أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تعرف على أهم قرارات مجلس الوزراء

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

المال - خاص :
 
وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص مشروع قانون معهد التخطيط القومى.. ويأتى هذا المشروع ليحل محل القانون رقم 231 لسنة 1960 بإنشاء معهد التخطيط القومى، وقد تم صياغته فى 27 مادة، تتلخص أهم ملامحه فيما يلى:
 
- مد أغراض المعهد لتناسب التطورات الحاصلة فى أنشطة المعهد، لتشمل بالإضافة إلى ما هو قائم – إعداد الكوادر التخطيطية، ومنح الدرجات العلمية منفرداً أو بالتعاون مع الجهات العلمية المناظرة فى الداخل والخارج فى مجالات التخطيط والتنمية، والمساعدة فى نشر ثقافة التخطيط والتنمية، وتقديم الاستشارات العلمية للجهات العاملة فى مجالات التخطيط والتنمية، سواء فى الداخل أو الخارج.
 
- زيادة عدد أعضاء مجلس إدارة المعهد ليشمل ممثلا لوزارة المالية وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وأمين عام المجلس الأعلى للمعاهد والمراكز البحثية.
 
- تعزيز اختصاصات مجلس الإدارة – باعتباره السلطة العليا المختصة بإدارة شئون المعهد وتصريف أموره تحقيقاً للتجانس مع اختصاصات المجالس المناظرة لها، وعلى وجه خاص مجلس الجامعة، وذلك بالقدر الذى يتلاءم مع طبيعة المعهد والدور المنوط به.
 
-  استحداث وظيفة نائب رئيس المعهد.
 
-  استحداث وظيفة أمين عام المعهد.
 
- توحيد أوضاع أعضاء الهيئة العلمية والهيئة المعاونة والاعضاء المتفرغين مع أقرانهم بالجامعات، من حيث مسميات الوظائف العلمية وشروط التعيين والترقية والنقل والندب والاعارة والاجازات والايفاد والواجبات والتأديب وانهاء الخدمة والمزايا المالية.
 
- تشكيل مجلس علمى تنسيقى برئاسة رئيس المعهد وعضوية نوابه ومديرى المراكز العلمية للتشاور فى شئون المعهد العلمية والفنية والتوصية بشأنها.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعة أرض بمساحة (518.184) فدان بمدينة القاهرة الجديدة، الداخلة فى ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لصالح مشروع إنشاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لاستخدامها فى تحقيق أغراض المدينة وأهدافها، وذلك بدون مقابل.
 
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بإعفاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من الرسوم المقررة بالقانون رقم 119 لسنة 2008.
 
ويأتى إنشاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان فى إطار العلاقات التاريخية والاخوية التى تربط شعب وحكومة جمهورية مصر العربية وشعب وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، وإنطلاقاً من رغبة دولة الامارات فى تعزيز أواصر التعاون فيما بينها وبين جمهورية مصر العربية.
 
 وتنفيذاً لإرادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالتبرع بتشييد مشروع سكني للشباب من حملة الشهادات الجامعية والعليا، يتكون من وحدات سكنية تتراوح مساحتها بين (90 : 120م2) لكل وحدة سكنية مع ما يلزمها من بنية تحتية داخل الموقع ومرافق عامة، وكذا اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير تمويل تنفيذ المشروع وتغطية كافة تكاليفه بما فى ذلك أية زيادة فى أسعار المواد أوالتكاليف أو أية تعديلات أواعمال اضافية يتم تنفيذها ضمن إطار اتفاق تعاون، وكل ذلك بتمويل كامل من الحكومة الاماراتية.
 
ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية على اتفاقية منحة مساعدة، بين حكومتي جمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بشأن الاستثمار المستدام في السياحة بمصر "سايت"، والموقعة في القاهرة بتاريخ 30/9/2014.
 
وتهدف الاتفاقية لزيادة تنافسية قطاع السياحة في مصر، من خلال تطوير مواقع التراث الثقافي، مثل متحف الفن الإسلامي، ودار الكتب، والقيام بأعمال الصيانة والترميم للآثار، وخفض مستوى المياه الجوفية التي تهدد السلامة الهيكلية للمعابد. 
 
كما تنص على زيادة المهارات والكفاءات المهنية للعاملين في مجال السياحة والسفر والفنادق التي لا تنتمي لأي من شركات الفنادق العالمية، وكذا رفع مستوى المدارس الفنية السياحية، وتطبيق نظم حديثة للتدريب والمناهج الدراسية.
  
وافق مجلس الوزراء أيضاً على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري.
 
ويتعلق التعديل بالمادتين 6 و 34، والخاصتين بتعديل حدود الدخل التي يمكن دعمها في برنامج الإسكان الإجتماعي، ليتماشى مع شروط البرنامج التي تمت الموافقة عليها، ويشمل تعديل المادة رقم 6 " على أن يكون لصندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري الحق في تحديد المستفيد من الدعم الذي يقدمه برنامج الإسكان الإجتماعي".
 
 كما يشمل تعديل المادة رقم 34  على أن تلتزم الشركات بأن تقدم لهيئة الرقابة المالية قوائمها المالية السنوية مرفقاً بها تقرير من مراقبي الحسابات والمعتمدة من الجمعية العامة للشركة خلال ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية، وأن تقدم القوائم المالية نصف السنوية مرفقاً بها تقرير الفحص المحدود من مراقبي الحسابات خلال شهرين من نهاية الأشهر الستة الأولى للسنة المالية للشركة.
 
ووافق المجلس على قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بجلسته رقم 79 بتاريخ 30/12/2014 بخصوص الجهات المخصص لها أراض ضمن المشروع القومي السابق للإسكان (قومي ـ حر) وانتهت المهلة الممنوحة لها للتعاقد واستكمال تنفيذ مشروعاتها في 20/11/2014.
 
ونص القرار على منح عدد من الجهات مهلة نهائية تنتهي في 31/12/2015 للانتهاء من تنفيذ مشروعاتها على الأراضي المخصصة لها، ولكن ضمن عدد من الضوابط.. كما نص القرار على فسخ التعاقد وسحب الأرض للأراضي التي صدر لها قرار وزاري لاعتماد التخطيط والتقسيم ولم يتم اثبات الجدية عليها بالشروع في البناء والاراضي التي لا تنطبق عليها أو تخالف شروط المهلة المنصوص عليها.
 
من ناحية أخرى نص القرار على منح مهلة تنتهي في30/6/2015 لعدد من الجهات لإعادة التعامل على الأراضي المخصصة لها ضمن المشروع القومي السابق للإسكان خلال عام 2014، وذلك للتعاقد لمن لم يسبق له التعاقد وإصدار القرار الوزاري وتراخيص البناء، كما نص القرار على عدد من الحالات التي يتم دراستها حالياً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
   
ووافق أيضاً على الحزمة التمويلية المقترحة من شركاء مصر في التنمية، للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، والذي يهدف إلى إنشاء خط ربط كهربائي لتبادل 3000 ميجاوات بين البلدين، بما يساهم في مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في مصر، ومن أبرز شركاء مصر للتنمية الذين يساهمون في تمويل هذا المشروع الهام: الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي، البنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية أو صندوق الأوبك للتنمية الدولية.
 
وفي ضوء سعي الحكومة لتعظيم الاستفادة من المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في شهر مارس المقبل، وافق مجلس الوزراء على مقترح بشأن ضرورة مشاركة بنوك استثمار محلية ومكاتب استشارية دولية في المؤتمر، لتقوم بتجميع وتنقيح المعلومات للمشروعات التي ستطرح خلاله، والقيام بعمل دراسات جدوى لها، مما يساعد على عرضها بطريقة جاذبة للمستثمرين، تتيح الترويج وتوفير التمويل اللازم لها.
 
ووافق مجلس الوزراء على تعاقد محافظة أسوان مع شركة (ميدكوم أسوان/أبو سمبل) على تأجير قطعة الأرض الكائنة بالكيلو 110 طريق أسوان/أبو سمبل، والمقام عليها مصنع الأسمنت والمنطقة السكنية للعاملين بالشركة، والبالغ مساحتها مليون ومائتي ألف م2 تقريباً، وذلك بمقابل الانتفاع 5 جنيهات عن المتر المربع في كامل المسطح المطلوب تأجيره، ولمدة 25 عاماً، على أن تسدد قيمة مقابل الانتفاع خلال شهر يناير من كل سنة مع زيادة سنوية بواقع 5% طوال مدة التعاقد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة