اقتصاد وأسواق

اتفاق بين‮ »‬شرق المتوسط‮« ‬والبدو لتأمين خط‮ ‬غاز سيناء


كتب ـ محمد مجدي:
 
توصلت الجهات الأمنية بشمال سيناء إلي عقد اتفاق بين شركة غاز شرق المتوسط المصدرة للغاز نهاية الأسبوع مع بدو سيناء، في محاولة جادة من الشركة لتأمين خط الغاز الموجه إلي كل من إسرائيل والأردن.

 
قال مصدر مسئول في شمال سيناء، فضل عدم نشر اسمه، لـ»المال«: إن الاتفاق تم برعاية جهات أمنية بين مسئولي الشركة والبدو وأهالي المدن والقري التي يمر بها خط الغاز من بداية مدينة القنطرة شرق، مروراً بالعريش، والشيخ زويد، وتنتهي في مدينة بئر العبد، ومنها يتم توصيله حتي مدينة عسقلان جنوب إسرائيل علي البحر المتوسط.
 
يذكر أن خط الغاز تم استهدافه من خلال 6 عمليات تفجيرية خلال شهور يناير، وفبراير، وأبريل، ومايو، ويوليو، وسبتمبر الماضية،  وكانت العمليات تتم بواسطة أشخاص ملثمين، عن طريق وضع قنبلة وتفجيرها عن بعد بإطلاق النيران عليها.
 
وأضاف المصدر أن مسئولي الشركة اتجهوا إلي البدو في محاولة منهم لتأمين خط الغاز، لوقف مسلسل التفجيرات، كما أن المفاوضات مستمرة بين الجانبين علي حجم تكلفة تأمين الخط.
 
من جانبه، أكد اللواء جابر العربي، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، لـ»المال«، أن تأمين خط الغاز مسئولية الشركة كاملة، من بداية نقله من مدينة القنطرة شرق، وحتي حدود مصر الشرقية، عند ساحل البحر المتوسط.
 
وقال العربي إن القوات المسلحة والشرطة يقومان بعمل دوريات مرورية علي طول خط الغاز، وذلك نظراً لحيويته الاستراتيجية، فضلاً عن أن آخر عملية تفجير طالته تضرر منها مواطنون، إضافة إلي خسائر مادية فادحة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة