استثمار

‮»‬القابضة الكيماوية‮« ‬تضخ‮ ‬610‮ ‬ملايين جنيه في رأس المال المدفوع لـ‮ »‬الدلتا للأسمدة‮« ‬خلال‮ ‬4‮ ‬سنوات


أحمد عاشور
 
تسعي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لضخ ما يقرب من 610 ملايين جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة، لرفع رأسمال المدفوع لشركة الدلتا للأسمدة إلي 810 ملايين جنيه بدلاً من 200 مليون جنيه، إلي جانب الموافقة علي زيادة رأس المال المصرح به ليصبح 1.2 مليار جنيه، بهدف تغطية جزء من التمويل اللازم لمشروع إقامة وحدة الأمونيا الجديدة، التي تصل تكلفته الإجمالية إلي ما يقرب من 3 مليارات جنيه.

 
قال مصدر مسئول بشركة الدلتا للأسمدة، إن رأسمال المدفوع الجديد للشركة، وصل إلي 810 ملايين جنيه بدلاً من 200 مليون جنيه، بعد موافقة الشركة القابضة علي ضخ سيولة مالية خلال السنوات الأربع المقبلة للشركة بقيمة 610 ملايين جنيه.
 
كانت »المال« قد انفردت الشهر الماضي، بالكشف عن تقدم »الدلتا للأسمدة« بطلب للشركة القابضة لزيادة رأسمالها، ليصل إلي 1.2 مليار جنيه، بهدف تمويل خططها التوسعية.

 
وتوقع المصدر أن يتم الإعلان عن الشركة الفائزة بالمشروع خلال الـ10 أيام المقبلة، خاصة بعد الانتهاء من تقييم العروض الفنية لكل من »أودا« الألمانية و»سامسونج« الكورية و»تكنيمونت« الإيطالية، علي أن يتم الاتفاق النهائي حول النسبة النهائية للبنوك خلال الفترة نفسها، خاصة بعد انتهاء البنك الأهلي سوسيتيه جنرال من الدراسات الاقتصادية الخاصة بالمشروع، موضحاً أنه يجري حالياً الاتفاق مع تحالف بنوك: »الأهلي« و»مصر« و»التجاري الدولي« و»الأهلي سوسيتيه جنرال« و»العربي الأفريقي« لتوفير ما يقرب من %60 من التكلفة الإجمالية الخاصة بالمشروع.

 
في سياق متصل، بدأت »الدلتا« توريد ما يقرب من 480 ألف طن من اليوريا و200 ألف طن من النترات لصالح بنك التنمية والائتمان الزراعي خلال الموسم الجديد، علماً بأن الشركة ملتزمة بتوريد كامل إنتاجها للبنك.

 
وأكد المصدر أن عقد الشركة مع البنك دخل حيز التنفيذ منذ بداية الشهر الحالي، متوقعاً أن ترتفع هذه الكميات إلي 890 طن يوريا يومياً، إلي جانب ألف طن من السماد السائل وألف طن من نترات الأمونيا المحببة و100 طن من الأثنول بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع وحدة الأمونيا الجديدة.

 
وعلي صعيد متصل، قال المصدر إن الشركة انهت عامها المالي المنتهي بتحقيق إيرادات بقيمة 810 ملايين جنيه بصافي أرباح تقدر بحوالي 175 مليون جنيه، وتستحوذ شركة الدلتا علي ما يقرب من %30 من الحصة السوقية لإنتاج الأسمدة في مصر.

 

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة