اقتصاد وأسواق

لجنة للإسراع بنقل المدابغ‮ ‬إلي‮ »‬الروبيگي‮«‬


كتب - محمد ريحان:

 

 
قرر المهندس سمير الصياد، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، تشكيل لجنة عاجلة لسرعة نقل المدابغ خارج الكتلة السكانية إلي منطقة الروبيكي، خاصة بعد تجميد المشروع الذي كان يتولي إدارته المهندس عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق.

 
قال المهندس عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن الوزير عقد اجتماعاً مغلقاً مع أعضاء غرفتي دباغة وصناعة الجلود أمس، لبحث المشاكل التي تواجه القطاعين خلال المرحلة الراهنة.

 
وأشار إلي أن اللجنة التي سيتم تشكيلها ستضم ممثلين من الوزارة وأعضاء غرفة الدباغة، لافتاً إلي أنها ستعمل خلال المرحلة المقبلة علي سرعة نقل المدابغ من مصر القديمة إلي منطقة الروبيكي، وكذلك تحديد أسعار المساحات الإضافية، التي يسعي أصحاب المدابغ للحصول عليها لإجراء توسعات.

 
وأوضح أن الوزير يري أن الانتقال إلي »الروبيكي« هو الحل الأمثل لزيادة الإنتاج من الجلود، وبالتالي زيادة الصادرات إلي الخارج، بما يدعم مضاعفة صادرات الجلود ومنتجاتها إلي 2 مليار جنيه خلال 2013، وذلك ضمن الخطة القومية لمضاعفة التصدير.

 
وأكد » الجباس« أن الانتقال إلي »الروبيكي« ضروري لطرح حلول لجميع المشكلات التي تواجه القطاعين، وأشار إلي أن بقاء المدابغ في مصر القديمة يجعل الإنتاج محدوداً، بينما العمل في »الروبيكي« سيكون أكبر، ووفقاً لأحدث تكنولوجيا، الأمر الذي سيرفع معدلات الإنتاج.

 
وقال محمد وصفي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود، إن غرفتي دباغة وصناعة الجلود، عرضتا مطالبهما ورؤيتهما لتطوير القطاعين علي وزير الصناعة خلال الاجتماع، إلا أن الوزير لم يتخذ أي قرارات بشأن وقف تصدير الجلد أو وقف استيراد الأحذية من الخارج.

 
وأشار إلي أن الوزير طلب من غرفة صناعة الجلود إعطاءه مهلة لدراسة طلب وقف التصدير، لأن ذلك يحتاج إلي دراسة متأنية قبل إصدار أي قرارات.

 
وأوضح أن الوزير طلب من الجهات المنوطة بالواردات، ضرورة تشديد الرقابة علي عمليات فحص واردات الأحذية من الخارج، ومواجهة عمليات التهريب من أجل حماية الصناعة المحلية وتنقية السوق من السلع الرديئة وغير الجيدة.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة