لايف

حفلان لأغاني عبدالمطلب وأم كلثوم بدار الأوبرا


كتبت - ولاء البري:
 
تتوالي ليالي الطرب الجميل بالدورة العشرين لمهرجان الموسيقي العربية الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، ويقام في الثامنة من مساء اليوم الثلاثاء حفلان بالقاهرة، أولهما علي المسرح الكبير، حيث يشدو المطرب المغربي فؤاد زبادي، بباقة من أجمل أغنيات الراحل محمد عبدالمطلب، بمصاحبة مجموعة الحفني للموسيقي العربية، يليه فاصل موسيقي يحييه ساحر الكمان اللبناني جهاد عقل الذي يقدم باقة من الأعمال الموسيقية علي آلتي الكمان والربابة المصرية.

 
l
 
أما الحفل الثاني فيقام في الموعد نفسه علي المسرح الصغير، وتحييه فرقة كوكب الشرق النسائية بقيادة د. عماد عاشور، يتضمن باقة من روائع أغنيات أم كلثوم، التي شكلت جزءًا مهمًا من تاريخ الموسيقي العربية، وما زالت تحيا في وجدان الشعب المصري والعربي.
 
وعلي الجانب الأكاديمي، يواصل المؤتمر المصاحب للمهرجان مناقشة الأبحاث بالمسرح الصغير، حيث تتم مناقشة عدد منها في جلسة تبدأ العاشرة صباحًا وتتناول محور تعليم الموسيقي في العالم العربي، ويديرها اللبناني د. يوسف طنوس، ويناقش المؤتمر بحثين، الأول بعنوان »رؤي حول التعليم الموسيقي في الوطن العربي« للباحث التونسي د. محمود قطاط، والثاني حول تحديات التعليم الموسيقي في العالم العربي، للباحث التونسي د. محمد الماجري.
 
كما يقام حفل في الثامنة من مساء غد الأربعاء 16 نوفمبر علي المسرح الكبير يتضمن ثلاثة فواصل موسيقية وغنائية الأول يحييه عازف الكولة عبدالله حلمي، بباقة من أشهر ألحان الموسيقي العربية التي أعيدت صياغتها لتناسب آلة الكولة، أما الثاني فيشدو خلاله المطرب أحمد سعد، وتختتم الأمسية المطربة المغربية جنات بمجموعة من أعمال كبار المطربين، ويختتم المؤتمر المصاحب للمهرجان أعماله بمناقشة آخر المحاور المطروحة في جلسة تبدأ العاشرة صباحًا وتتناول محور دور الإعلام في نشر الثقافة الموسيقية، ويديرها محمود المصفر، وتعرض بحثين لـ د. مها العربي، ود. هيثم شعوبي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة