أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

ضعف تقييم صفقة بنك «NSGB »يهدد أسهم البنوك فى المدى القصير


نيرمين عباس

أثار انخفاض تقييم صفقة استحواذ بنك قطر الوطنى على أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال NSGB ، حفيظة خبراء سوق المال، مؤكدين أن ذلك التقييم ستكون له انعكاسات سلبية على أداء قطاع البنوك بشكل عام بالبورصة، لتزامنه مع سوء الأوضاع السياسية والاقتصادية فى البلاد.

تطور حركة سهم NSGB خلال 6 أشهر 
 
ويدور سعر السهم الواحد فى صفقة استحواذ بنك قطر الوطنى على حصة مجموعة سوسيتيه جنرال بالبنك الأهلى سوسيتيه جنرال حول مستوى 35.5 جنيه، فى الوقت الذى دارت فيه توقعات المحللين بالسوق لسعر الصفقة فيما بين مستويى 45 و54 جنيهًا للسهم الواحد.

وقلل خبراء الاستثمار من تأثير انخفاض قيمة الصفقة على تقييمات قطاع البنوك خلال الفترة المقبلة، خاصة أن تلك الصفقة تمت فى مناخ غير مستقر على جميع المستويات، فضلاً عن مرور منطقة اليورو بأزمة مالية دفعت المجموعة الفرنسية لبيع حصتها فى مصر بأقل من قيمتها السوقية.

ورهن الخبراء عودة تقييمات القطاع إلى معدلاتها الطبيعية باستقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية، مشيرين إلى أن قطاعات البنوك والعقارات والصناعة، ستشهد أداءً قويًا خلال الفترة المقبلة بعد وصولها إلى مستويات متدنية جعلتها أقل تأثرًا من باقى القطاعات.

وكان سهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال قد صعد من مستوى 31.5 جنيه فى 30 أغسطس الماضى، وقت إعلان بنك قطر الوطنى عن دراسته الاستحواذ على «الأهلى سوسيتيه جنرال» إلى مستوى 48 جنيهًا، بنهاية شهر أكتوبر بارتفاع نسبته %52، تزامنًا مع رفع العديد من بنوك الاستثمار السعر العادل للسهم، قبيل تواتر العديد من الشائعات حول هبوط السعر المتوقع للصفقة لنحو 37 جنيهًا تقريبًا، ليهوى السهم إلى 34 جنيهًا فى مطلع ديسمبر، قبيل إعلان بنك قطر الوطنى عن التوصل إلى اتفاق لبيع حصة «سوسيتيه جنرال» فى البنك الأهلى بواقع 35.5 جنيه، ليهوى السهم من منطقة 39 جنيهًا وقت الإعلان عن سعر الصفقة إلى مستوى 34 جنيهًا، ليتيح فرصة للمتعاملين فى تبديل المراكز المالية وفقًا للمعطيات الجديدة هابطًا عن سعر الصفقة المتوقع.

وتحرك سهم البنك التجارى الدولى بشكل موازٍ لسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال، حيث صعد السهم منذ الإعلان عن اعتزام قطر الوطنى الاستحواذ على البنك الأهلى سوسيتيه جنرال من مستوى 30 جنيهًا إلى 39 جنيهًا بنهاية أكتوبر، قبل الهبوط إلى 32 جنيهًا عند الإعلان عن تقييم الصفقة.

وقال محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم للاستثمارات المالية، إنه رغم ضعف تقييم صفقة الاستحواذ على أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال، مقارنة بالتوقعات التى رجحت أن يدور سعر السهم حول 47 إلى 50 جنيهًا، فإن الصفقة لا تعد مقياسًا لتقييمات القطاع فى الفترة المقبلة فى ظل سوء الأوضاع التى تمت خلالها على المستويين السياسى والاقتصادى.

ويرى ماهر أن قيمة الصفقة لها انعكاسات سلبية على أداء أسهم قطاع البنوك بالبورصة بشكل عام على الأجل القصير، إلا أنها لن تؤثر على التقييمات المستقبلية لارتباط تقييم الصفقة الأخيرة بالمناخين السياسى والاقتصادى الداخلى.

وقال حسين عبدالحليم، رئيس قطع الترويج والاكتتابات بشركة سيجما للاستثمارات المالية، إن ضعف تقييم صفقة الاستحواذ له تأثير سلبى حتمى على أداء أسهم القطاع على الأجل القصير، خاصة أنه جاء أدنى من القيمة السوقية، وخالف جميع التوقعات، مشيرًا إلى أن التأثير المتوقع للصفقة على تقييمات قطاع البنوك فى المستقبل بشكل عام مرهون بالوضعيين السياسى والاقتصادى، لافتًا إلى أن تحسن الأوضاع الداخلية سيدفع التقييمات لأعلى والعكس يؤدى إلى استمرار تدنى قيم الأسهم والأصول.

ويرى عبدالحليم، أن هناك العديد من القطاعات التى ستشهد أسهمها أداءً جيدًا بالسوق، أبرزها أسهم قطاعات العقارى والصناعى والبنوك، مشيرًا إلى أن تلك القطاعات أصبحت أقل تأثرًا من غيرها بعد وصولها إلى مستويات متدنية، متوقعًا أن تشهد طفرات سعرية مع ظهور بوادر الاستقرار السياسى والاقتصادى.

وفى سياق متصل، قال شريف سامى، العضو المنتدب بشركة مصر المالية للاستثمارات، إن التقييم النهائى لاستحواذ بنك قطر الوطنى على الأهلى سوسيتيه جنرال، جاء فى أدنى شريحة لتقديرات المحللين الماليين، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر يعكس رغبة البنك فى إتمام الصفقة بأى سعر، فضلاً عن حالة الاضطراب السياسى والاقتصادى التى انعكست سلبًا على الصفقة، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة تعد الأولى منذ اندلاع الثورة، ومع الوضع المستقر للبنك، وعدم تعرضه لمشاكل ائتمانية يعتبر مؤشرًا سلبيًا يمتد تأثيره لتقييمات قطاع البنوك بشكل عام.

وأضاف أن مخاطر سعر العملة وكون قيمة الصفقة بالدولار أضعف من قيمة التقييم، حيث إن أى انخفاض فى سعر الجنيه أمام الدولار سيهبط بقيمة البنك، لافتًا إلى أن القيمة النهائية للصفقة سترتبط بسعر الصرف وقت التنفيذ.

وأكد سامى أن تحسن الأوضاع السياسية سيرفع تقييمات القطاع مرة أخرى، خاصة أن أغلب أسهم قطاع البنوك بعيدة عن قيمها الحقيقية، لافتًا إلى أن أسهم البنوك غالبًا ما تسبق السوق فى أى موجة صعود.

وتوقع العضو المنتدب بشركة مصر المالية للاستثمارات أداءً متميزًا لأسهم القطاع العقارى إلى جانب قطاع البنوك خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن شركة القاهرة المالية القابضة للاستثمارات المالية رشحت فى تقرير لها بنكى التجارى الدولى، وكريدى أجريكول لعمليات استحواذ بعد إنهاء صفقة سوسيتيه جنرال.

وأوضح أن التقرير أرجع ترشيحه للتجارى الدولى، إلى كونه من أكبر البنوك المدرجة بالبورصة، فضلاً عن اهتمام المستثمرين الأجانب له، ولكنه فى الوقت نفسه رأى أن قلة حصة المستثمرين الأجانب به تقلل فرص الاستحواذ عليه، فى حين أضاف التقرير أن بنك كريدى أجريكول، مرشح بقوة لعملية استحواذ على خلفية الأزمة المالية بمنطقة اليورو، علاوة على ارتفاع حصة المستثمرين الأجانب به.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة