بنـــوك

ودائع البنوك ترتفع بأكثر من‮ ‬12‮ ‬مليار جنيه في أول ربع مالي بعد الثورة


كتب ــ محمد سالم:
 
زادت ودائع الجهاز المصرفي بأكثر من 12 مليار جنيه في الربع الأول من العام المالي الحكومي 2012/2011، لتصل إلي 978.125 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 965.339 مليار في يونيو، تبعا لتقرير البنك المركزي الصادر أمس علي موقعه الالكتروني.

 
كشفت بيانات التقرير عن تحسن طفيف بنحو 0.5 نقطة مئوية في نسبة السيولة الفعلية لدي البنوك بالعملة المحلية، لتصل إلي %55.8 مقابل %55.3.

 
وتوقع مدير قطاع التجزئة لدي أحد البنوك، مواصلة نمو الودائع بنسبة أعلي الفترة المقبلة، علي خلفية قيام وحدات الجهاز المصرفي برفع أسعار عائد أوعيتها المطروحة بالعملة المحلية.

 
وزادت قروض البنوك خلال الربع بنحو 5 مليارات جنيه، وهي زيادة طفيفة جعلت مؤشر توظيف الاقراض والخصم للودائع يستقر عند %94.4، وهو أدني مستوياته ربما في خمس سنوات.

 
وقال مصرفيون: إن الائتمان قد يتباطأ بشكل كبير بعد تعرض استثمارات ضخمة في مجال البتروكيماويات، للتوقف إثر اعتراضات من المواطنين، وكذلك ارتفاع عائد التمويل بعد زيادة فائدة الودائع.

 
وتراجعت الودائع بالعملات الأجنبية بقيمة طفيفة لم تتعد 292 مليون جنيه إلي 231.8 مليار في سبتمبر، مقابل 232.09 مليار جنيه في يونيو.

 
وقال المحافظ السابق للبنك المركزي الدكتور محمود أبوالعيون، قبل أيام لـ»المال«: إن ارتفاع عائد كوريدور البنك المركزي يرجع لحدوث عمليات دولرة داخل السوق المصرية الفترة الأخيرة.

 
وكشفت بيانات التقرير عن عمليات خروج لاستثمارات الأجانب من الأوراق المالية الحكومية بنحو 1.38 مليار دولار - نحو 8.283 مليار جنيه - وربما كان ذلك سببا في هبوط الاحتياطي لمستوي 22 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، ونحو 20 ملياراً في أكتوبر.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة