوسع أو التحالف مع وكالات أخري.

 
كان محمد الأمين، رئيس شركة المستقبل للإعلام والاتصالات، صاحبة قنوات CbC ، l
يستعد لإعادة هيكلة قنوات »مودرن« و»النهار«، بعد الاستحواذ علي %51 من الأولي و%85 من الثانية، ويعتزم وضع خطة لتطوير مجموعة قنوات »مودرن« و»النهار« و»CbC «.
 
أوضح أحمد الشناوي، رئيس مجلس ادارة وكالة Adventure للدعاية والإعلان، أن استحواذ شركة المستقبل للإعلام والاتصالات المالكة لقنوات CbC علي %85 من قنوات النهار و%51 من قنوات مودرن يعد عملية بيزنس واضحة، الغرض الرئيسي منها الوصول لجميع شرائح المجتمع التي لم تصل إليها قنوات CbC وحدها، وبالتالي القدرة علي مخاطبة شريحة أكبر من المجتمع.
 
ويري الشناوي أنه مع اتساع قاعدة مجموعة القنوات التي تمتلكها إدارة واحدة سيتشكل إطار قوي للإعلانات، يمكن من خلاله زيادة قاعدة الإعلانات علي الشبكات الثلاث »CbC « و»النهار« و»مودرن« لتمثل المنافس الأول لمجموعة قنوات الحياة، وبالتالي ستنحصر المنافسة بين شركة ميديا لاين، التي تمتلك الحقوق الإعلانية لمجموعة القنوات الجديدة، وبروموميديا التي تمتلك الحقوق الإعلانية لمجموعة قنوات الحياة.
 
وعن أسعار الإعلانات خلال المرحلة المقبلة بعد حدوث هذه التغييرات في ملكية القنوات، يري الشناوي أنها سترتفع ولن تنخفض، مرجعاً ذلك إلي أن من مصلحة شركتي تسويق المحتوي المتنافستين عدم خفض الأسعار، خاصة أن سيطرتهما ستزيد علي المشاهدة، علي اعتبار أنهم يسوقون محتوي أكثر القنوات مشاهدة في التليفزيون.
 
ويستبعد حدوث أي عمليات احتكارية لأسعار الإعلانات التليفزيونية بعد شراء هذه القنوات، معللاً ذلك بأن سوق الإعلان تختلف عن غيرها من الأسواق الأخري، فهي غير قابلة للاحتكار.
 
وتوقع الشناوي ظهور كيانات إعلانية جديدة لتسويق المحتوي خلال الفترة المقبلة، من خلال التوسع أو التحالف مع وكالات أخري.
 
وقال م.عمرو محسن، المدير التنفيذي لوكالة إيجي ديزاينر للدعاية والإعلان، إن ضم قناة CbC هذا الكم غير الطبيعي لهذا العدد من كبار الإعلاميين ومنهم لميس الحديدي، ريهام السعيد، مظهر شاهين، خيري رمضان، مجدي الجلاد، بوسي شلبي وعبدالرحمن يوسف، والذي حقق لها كم مشاهدة غير طبيعي جعلها ضمن اقوي القنوات الفضائية خلال الفترة الحالية من حيث ثقل برامجها وشعبية مقدميها، وبالتالي يجب أن يوضع في الاعتبار الحجم الكبير الذي تعمل به هذه المجموعة الاستثمارية بالسوق الإعلامية، مما عمل علي توفير درجة من الاستيعاب المسبق لما قد تقوم بضخه هذه المجموعة من استثمارات في هذا المجال لدي الجميع سواء وكالات إعلامية أو وكالات إعلانية.
 
وأشار إلي أنه بالإضافة إلي ما تم خلال الفترة الحالية من استحواذها علي %51 من مجموعة قنوات مودرن الرياضية، وعلي %85 من قنوات النهار منذ أيام، يبقي أمامها عائق لابد أن تسعي إلي إزالته وهو اتهام أعضاء مجلس إدارتها بأنهم من فلول النظام السابق، مما قد يؤثر عليها بشكل كبير من حيث نسبة المشاهدة، وهو ما يترتب عليه بالطبع ابتعاد غالبية المعلنين عنها، وما قد يتسبب في انهيارها إن لم يتم احتواء الموقف بشكل ما، وهذا ما أكده ما حدث يوم الجمعة السابق، حيث طرد مئات المتظاهرين بميدان التحرير طاقم قناة سي بي سي الفضائية من داخل الميدان ومنعوهم من تغطية فاعليات مليونية الثورة ووصفوها بـ»قناة الفلول«.
 
أما فيما يتعلق بالمنافسة بين وكالات الإعلان، فيري عمرو محسن أنه من الافضل أن تسمي »المنافسة بين برومو ميديا وميديا لاين«.. حيث إنها لا تعد منافسة فيما يخص باقي الوكالات الإعلانية والتي تعمل جميع القنوات الفضائية والارضية بالشكل المتعارف عليه بين الوكالات الإعلانية وإدارات التسويق الخاصة بها، سواء كانت إدارة مستقلة تديرها وكالة إعلانية خارجية كالتي تم ذكرها، أم إدارة خاصة بالقناة.
 
وقال حازم حسين، المدير العام لوكالة Advantage للإعلانات، إن ميزات استحواذ شركة المستقبل للإعلام والاتصالات المالكة لقنوات CbC علي نسب من قنوات »مودرن والنهار«، ستمكن الإعلام المصري من منافسة كيانات الإعلام الخليجي العربي الكبيرة مثل ART وروتانا وmbc .
 
أما علي مستوي الإعلان، فيتوقع أن تقل المنافسة الإعلانية بين الوكالات والمعلنين، وبالتالي فإن مميزات المنافسة ستغيب عن المعلن من حيث الأسعار التي يمكن أن ترتفع وعدم طرح خدمات أو خصومات جديدة مما سيتسبب في زيادة أسعار الإعلان خلال الفترة المقبلة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة