بورصة وشركات

5‮ ‬أسهم بـ‮ »‬النيل‮« ‬تفشل في التوافق مع متطلبات سعر الإغلاق


المال ـ خاص
 
عادت الأسهم المتداولة ببورصة النيل أمس، لطبيعتها المعهودة من حيث قيم التعامل اليومية، ما أدي إلي عدم احتساب أسعار اغلاق 5 أسهم تم التداول عليها بالبورصة الوليدة، من إجمالي 8 أسهم ، تم التعامل عليها خلال جلسة الاثنين، بسبب عدم تخطي قيم التعامل علي كل من الأسهم الخمسة علي حدة، 20 ألف جنيه - أو النسبة المحددة من إجمالي أسهم الشركة - التي حددتها إدارة البورصة في القواعد الجديدة للتداول علي أسهم بورصة النيل.

 
وأدت سيطرة اللون الأحمر، علي الأسهم الثلاثة، التي تم احتساب اسعار الاغلاق لها، الي هبوط مؤشر Almal Nilex بنسبة %1.95 ليغلق عند مستوي 844.27 نقطة مقابل اغلاق أمس الأول، عند مستوي 861.06 نقطة، بعد أن تم التعامل علي أسهم 8 شركات، بقيمة 461.8 ألف جنيه، من خلال تنفيذ 44 عملية علي 40.76 ألف سهم.
 
واللافت أن كلمة »النسبة المئوية المحددة من إجمالي أسهم الشركة« الواردة بقواعد التداول الجديدة ببورصة النيل، أثارت حيرة بين المتعاملين حول طريقة احتساب سعر الاغلاق للأسهم المتداولة ببورصة النيل، في ظل كونها غير معلومة للمتعاملين بشكل عام، كما أنها تعمل علي تساوي الشركات صغيرة رأس المال، مع الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة نسبياً.
 
وأعرب محمد محسن، السمسار ومنفذ العمليات بشركة البحر المتوسط للسمسرة، عن دهشته من ظاهرة احتساب سعر الاغلاق، خلال تعاملات الأحد والاثنين، مستنداً إلي احتساب سعر الاغلاق أمس لسهم »البدر للبلاستيك« رغم عدم تجاوز قيمة التعامل علي السهم حاجز 20 ألف جنيه، في الوقت الذي لم تحتسب فيه إدارة البورصة، سعر اغلاق سهم »يونيفرت« رغم تعدي قيمة التداول عليه القيمة المحددة.
 
وطالب محسن إدارة البورصة، بعدم الاعتماد علي احتساب سعر الاغلاق بالقيمة، بل بالنسبة فقط، واعلان هذه النسبة للجميع، لعدم مساواة الأسهم صغيرة رأس المال بالأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة.
 
ونادي محسن بعدم احتساب سعر اغلاق الأسهم المتداولة ببورصة النيل، إلا عند توافر أكثر من 5 عملاء من شركات سمسرة مختلفة تتعامل علي السهم خلال تلك الجلسة لضمان عدم خضوع السهم لترتيبات شركات السمسرة والتلاعب في السعر.
 
وعلي صعيد الأسهم النشطة، هبط سهم »المصرية الكويتية« بنسبة %4.62 ليغلق عند 1.65 جنيه، مقابل اغلاق أمس الأول، عند 1.73 جنيه بعد أن تم التعامل علي 13 ألف سهم بقيمة 21.45 ألف جنيه من خلال 7 عمليات.
 
وبلغت قيمة التعامل علي سهم شركة البدر للبلاستيك 19.26 ألف جنيه، بعد أن تم التعامل علي 2300 سهم من خلال 3 عمليات، إلا أن إدارة البورصة، احتسبت سعر اغلاق سهم الشركة عند 8.37 جنيه، منخفضاً بنسبة %4.99 عن سعر اغلاق أمس الأول، عند 8.81 جنيه، يذكر أن نسبة التعامل علي السهم أمس من إجمالي الأسهم المقيدة تساوي %0.135.
 
ولم تحتسب إدارة البورصة سعر اغلاق سهم شركة يونيفرت رغم بلوغ قيمة التعامل علي السهم 20.7 2 ألف جنيه، بعد أن تم التعامل علي 7 آلاف سهم من خلال صفقتين فقط، علماً بأن نسبة الأسهم المتداولة من إجمالي الأسهم المقيدة تبلغ %0.0176.
 
وفل سهم شركة المؤشر للبرمجيات في التوافق مع القيمة المطلوبة من إدارة البورصة، حيث بلغت قيمة التعامل علي السهم 9880 جنيهاً، بعد أن تم تنفيذ 4 عمليات علي 4 آلاف سهم.
 
ولم تحتسب إدارة البورصة سعر اغلاق سهم بي آي جي بعد أن بلغت قيمة التعامل عليه 14.25 ألف جنيه، بعد أن تم تنفيذ صفقة وحيدة علي 5 آلاف سهم، وعلي صعيد الأسهم غير النشطة، انخفض سهم شركة يوتوبيا للاستثمار العقاري، بنسبة %4.84 ليغلق عند 44.26 جنيه، مقابل اغلاق أمس الأول، عند 46.51 جنيه، بعد أن تصدر قيم التعامل ببورصة النيل، بقيمة 361.18 ألف جنيه من خلال تنفيذ 24 عملية علي 8160 سهماً.
 
ولم تحتسب إدارة البورصة سعر اغلاق سهم شركة مصر انتركونتننتال، حيث بلغت قيمة التعامل عليه 7899 جنيها من خلال تنفيذ صفقتين علي 600 سهم.
 
وفشل سهم شركة الدولية للأسمدة في التوافق مع متطلبات احتساب سعر الاغلاق، حيث تم التعامل علي 700 سهم فقط، من خلال صفقة واحدة بقيمة 7160 جنيهاً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة