اقتصاد وأسواق

"الحبوب" تطالب "التموين" بسرعة صرف مستحقات شركات مضارب الأرز


محمد ريحان:

يعقد مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، اجتماعا مهما بعد غد الاثنين، لطرح عدد من الحلول للمشاكل التي تواجه قطاع شركات المضارب خلال المرحلة الراهنة .

قال مصطفي السلطيسي، عضو مجلس إدارة الغرفة، نائب رئيس شعبة الأرز، في تصريح لـ"المال"، إن أهم المشاكل التي تواجه مضارب الأرز خلال الوقت الحالي، تكمن في تأخر صرف المستحقات لشركات المضارب التي تقوم بتوريد الأرز الي هيئة السلع التموينية .

وأشار إلي انه من المفترض صرف المستحقات كل 15 يوما، إلا أن ذلك لا يحدث حاليا، ويتم التأخير في صرفها إلي نحو شهر، الأمر الذي يؤثر سلبا علي توفير السيولة اللازمة للمضارب بما يعوق عمليات شراء الارز الشعير الذي سيتم تبييضه وتوريده الي الهيئة .

وقال إن الغرفة ستقوم بإعداد مذكرة عاجلة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، للمطالبة بسرعة سداد مستحقات شركات المضارب خلال الوقت المحدد من أجل عدم تعطيلها عن العمل .

وأوضح السلطيسي أن المناقصة الحالية للأرز التمويني ستنتهي بنهاية شهر يناير المقبل، موضحا أن اسعار التوريد التي تمت ترسية المناقصة بها تراوحت بين 2670 و2820 جنيها للطن .

ولفت إلي ان هيئة السلع التموينية ستعلن خلال ايام عن مناقصة جديدة لتوريد كميات من الارز الابيض الي الهيئة .

وأوضح السلطيسي أن الاجتماع سيتطرق أيضا إلي مناقشة عدة مشاكل أخري من بينها اتجاه الحكومة لزيادة أسعار الكهرباء وكذلك مناقشة تعديلات الضرائب الجديدة التي تم إرجاء تطبيقها لحين اجراء حوار مجتمعي بشأنها .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة