أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

أصحاب المسابك يطالبون محافظ القليوبية بتأجيل سداد أقساط الأراضي بمنطقة الصفا


محمد ريحان
 
.طالب متعاملون بقطاع صناعة المسابك محافظ القليوبية بضرورة الموافقة علي تأجيل سداد الأقساط المستحقة لأراضي المسابك التي تم تخصيصها بمدينة الصفا الصناعية بالقليوبية حتي العام المقبل، والتي تصل إلي نحو 1.5 مليون جنيه.

 
وأرجعوا أسباب المطالبة بتأجيل سداد الأقساط إلي نقص السيولة لدي شركات المسابك خلال الوقت الحالي وتراجع معدلات مبيعاتهم نتيجة حالة الركود المسيطرة علي السوق الداخلية منذ بداية العام الحالي خاصة عقب أحداث ثورة 25 يناير.
 
وأوضحوا أن تأثر الاقتصاد القومي وتوقف المشروعات القومية الكبيرة وعدم ضخ استثمارات جديدة بالقطاع الصناعي وحالة الركود المسيطرة علي القطاع العقاري والمقاولات، ساهمت في تراجع مبيعات المسابك بشكل كبير، خاصة أن قطاع المسابك يعتمد بشكل أساسي علي توريد المسابك الصحية والمواسير والبلاعات إلي المشروعات الجديدة، بالإضافة إلي توريد قطع غيار الماكينات إلي المصانع.
 
قال أيمن شعبان، عضو شعبة أصحاب المسابك باتحاد الصناعات، إن صناعة المسابك من الصناعات المهمة والحيوية التي تخدم العديد من القطاعات الصناعية وشركات المقاولات والعقارات، لافتاً إلي أن هذه الصناعة تعمل علي نشاطين أساسيين هما قطاع المسابك الصحي، ومسابك قطع الغيار.
 
وأوضح أن مسابك الصحي وهي المواسير والبالوعات يتم توريدها لشركات المقاولات والتي تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات الكبيرة في المدن الجديدة أو غيرها من المناطق الصناعية، فيما يوجد نشاط مسابك قطع الغيار، ويعمل في إنتاج قطع الغيار والآلات والاسطمبات والاكليشيهات وغيرها من الاحتياجات اللازمة لماكينات المصانع والمطابع.
 
وأكد شعبان ضرورة موافقة محافظة القليوبية علي تأجيل سداد أقساط الأراضي التي تم تخصيصها لإنشاء المسابك بمدينة الصفا الصناعية بالقليوبية، وذلك حتي العام المقبل، نظراً لنقص السيولة لديهم بسبب تراجع المبيعات بنسبة %70 بسبب حالة الركود المسيطرة علي الأسواق المحلية منذ بداية العام الحالي بسبب أحداث العنف والبلطجة واضرابات العمال التي أعقبت ثورة 25 يناير.
 
وقال إن المسابك كغيرها من القطاعات الصناعية تعاني حالياً صعوبة في الحصول علي قروض وتمويل من جانب الجهاز المصرفي، نتيجة تخوف البنوك من منح الائتمان خلال الوقت الحالي، مطالباً البنوك المحلية بضرورة توفير التمويل اللازم لتمكين المسابك من ممارسة عملها والحفاظ علي العمالة وعدم تشريدهم، خاصة أن غالبية المسابك حالياً بدأت في تقليص أعداد العمالة نظراً لصعوبة دفع رواتبها.
 
وأكد محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، التي تمثل شعبة المسابك إحدي الشعب الرئيسية بها، أن محافظة القليوبية كانت قد وافقت علي تخصيص نحو 40 قطعة أرض لأصحاب المسابك بمنطقة الصفا الصناعية بالقليوبية من أجل نقلها المسابك من شبرا الخيمة إلي خارج الكتلة السكنية، وقال إن نحو %35 من الحاصلين علي هذا القطاع انتهوا من أعمال البناء ويقومون حالياً بتركيب الماكينات والأجهزة اللازمة لبدء الإنتاج، فيما يقوم باقي أصحاب المسابك بأعمال البناء وإقامة الأسوار.
 
وأشار إلي أن هذه الأراضي تم تخصيصها لأصحاب المسابك بالتقسيط علي فترة تصل إلي 7 سنوات، علي أن يتم سداد %12 من إجمالي قيمة كل قطعة للمحافظة سنوياً، لافتاً إلي أن إجمالي الأقساط المستحقة هذا العام علي أصحاب المسابك تصل إلي نحو 1.5 مليون جنيه.
 
وذكر أن الغرفة ورد إليها عدة مطالبات من أصحاب المسابك بضرورة التدخل لدي محافظة القليوبية لتقسيط الأقساط المستحقة هذا العام علي أصحاب المسابك، بسبب نقص السيولة الموجودة لديهم نتيجة الظروف الحالية التي يمر بها الاقتصاد الوطني.
 
وكشف عن أن الغرفة تقدمت بمذكرة إلي كل من محافظ القليوبية ومدير إدارة الاستثمار بالمحافظة للمطالبة بالتقسيط ومن المقرر عقد اجتماع عاجل معهما خلال الأسبوع الحالي لعرض الموضوع وإبداء الأسباب الداعية لهذا الإجراء.
 
وانتقد مصدر بشعبة صناعة المسابك بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تجاهل الحكومة لصناعة المسابك منذ فترة طويلة، مطالباً بضرورة تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة لهذه الصناعة باعتبارها من الصناعات المهمة التي يجب دعمها خلال المرحلة المقبلة، خاصة أنها تخدم العديد من القطاعات الصناعية المهمة.
 
وأكد أن جهاز شئون البيئة لا يزال يقوم بحملات عشوائية ومتكررة علي المسابك العاملة بشبرا الخيمة ويوقع غرامات ضخمة عليهم تصل إلي نحو 20 ألف جنيه، لافتاً إلي أن أصحاب المسابك طالبوا جهاز البيئة أكثر من مرة بضرورة تنظيم حملات ودورات تدريبية لتوعية المسابك الصغيرة بكيفية التوافق البيئي وتقليل المخاطر البيئية والانبعاثات الضارة، إلا أن الجهاز لم يستجب لمثل هذه الدعوات، ويكتفي فقط بالحملات التفتيشية علي المسابك وتوقيع الغرامات الجزافية.
 
وطالب اتحاد الصناعات ومركز تحديث الصناعة بضرورة تقديم جميع أشكال المساندة الفنية اللازمة لصناعة المسابك خلال الوقت الحالي وتطويرها وفقاً للتكنولوجيا الحالية لتمكينها من تجويد المنتج المحلي والمنافسة بقوة في السوقين المحلية والخارجية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة