أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

التوسع في إنشاء شركات الحاويات ينقذ الموانئ من مأزق الإضرابات


السيد فؤاد
 
طالب عدد من خبراء قطاع النقل البحري، وزارة النقل باتخاذ التدابير الخاصة بمحطات الحاويات العاملة في الموانئ البحرية، بالتعاون مع الوزارات المعنية بنشاط النقل والتجارة، والتي تعد ذات العلاقة المباشرة لمراكز إنتاج وتوزيع البضائع المختلفة.

 
l
 
 محمد سعد زغلول
تأتي هذه المطالبات علي خلفية تنظيم أكثر من إضراب سواء بمحطات الحاويات خلال الأشهر الأخيرة الماضية، وإغلاق ميناء دمياط مؤخراً اثر المظاهرات المنددة بوجود مصنع موبكو بمحافظة دمياط.
 
كان نتيجة تلك الإضرابات تحول عدد من الخطوط الملاحية العالمية إلي موانئ منافسة في البحر المتوسط الذي تعمل فيه محطة الحاويات.

 
 وقد شهدت شركة موانئ دبي، المشغل الوحيد حاليا للحاويات في ميناء السخنة، إضرابا خلال الشهر الماضي، وهو ما أدي إلي وصول حجم خسائرها اليومية إلي 17 مليون جنيه، وكذا الإضراب الذي شهده ميناء الدخيلة من عمال شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وأخيرا إغلاق ميناء دمياط بالكامل لمدة تصل إلي 5 أيام، الأمر الذي يستدعي إعادة النظر في تنافسية محطات الحاويات من ناحية، والنظر إلي الطاقة الاستيعابية لهذه المحطات من ناحية أخري.

 
في البداية، يقول اللواء شيرين حسن، رئيس قطاع النقل البحري سابقا، إنه ليس من مصلحة أي بلد أن تكون هناك شركة واحدة تدير عملية تداول الحاويات في الميناء الواحد، حتي لو كانت وطنية، لافتا إلي أن هذه تعد القاعدة العامة بالنسبة للموانئ، مطالباً بضرورة إنشاء أكثر من محطة حاويات تديرها أكثر من شركة، وهو ما يضمن القدرة علي تسيير الأعمال في حالة حدوث أي مشكلات في تلك الموانئ.

 
وأشار إلي أن من بين الأهداف التي يمكن تحقيقها من ذلك الإجراء خلق ما يسمي »التنافسية« ، وبالتالي ايجاد قدر من التميز في الجودة ومعدلات الأداء، وقدر من حرية الاختيار بين الخطوط الملاحية العاملة في الميناء، وهو ما يعمل في النهاية علي طمأنتهم بجانب المصدرين والمستوردين المتعاملين هناك أيضاً.

 
وأضاف اللواء شيرين حسن أن الطمأنينة التي يشعر بها أصحاب الخطوط الملاحية العالمية ستدفعهم للدخول لتلك الموانئ ووضعها علي خريطتهم الدولية، حيث يمكنهم ذلك في حالة رغبتهم في الدخول للميناء أن يقارنوا بين شركات تداول الحاويات العاملة فيه.. بل يمكنهم أحيانا في حالة وجود إضرابات لمدة طويلة أن ينقلوا تعاملهم بين محطات تداول الحاويات المغلقة والمفتوحة العاملة، حيث يصعب أن يتزامن الإضراب في نفس الميناء بين شركتين مختلفتين في الجنسية والإدارة أيضا.

 
وأوضح رئيس قطاع النقل البحري أنه من بين الميزات الأخري، قدرة المحطة علي فرض مستوي خدمة مرتفع، خوفاً من انتقال أصحاب الخطوط الملاحية إلي محطات أخري ذات مستويات خدمة عالية، مشيراً إلي أن هذه تعد القاعدة في تشغيل محطات حاويات داخل الموانئ العالمية.

 
ولفت إلي أن التفكير غير الصائب للحكومة في وقت سابق، الخاص ببيع شركة الإسكندرية للحاويات إلي القطاع الخاص، دفع غرفة ملاحة الإسكندرية إلي مخاطبة مجلس الوزراء بشأن التبعات السلبية للقرار التي تتضمن احتكار محطة واحدة للعمل في الميناء خاصة إذا كان ميناءً محلياً، بالإضافة إلي توضيحها أن القيام بذلك سيؤدي إلي زيادة احتكار القطاع الخاص للميناء.

 
وأوضح حسن أن إضرابات العمال في الموانئ ستؤثر بدرجة كبيرة جداً علي الاقتصاد القومي، بما تشمله من التأثير علي كل الخطوط الملاحية التي تتعامل مع المحطة وكل الدول المالكة لحاويات من المفترض أن تدخل المحطة، بجانب التأثير علي سمعة الموانئ المصرية عالمياً، مؤكدا أن تكرار تلك الإضرابات في محطات الحاويات كما حدث في اليونان وشيلي أعطت انطباعات لدي الخطوط الملاحية العالمية بعدم جدية العاملين بالمحطة، أو عدم قدرة إدارة المحطة علي إدارتها وهو ما يؤثر بالفعل علي الإيرادات.

 
وكانت بعض الخطوط الملاحية قد لجأت إلي استخدام محطات تداول الحاويات في موانئ بورسعيد بدلا من موانئ بيروت في ظل العديد من الأزمات الاقتصادية التي عاني منها الاقتصاد اللبناني في وقت سابق، وهو ما ألقي عبئا شديدا علي الحكومة اللبنانية، بجانب الاشتراطات القاسية التي قد تضعها تلك الخطوط عند إبرام أي تعاقدات جديدة إما بتعريفة متدنية أو بشروط قانونية تكون مؤثرة جدا علي آليات العمل داخل محطات الحاويات.

 
من جانبه، أوضح اللواء محمد عبدالقادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن الفترة الأخيرة شهدت دخول عدد من مشغلي محطات الحاويات علي مستوي العالم إلي السوق المصرية، لافتا إلي أن هناك عدداً من العيوب التي شابت هذا الإجراء، ومن أهمها اتخاذ تلك الشركات من أسماء الموانئ أسماءً لها.

 
وعلي سبيل المثال، شركة قناة السويس للحاويات رغم أن المشغل العالمي لها هو »APM « العالمية وشركة تنمية ميناء السخنة قبل استحواذ شركة موانئ دبي العالمية علي النسبة الأكبر من حصة الشركة البالغة %90، بالإضافة إلي شركة دمياط الدولية لمحطات الحاويات »ديبكو« الكويتية وشركة الإسكندرية لمحطات الحاويات بالإسكندرية.

 
وأكد جاب الله أنه عندما وقع إضراب عمال شركة موانئ دبي العالمية بالسخنة خلال الأسابيع الماضية أشيع بين الخطوط العالمية أن ميناء »السخنة« تم إغلاقه، موضحا أن هناك عدداً من القرارات الأخري التي يمكن اتخاذها لتفادي ذلك، وعلي رأسها ضرورة وجود شركة أخري تقوم وزارة النقل بمشاركتها لإدارة وتشغيل محطة ثالثة بالميناء يمكنها أن تنافس المحطتين التي حصلت »موانئ دبي« علي حق الانتفاع بهما.

 
من جانبه، أشار اللواء محمد سعد زغلول، رئيس شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، إلي أن الشركة القابضة للنقل البحري والبري تسعي من خلال شركاتها الثلاث في محطات الحاويات »الإسكندرية ـ بورسعيد ـ دمياط« في ميناء شرق بورسعيد لمنافسة شركة قناة السويس للحاويات، لافتا إلي أن ذلك سيكسر حاجز الإحتكار لميناء شرق بورسعيد من قبل الأخيرة، فضلا عن استغلال الميناء والغاطس.

 
وأضاف أنه من الممكن أن يلي دخول الشركة القابضة للنقل هناك لتنفيذ وتشغيل المحطة الثالثة بالميناء تقديم خدمات ملاحية جيدة، بالإضافة إلي وضع تعريفة تتناسب مع جميع الخطوط الملاحية، وهو ما سيؤدي إلي زيادة جاذبية الميناء للخطوط الملاحية العالمية بدلا من الاعتماد علي خط رئيسي وهو »ميرسك« والخطوط الملاحية الأخري هناك.

 
وأكد أن الطاقة الإستيعابية للموانئ المصرية بشأن تداول الحاويات مازالت ضئيلة مقارنة بالطلب العالمي المتوقع خلال الفترة المقبلة، وهو ما يفتح شهية الموانئ لإنشاء مزيد من محطات الحاويات.

 
وقال زغلول إنه مثلا في حالة موافقة وزارة النقل والجهات المعنية علي أن يكون لشركات الحاويات الثلاث التابعة للشركة القابضة محطة حاويات في شرق بورسعيد، كان يمكن أن يتم تحويل السفن التي استهدفت محطة الشركة في ميناء دمياط في فترة إغلاق الميناء إلي محطة الشركة في شرق بورسعيد، الأمر الذي يعد اقتصادياً بالنسبة لشركة الحاويات أو الخط الملاحي حيث يعتمد كل من ميناءي دمياط وشرق بورسعيد علي الحاويات والترانزيت بسبب القرب المكاني بينهما.

 
من ناحية أخري، أشار تقرير بقطاع النقل البحري إلي أنه وفقا للبيانات المجمعة عن محطات الحاويات العالمية عام 2011 اتضح أنه في غضون السنوات الخمس المقبلة سيتزايد الطلب العالمي بشكل ملحوظ ليتخطي أي توسعات حالية لمحطات الحاويات.

 
فؤاد سند: نسبة إلغاء الحجوزات وصلت إلي %60

 
إجازة العيد ترفع نسب إشغال فنادق »مصر للسياحة«.. باستثناء »الأقصر«

 
ساعدت إجازة عيد الأضحي المبارك في رفع نسب الاشغال بالفنادق التابعة لشركة مصر للسياحة (إحدي الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما) لتتراوح ما بين 70 و%80 في كل من بورسعيد والإسكندرية فيما واصلت معدلات الاشغال بفندق الأقصر تراجعها لتصل إلي %20 فقط.

 
وقال اللواء فؤاد سند، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة لـ»المال« إن نسب الإشغال خلال الفترة الماضية في كل من فنادق »بورسعيد« و»ميركور« بالإسكندرية تراوحت ما بين 70 و%80 فيما ظلت معدلات الاشغال بفندق الأقصر عند%20 .

 
وأضاف أن اجازة العيد لم تنجح في تحريك حالة التوقف التي أصابت الفنادق العائمة التابعة للشركة خلال الفترة الأخيرة ممثلة في فنادق شهريار وشهر زاد ونيفيس، فضلاً عن جميع المطاعم العائمة التابعة للشركة.

 
وبرر سند التراجع في نسب الاشغال بفندق الأقصر، نظرا لتراجع مساهمة السياحة الثقافية الوافدة إلي كل من القاهرة والأقصر وأسوان بعد ثورة 25 يناير، فيما حافظت السياحة الشاطئية علي نسب مساهمتها من إجمالي السياحة الوافدة إلي السوق المحلية والبالغة %80.
 
وأوضح أن »مصر للسياحة« تمكنت من تحقيق إيرادات بقيمة 363 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي مقارنة بـ442 مليون جنيه إيرادات حققتها الشركة خلال العام المالي الماضي السابق له 2010/2009، مسجلة تراجعاً بقيمة 79 مليون جنيه بنسبة %17.8.
 
وأضاف أن نسب إلغاء الحجوزات للوفود السياحية المقبلة لمصر التي تتولي الشركة إدارتها تصل حالياً إلي %60.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة