جريدة المال - هشام النحاس: «الخطوط الجوية» حققت 5 ملايين جنيه أرباحاً فى 5 شهور
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

نقل وملاحة

هشام النحاس: «الخطوط الجوية» حققت 5 ملايين جنيه أرباحاً فى 5 شهور

هشام النحاس يتحدث لـ المال
هشام النحاس يتحدث لـ المال
هشام النحاس يتحدث لـ المال


حوار- يوسف مجدي

تمكنت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية من تقليص قيمة الإيجارات التى تدفعها سنوياً للشركة القابضة لمصر للطيران وذلك باللجوء إلى تأجير طائراتها غير المستغلة، وتسعى الشركة لتأجير طائرتين من اسطولها، وقد تمكنت الشركة من تحقيق 5 ملايين جنيه ارباحًا خلال لـ 5 شهور الاولى من العام المالى الحالى لأول مرة منذ 4 سنوات، مقارنة بخسائر بلغت 1.2 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالى الماضى بعد خطة الاصلاح التى شرعت فى تنفيذها مع بداية العام المالى 2015/2014.

قال الطيار هشام النحاس، رئيس «مصر للطيران» للخطوط الجوية، إن الشركة تدفع 2 مليار جنيه سنويا للشركة القابضة نظير تأجير الطائرات التى تديرها شركة الخطوط. وتدير الشركة 56 طائرة من أصل 82 تمتلكها «القابضة لمصر للطيران».
ولفت إلى أن الاتجاه لتأجير الطائرات غير المستغلة، ساهم فى تخفيض فاتورة الإيجار، مؤكدًا أن الشركة تعكف على دراسة تاجير طائرتين من طراز ايرباص 320 خلال الفترة المقبلة لتعزيز الموارد.

وأضاف أن التأجير من المقرر أن يحقق 350 مليون جنيه إيرادات سنويا مما يعزز من موارد الشركة ويساهم فى تقليص الخسائر خلال العام المالى الماضى.

وأوضح أن الشركة لجأت إلي تأجير الطائرات إلي جانب أطقم الطيارين لتخفيض الفاتورة السنوية بالفعل وتقدر بنحو 1.2 مليار جنيه.

يذكر ان شركة الخطوط تمكنت من التعاقد مع شركة ليجر للطيران مؤخرا لتأجير 3 طائرات ايرباص 320 لمدة 5 سنوات، وحصلت الأخيرة على طائرة، ومن المقرر أن تحصل على بقية الطائرات خلال الشهر الحالى.
وأضاف النحاس أن التأجير ساهم فى تقليص الخسائر التى تكبدتها الشركة خلال السنوات الماضية وبلغت 2.8 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى.

بينما تعرضت الشركة القابضة لمصر للطيران لخسائر متراكمة بلغت 9 مليارات جنيه خلال الـ 4 سنوات الماضية، فيما تخطط الأخيرة للتعافى من خسائرها بحلول 2016 بعد التعاقد مع شركة «سيبر» الدولية للاستشارات لتولى إعداد دراسة إعادة الهيكلة.
وتوقع تراجع خسائر شركة الخطوط الجوية خلال العام المالى الحالى لحدود 900 مليون جنيه فقط بسبب تحسن حجم الاشغالات على الخطوط وبلغت %67 خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، مقارنة بإشغالات لم تتجاوز %63 خلال الفترة نفسها من العام المالى الماضى.

ولفت إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق 5 ملايين جنيه ارباحًا خلال 5 شهور الاولى من العام المالى الحالى بدءاً من يوليو حتى نهاية نوفمبر الماضى مقابل خسائر بـ 1.2 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالى الماضى.
وتفاءل بخطة الاصلاح التى تعكف شركة مصر للطيران للخطوط على تنفيذها وتتركز بشكل كبير على تقليص النفقات عبر عدد من الآليات، أبرزها تقليص عدد المكاتب الخارجية بنسبة 13 %.

وتدير «مصر للطيران» 56 مكتباً خارجياً على مستوى العالم لبيع التذاكر، ولجأت إلى دمج عدد من الرحلات لتقليص فاتورة استهلاك الوقود.

يذكر ان الشركة تمكنت من تخفيض فاتورة استهلاك الوقود بواقع 300 الف دولار شهريا فى ظل مخصصات سنوية تقترب من 4 مليارات جنيه.

وشدد على حرص الشركة على تحسين منظومة الخدمات التى تقدمها للركاب منها تطوير موقع الحجز عبر الإنترنت.
وقال النحاس إن مشروع تطوير استراحة الركاب بمطار القاهرة من المقرر الانتهاء منه خلال شهر يناير الحالى بهدف توفير أماكن مريحة للانتظار.

وتابع: الشركة تعمل بالتوازى مع ذلك على تحسين جودة ونوعية الأطعمة المقدمة على طائرتها فضلا عن منح عروض تخفيض على أسعار التذاكر.

وقامت مصر للطيران بتقديم تخفيضات بـ 20 % على تذاكر خطوط الشركة الداخلية والخارجية، إلى جانب تقديم نظام المسافر الدائم الذى يسمح بخفض تكلفة السفر للعملاء الدائمين.

وأكد أن الشركة تسعى لتعزيز مواردها عبر عدد من الآليات غير النمطية التى تضمنت توقيع بروتوكول مع نادى هيليوبلس منذ شهرين بشأن فتح منفذ بيع بالنادى، إلى جانب الاتفاق على نقل كل الفرق الرياضية عبر خطوط مصر للطيران. ولفت إلي انه تم توقيع بروتوكول ايضا مع النادى الاهلى بالشروط السابقة نفسها بغرض التمكن من تعزيز حركة النقل على شبكة خطوط الشركة.

وألمح إلي انه جار التفاوض مع نادى الجزيرة الرياضى حول الاتفاق على نقل كل الفرق الرياضية، عبر خطوط الشركة مع التجهيز لفتح منفذ بيع بالنادى.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق ايرادات بـ 17 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى بهدف التمكن من تقليص نزيف الخسائر الذى تعرضت له.

وفيما يتعلق بعمليات إحلال وتجديد الطائرات، قال النحاس إنه من المقرر أن يتم تخريد طائرتين ايرباص 320 خلال العام المالى الحالى لانتهاء عمرهما الافتراضى.

وتجدر الإشارة إلي أن «القابضة لمصر للطيران» أعلنت عن التفاوض مع الشركات المصنعة للطائرات لتوريد 3 طائرات جديدة لاسطول «مصر للطيران» خلال عامين لتنفيذ خطة الاحلال والتجديد.

وتوقع النحاس تقديم شركة "سيبر" التى تتولى دراسة هيكلة الشركة القابضة،دراسة مبدئية فى غضون 5 شهور حول خطة لإعادة هيكلة شبكة خطوط مصر للطيران بهدف تحديد الاسواق الواعدة التى ترغب الشركة فى تشغيل خطوط بها.

وتابع: يأتى ذلك بجانب تحديد آليات إنعاش الحركة على الخطوط التى تتعرض لخسائر مع العمل على تعزيز الحركة على الخطوط الرابحة لتحسين الإيرادات.

كانت القابضة قد وقعت عقدا مع «سيبر» الشهر الماضى لمدة 24 شهرًا لتقديم دراسة حول شبكة الخطوط إلي جانب العمل على دراسة عدد من الآليات لوقف نزيف الخسائر.

وفيما يتعلق بالخطوط، أكد أن الشركة تعكف على دراسة إعادة تشغيل خط القاهرة - جاكرتا مرة أخرى بعد توقفه منذ 7 شهور بسبب انتشار مرض الايبولا مما أدى إلى انخفاض الحركة على الخط.

وتوقع تشغيله خلال يونيو المقبل بعد التأكد من تحقيق الخط نسبة اشغالات مناسبة لتجنب الخسائر مرة أخرى، مشيرا إلي ان الشركة نظمت رحلتين فقط إلى جاكرتا منذ انطلاق تشغيل الخط.

وأضاف أنه تم الاستقرار على تشغيل 7 رحلات إلي نيويورك بالولايات المتحدة خلال يونيو المقبل فى ظل اضطرار الشركة إلي تخفيض رحلاتها إلي نيويورك بـ5 رحلات اسبوعيا بسبب ضعف الاقبال على الخط.

وتابع: الشركة قامت بتشغيل 7 رحلات أسبوعياً مرة أخرى على خط بانكوك فى تايلاند خلال ديسمبر الماضى بعد تعافى حركة نقل الركاب على الخط مرة اخرى فى ظل اضطرار الشركة إلي تخفيض الرحلات إلى 5 رحلات أسبوعياً.

وأكد أن الشركة لم تستقر بشكل نهائى على تشغيل خط القاهرة- نيودلهى رغم أن البروتوكول الذى تم توقيعة خلال أغسطس الماضى مع السفير الهندى بالقاهرة بشان تشغيل الخط كان يتضمن ضرورة الإسراع بعمليات التشغيل خلال اكتوبر لإنعاش الحركة.
وكانت وزارة الطيران قد أعلنت عن إعادة تشغيل خط القاهرة- اليابان خلال شهر مارس المقبل بعد توقفه منذ يونيو الماضى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة