بنـــوك

181‮ ‬مليون جنيه أرباح بنك مصر ــ إيران نهاية سبتمبر الماضي


أماني زاهر
 
ارتفعت أرباح بنك مصر ــ إيران للتنمية إلي 181 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، بزيادة قدرها 35 مليون جنيه عن الربع الثاني الذي بلغت ارباحه 146 مليون جنيه.

 
l
 
 اسماعيل حسن
وقال إسماعيل حسن، العضو المنتدب رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية لـ»المال« إن البنك استطاع زيادة ارباحه خلال الربع الثالث من العام الحالي، عن طريق تنشيط عملية تمويل الشركات وزيادة الاستثمار في أدوات الدين.
 
ولفت إلي تأثر أرباح البنك هذا العام بتقييم الاستثمارات المالية في البورصة وتدني أسعارها مدفوعة باضطراب الأوضاع الاقتصادية والسياسية عقب الثورة، مشيراً إلي عدم لجوء مصرفه إلي إعادة تبويب الاستثمارات المالية بغرض المتاجرة إلي استثمارات مالية متاحة للبيع أو محتفظ بها حتي تاريخ الاستحقاق ونقل أثر انخفاض الأسعار إلي الميزانية بدلاً من قائمة الدخل، مفضلاً التعبير عن الموقف الحقيقي للبنك، خاصة أن البنك استطاع أن يحقق أرباحاً جيدة في ظل الظروف الراهنة.
 
وتوقع أن تجتاز أرباح البنك 250 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، مؤكداً مع استمرار مصرفه في دفع عجلة التنمية وتنشيط الاقتصاد، مشيراً إلي ارتفاع معدلات توظيف القروض إلي الودائع لدي البنك لتصل إلي أكثر من %70، مع التركيز علي تمويل القطاع الصناعي الذي يمثل أكثر من %36 من حجم المحفظة الائتمانية.
 
وأكد استهداف مصرفه جذب مزيد من الودائع خلال الفترة المقبلة، لمقابلة الزيادة في النشاط التمويلي، مما جعل البنك يصدر شهادات ادخارية خماسية وعشرية بسعر فائدة مرتفع نسبيا، بالاضافة إلي التوسع من خلال فروع جديدة في سوهاج ودمياط والقاهرة الجديدة لجذب مزيد من المدخرات.
 
وكان عمرو طنطاوي، مدير عام الفروع والمعاملات المصرفية ببنك مصر ــ إيران قد قال لـ»المال« إن مصرفه يستهدف جذب مدخرات تصل قيمتها لنحو مليار جنيه من طرح شهادتي ادخار جديدتين بآجال 5 و10 سنوات، بمتوسط عائد %10 علي الخماسية و%10.5 للشهادة العشرية.
 
الجدير بالذكر أن الشركة الإيرانية للاستثمار الأجنبي تمتلك %40.14 من أسهم البنك، في حين تتقاسم شركة مصر للتأمين وبنك الاستثمار القومي النسبة المتبقية بواقع%29.93  لكل منهما، ويبلغ رأسمال البنك 714 مليون جنيه مستهدفاً زيادته إلي مليار بداية من العام المقبل بتمويل من الاحتياطيات والأرباح المحتجزة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة