أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

بانضمامها إلي اتفاقية التعاون الأساسية لمؤسسة التمويل الدولية






أبيكورب« تتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية للمشاركة في تمويل مشروعات الطاقة التي تنفذها الدول العربية في الدول النامية

 

 
في خطوة تستهدف تعزيز دورها كمصرف تنمية متعدد الأطراف تؤول ملكيته للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول »أوابك«، أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية »ابيكورب« عن انضمامها إلي اتفاقية التعاون الأساسية لمؤسسة التمويل الدولية- أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، لتكون بذلك أول مصرف تنمية عربي متعدد الأطراف ينضم لهذه الاتفاقية، حيث تتيح هذه الخطوة التعاونين ابيكورب ومؤسسة التمويل الدولية، بهدف توفير القروض المشتركة لمشروعات الطاقة التي تنفذها الدول العربية في الدول النامية.

 
وتضم قائمة الجهات الحالية الموقعة علي اتفاقية التعاون الأساسية كلاً من شركة الاستثمار البلجيكية للدول النامية »BIO «، والجمعية الفرنسية للمشاركة وتعزيز التعاون الاقتصادي »PROPARCO «، والشركة الألمانية للاستثمار والتنمية وبنك التنمية الياباني »DBp « والشركة المالية الهولندية للدول النامية »Fmo «، بالإضافة إلي صندوق أوبك للتنمية الدولية »أوفيد« وبنك البحر الأسود للتجارة والتنمية والبنك النمساوي للتنمية »OeEB « والبنك الأوراسي للتنمية »EDB «.

 
وتملك حكومة مصر %3 من أسهم شركة ابيكورب، وكانت مصر خلال العقد الماضي واحدة من الأسواق الرئيسية التي تستهدفها »ابيكورب« بحثاً عن فرص الاستثمار والتمويل، وتمتلك »ابيكروب« حالياً حصصاً في خمس شركات تتخذ من مصر مقراً لها، وهي: الشركة الشرقية للبتروكيماويات »OPC «، وشركة الإسكندرية للألياف »AFCO «، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة »MOPCO «، والشركة المصرية للميثانول ميثانكس »EMethanex «، والشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز »EBGDCO «.

 
وتشجع اتفاقية التعاون الأساسية لمؤسسة التمويل الدولية تعزيز التعاون مع المؤسسات المالية الدولية، للمساعدة في توحيد الإجراءات التي يقوم المقرضون باتخاذها في تقديم التمويل المشترك للمشروعات في الدول النامية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية.

 
وقد أوضح الأستاذ أحمد بن حمد النعيمي، الرئيس التنفيذي، المدير العام لـ»ايبكورب«: أننا في غاية السعادة لعقد هذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، التي تهدف إلي تقديم الدعم اللازم لمشروعات الطاقة ذات البعد الاقتصادي الحيوي في الدول النامية، ويلعب هذا الدعم المشترك دورًا أساسيا في ضمان مواصلة مسيرة تنفيذ تلك المشاريع الحيوية، علي الرغم من الظروف الاقتصادية الراهنة، وما قد تتمخض عنه من آثار سلبية علي التنمية الاقتصادية في تلك البلدان، وبما أن لدي العديد من الدول العربية استثمارات في قطاع النفط والغاز علي المستوي العالمي، فإن هذه الاتفاقية ستتيح لأبيكورب دعم هذه الاستثمارات بكفاءة عالية.

 
وأضاف »النعيمي«: تحتل إبيكورب بفضل مركزها المالي القوي واستقرار أنشتطها واتفاقية الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية إلي التوسع في استثماراتنا في قطاع الطاقة والبتروكيماويات.

 
وقد شاركت أبيكورب خلال الأشهر القليلة الماضية في اتفاقيات تمويل مشروعات بترولية وبتروكيماوية، بلغت قيمتها نحو 1.3 مليار دولار، كان إجمالي التزامها فيها نحو 130 مليون دولار، ونحن نسعي بشكل مستمر نحو المزيد من الفرص الجديدة لتعزيز مساهمتنا في هذه الصناعة.

 
كانت مؤسسة التمويل الدولية قد أطلقت اتفاقية التعاون الأساسية استجابة لدعوات مجموعة العشرين، الهادفة إلي زيادة التعاون بين المؤسسات المالية الدولية لمواجهة نقص التمويل الناتج عن الأزمة المالية العالمية.

 
وقد أكد لارس تانيل، نائب الرئيس، المدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية: تشترك مؤسسة التمويل الدولية مع ابيكورب في الرغبة القوية بدعم التنمية الاقتصادية والتعاون الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمساهمة معاً في دعم مشاريع الطاقة في الأسواق الناشئة علي صعيد العالم.

 
هذا وقامت مؤسسة التمويل الدولية بوضع إطار موحد للمؤسسات المالية، التي تتعاون معها في تمويل المشاريع التي تندرج تحت مظلتها، وبموجب الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة التمويل الدولية، تستطيع البنوك المشاركة في استخدام منصة القروض المشتركة الحالية التابعة للمؤسسة، وخبراتها في هياكل التمويل،كما تستطيع الاستفادة من الحضور الدولي للمؤسسة لتحديد الاستثمارات التي تريد المساهمة فيها، وتقييم المخاطر علي الاستثمار، والتأكد من قانونية وثائق القروض.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة