أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

سيناريو بيع‮ »‬جيزي‮« ‬بـ7‮ ‬مليارات دولار يرفع القيمة العادلة لـ‮»‬OT‮«‬


اعتبر عدد من المحللين الماليين التقييم المعلن ببعض الصحف الجزائرية نهاية الأسبوع الماضي لشركة جيزي، التابعة لـ»أوراسكوم تليكوم« في الجزائر، والصادر من المكتب الفرنسي شيرمان آند ستيرلينج إل إل بي، بـ7 مليارات دولار مجزياً وأعلي من سقف كل التوقعات.

يأتي ذلك في ظل ارتفاع التقييم بمعدلات ضخمة علي التقييمات التي تحدثت عنها الحكومة الجزائرية فيما سبق، والتي تراوحت بين 2 و3 مليارات دولار، فضلاً عن ارتفاعه، مقارنة بقيمة شركة جيزي، وفقاً للسعر السوقي لسهم »OT «، التي تعتبر أقل من 2 مليار دولار، حيث يتداول سهم أوراسكوم تليكوم في السوق المحلية خلال الفترة الحالية قرب مستويات 3.44 جنيه.

وأوضح المحللون أنه في حال تنفيذ صفقة بيع جيزي بالسعر المعلن من »شيرمان« سترتفع القيمة العادلة لسهم »أوراسكوم تليكوم« لتتراوح بين 7.40 و8.80 جنيه، خاصة في ظل الأهمية القصوي لوحدة الجزائر بإيرادات شركة »أوراسكوم تليكوم«.

ولفت بعض المحللين إلي أنه مثلما سترتفع القيمة العادلة لسهم »OT « في حال بيع »جيزي« بأسعار جيدة، فستصعد القيمة العادلة للسهم أيضاًً في حال احتفاظ الشركة بوحدتها في الجزائر مع الوصول لاتفاق مع الحكومة الجزائرية بشأن تسوية المشاكل بين الطرفين.

في الوقت نفسه، أكد المحللون أنه لا يمكن اعتبار التقييم المعلن ببعض الصحف الجزائرية، والبالغ 7 مليارات دولار حقيقياً أو نهائياً، خاصة أنه لم يتم إصداره بشكل رسمي، علي الرغم من أن مكتب شيرمان يعتبر قانونياً بالدرجة الأولي، مما يقلل من احتمالية تسريب قيمة التقييم منه قبل إعلانها بشكل رسمي، نظراً لأن هذا الأمر يتعارض مع اتفاقيات السرية الخاصة بهذا النوع من التقييمات.

من جانبها، أوضحت سالي جرجس، محللة مالية بشركة بلتون فاينانشيال، أنه في حال تمت الصفقة بتقييم المكتب الفرنسي شيرمان المعلن بـ7 مليارات دولار، فسترتفع القيمة العادلة لسهم أوراسكوم تليكوم إلي 8.80 جنيه، كما سترتفع القيمة العادلة لشهادة ايداع »OT « إلي 7.40 دولار، مؤكدة في الوقت نفسه أن ارتفاع السعر العادل للسهم والشهادة إلي الأرقام المذكورة مرهون بتقديم الحكومة الجزائرية عرضاً لشراء شركة »جيزي« بالسعر الصادر من شيرمان فعلياً، خاصة أن الحكومة الجزائرية لم تبد موافقتها علي رقم الـ7 مليارات دولار بشكل رسمي حتي الآن.

واعتبرت سالي مبلغ الـ7 مليارات دولار سعراً مجزئياً لشراء شركة جيزي، خاصة في ظل المشاكل التي تعانيها الشركة في السوق الجزائرية منذ فترة طويلة، مشيرة إلي أن آخر تقييم حددته »بلتون« لشركة جيزي بلغ 4.7 مليار دولار.

وذكرت أن تحديد أفضل بديل بالنسبة لشركة أوراسكوم تليكوم فيما يتعلق ببيع وحدتها بالجزائر من عدمه، يعتمد علي اتجاه سير المفاوضات مع الحكومة الجزائرية المفترض أن تحدث في حال تقديم الأخيرة عرض شراء لشركة جيزي بالتقييم المحدد من »شيرمان«.

ولفتت إلي أن معاناة »جيزي« خلال الفترة الأخيرة من الإجراءات التعسفية التي فرضتها عليها الحكومة الجزائرية يعزز جدوي بيعها بالنسبة لأوراسكوم تليكوم في حال عدم الوصول إلي حلول نهائية مع الحكومة الجزائرية فيما يخص تلك الإجراءات التعسفية.

من جانبه، رأي عمرو الألفي، رئيس مجموعة البحوث بشركة سي آي كابيتال، أن القيمة العادلة لسهم أوراسكوم تليكوم سترتفع إلي 7.40 جنيه في حال قامت الشركة ببيع وحدتها بالجزئر بسعر التقييم المعلن من المكتب الفرنسي شيرمان بـ7 مليارات دولار، خاصة أن القيمة العادلة لشركة جيزي التي تم احتسابها وفقاً لتوجهات المستثمر العادي في السهم وليس المستحوذ تتراوح ما بين 4 و5 مليارات دولار، ومن ثم فإنه من المرجح أن يكون تقييم شيرمان أضاف ما يقرب من 2 مليار دولار لقيمة الامتيازات التي يحصل عليها المستحوذ.

وقال إن بيعه شركة جيزي سيكون أفضل الخيارات بالنسبة لشركة أوراسكوم تليكوم في حال تقدمت الحكومة الجزائرية بطلب لشراء الشركة بسعر الـ7 مليارات دولار المعلن، وذلك علي الرغم من أن شركة جيزي حققت أداءً إيجابياً علي صعيد الإيرادات في الفترة الماضية رغم معاناتها من تعسف الحكومة الجزائرية، إلا أن عدم اتضاح مصير أوضاع شركة جيزي في الجزائر خلال الفترة المقبلة ومستقبل الإجراءات التعسفية للحكومة الجزائرية يرجح جدوي بيع شركة جيزي في حال تقديم الحكومة الجزائرية عرض شراء بسعر الـ7 مليارات دولار.

وأضاف أن التقييم الصادر من المكتب الفرنسي شيرمان يعتبر إيجابياً بشكل كبير في ظل ارتفاعه بنسبة كبيرة عن التقييمات التي كانت الحكومة الجزائرية تحدثت عنها منذ فترة طويلة والتي تراوحت ما بين 2 و3 مليارات دولار.

وأوضح أحمد عادل، محلل مالي بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، أن قيمة شركة جيزي تصل إلي 5 أو 6 أضعاف ما يساوي قسمة قيمة الشركة علي هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات، وذلك مع الأخذ في الاعتبار قيمة صفقات الاستحواذ التي تمت بمنطقة الشرق الأوسط مؤخراً، والتي وصل بعضها إلي 8 أضعاف المعادلة المذكورة، فضلا عن الأداء الإيجابي الذي سجلته شركة جيزي خلال الفترة الماضية.

وأشار إلي أن تقييم شركة جيزي لم يتم إعلانه بشكل رسمي، ومن ثم فليس من المنطقي أن يتم التعامل مع مبلغ الـ7 مليارات المعلن مؤخراً، من بعض الأوساط الإعلامية الجزائرية، علي أنه رقم حقيقي أو نهائي، خاصة أن مكتب شيرمان الفرنسي يعتبر قانونياً بالدرجة الأولي، مما يقلل من منطقية تسريب رقم التقييم قبل إعلانه بشكل رسمي، حيث يتعارض هذا الأمر مع اتفاقيات السرية الخاصة بهذا النوع من التقييمات.

واعتبر التقييم مرتفعاً ومجزياً بشكل كبير، خاصة أن قيمة شركة جيزي، وفقاً للسعر السوقي لسهم أوراسكوم تليكوم في البورصة تعتبر أقل من 2 مليار دولار.

وقال مثلما سترتفع القيمة العادلة لسهم أوراسكوم تليكوم في حال تمت صفقة بيع »جيزي« بالسعر المعلن بـ7 مليارات دولار، فإن القيمة العادلة للسهم سترتفع بمعدل ضخم أيضاً في حال احتفظت »أوراسكوم« بـ»جيزي« مع الوصول لحلول وسط مع الحكومة الجزائرية تمكن شركة جيزي من العمل في السوق الجزائرية بشكل طبيعي ودون تحمل إجراءات تعسفية من قبل الحكومة، حيث تعاني الشركة خلال الفترة الراهنة صعوبات في استيراد المعدات ومن الاستثمار في السوق الجزائرية، وعلي الرغم من ذلك تمكنت من تحقيق أداء إيجابي خلال الفترة الماضية.



بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة