اقتصاد وأسواق

اتحاد الغرف التجارية يبحث ارتفاع الأسعار


محمد مجدى

يعقد الاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعا خلال الأيام المقبلة لبحث السلع التى شهدت ارتفاعات فى الأسعار الأسبوع الماضى، وذلك بعد الإعلان عن قانون التعديلات الضريبية، بينما شهدت السلع الغذائية ثباتا فى الأسعار، مع وجود تراجع طفيف فى بعض السلع، وذلك بعد اتجاه المستهلكين إلى تخزين السلع خلال الأسبوعين الماضيين.

وأكد محمد المصرى، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية لـ»المال»، أنه يتم حالياً عمل دراسة بشأن الأسعار التى تمت زيادتها بالفعل خلال الأسبوع الماضى، والتى تعد متقاربة لتلك السلع التى ستتم زيادتها فى قانون الضريبية التصاعدية.

وقال «المصرى» إنه سيعقد اجتماعا لمجلس إدارة الاتحاد وسيشارك فيه رؤساء الغرف التجارية بالمحافظات لبحث الحد الأقصى للضريبية على المبيعات، حيث إن هناك سلعا تتنوع ضريبة مبيعاتها من 5 و8 و%10.

يذكر أن هيئة مكتب الاتحاد العام للغرف التجارية كان قد عقد اجتماعا مغلقا مع الدكتور ممتاز السعيد وزير المالية يوم الخميس الماضى بشأن التعديلات الضريبية.

وطالب «المصرى» بإجراء حوار مجتمعى بين الحكومة والمستهلكين وبمشاركة الأحزاب المختلفة بالمحافظات، وذلك عن طريق إجراء ندوات تعريفية بتلك الضريبية.

وقال جلال عمران، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية فى القاهرة، إن هناك حالة الكساد فى الإقبال على شراء السلع، وذلك نتيجة لما شهدته الأسواق خلال الأسبوع الماضى من ارتفاع فى الأسعار.

وأكد «عمران» لـ«المال» أنه مع وجود استقرار سياسى كامل، سيتبعه استقرار اقتصادى، مما يساعد على زيادة حركة مبيعات الأسواق الغذائية، بعد حالة الركود والكساد التى شهدتها الشهور الماضية.

ولفت «عمران» إلى أن المسلى شهدت تراجعا بنحو جنيه فى السعر، نظراً لقيام المحال بتقديم عرض خاص على السلعة للمستهلك من خلال إضافة كيلو مكرونة سائبة على كل علبة مسلى، بالإضافة إلى أن شاى العروسة وليبتون شهدا تراجعاً طفيفاً بنحو 25 قرشاً فى العبوة الواحدة لصنفى 40 جراما وربع كيلو.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة