جريدة المال - 3 مليارات جنيه حجم مبيعات «يونيليفر مشرق» فى 7 دول
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

3 مليارات جنيه حجم مبيعات «يونيليفر مشرق» فى 7 دول

أشرف بكرى يتحدث لـ المال
أشرف بكرى يتحدث لـ المال
أشرف بكرى يتحدث لـ المال


حوار ـ حسام الزرقانى

كشف المهندس أشرف بكرى، العضو المنتدب لشركة يونيليفر مشرق، عن  وصول إجمالى حجم مبيعات الشركة إلى نحو 3 مليارات جنيه فى 7 دول خلال العام الحالى، مشيرا الى ان الشركة مسئولة عن تغطية اسواق مصر والسودان و الأردن وسوريا وفلسطين والعراق ولبنان .


وأضاف فى حوار لـ«المال»  أن حجم الاستثمارات المحلية للشركة وصل الى نحو 1.3 مليار جنيه مؤكدا ان الشركة تمتلك 4 مصانع، 2 منها موجودان بالمنطقة الصناعية ببرج العرب ومتخصصان فى الصناعات الغذائية، والآخران موجودان بمدينة 6 أكتوبر ومتخصصان فى صناعات مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. ولفت  الى ان الشركة تستهدف ضخ استثمارات بنحو 150 مليون جنيه سيتم تمويلها ذاتيا بنسبة %100  خلال عام 2015، بهدف زيادة حجم إنتاج الـ4 مصانع وإضافة خطوط انتاج جديدة بها، مؤكداً أن هناك طلباً متزايداً على منتجات  بعينها بالسوق المحلية، ومنها شاى ليبتون- على سبيل المثال-  لذا لزم زيادة حجم الإنتاج الكلى للمصانع.

 

وأوضح  أن مصنعى برج العرب ينتجان «ليبتون» ومنتجات «فاين فودز» أما مصنعا 6 اكتوبر فينتجان  «آكس» و«ريكسونا» و«لوكس» و««لايفبوى» و«سيجنال» و«كلوز آب» و«فير اند لفلي» و«صن سيلك» و« دوف» وغيرها.

وكشف  أن الشركة تستهدف التوسع فى استيراد منتجها «Tresemme » خلال العام المقبل،  بالإضافة الى طرح منتج جديد منه بداية ديسمبر المقبل مشيرا إلى أن «tresemme » موجود حاليا فى الهايبر ماركت وعدة صيدليات.

وأشار إلى أنه سيتم طرح هذا المنتج على نطاق واسع ليغطى كل محال التجزئة والصيدليات، وقال إن الشركة لا تفكر حاليا فى تصنيع المنتج محليا، لأن حجم الطلب عليه لم يصل إلى الحد الذى يسمح بذلك .

وأضاف أن المستهلك المصرى لا يزال مولعاً بالمنتجات المستوردة ولديه «عقدة الخواجة»!

وأكد أن الشركة حققت خلال العام الحالى صادرات بنحو مليار جنيه لـ81 دولة، مشيرا إلى أنها تستهدف التوسع فى الأسواق الأفريقية خلال الـ3 أعوام المقبلة استغلالاً لاتفاقية الكوميسا .

فيما كشف بكرى أن نسبة المكون المحلى بمنتجات الشركة وصلت إلى نحو %54، مؤكدا أن الشركة تستهدف زيادتها بنحو %10 خلال العامين المقبلين، وكانت نسبة المكون المحلى منذ 3 سنوات لا تتجاوز %32.

وقال: تحرص  الشركة على جودة كل مدخلات الانتاج ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية والمصرية، حيث نتعامل مع  موردين مصريين على درجة عالية من الكفاءة والنزاهة والالتزام بالمعايير العالمية والمحلية فى تحقيق اعلى مستويات  الجودة  وباقل سعر.

وأشار إلى أن حلقة الموردين تمر باشتراطات صعبة ومواصفات قياسية تضعها  شركة يونيليفر العالمية، مؤكدا  عدم التعامل مع أى  موردين غير  معتمدين ولا  يطبقون تلك الشروط والمواصفات.

واضاف بكرى : شركتنا تحرص على تطوير  عمل مورديها، حيث تقوم بتكليف  ادارات  مخاطر الصناعة والعديد من الإدارات الأخرى التابعة لها، وبدراسة وتيرة أدائهم بشكل مستمر والاطمئنان على انهم مازالوا  يلحقون بركب التكنولوجيا العالمية ويستطيعون تغطية كل احتياجاتنا فى أى وقت.

وأكد أن الشركة تستورد من كل دول العالم نحو %36 من احتياجاتها فقط، وتبحث مع عدد من الموردين العالميين فتح مصانع لهم بمصر.

وكشف «بكرى» أن الشركة تمتلك مركزاً بحثياً أو مركزين بغرض تطبيق أحدث الابتكارات العالمية وتطويعها لتتناسب مع طبيعة السوق المحلية.

وأكد أن مناخ المنافسة فى السوق المصرية مختلف ومتنوع جداً، وتدخلها شركات جديدة سنوياً، وأخرى تتخارج منها.

وأشار إلى أن دخول منافسين جدد لا يعنى شركته على الاطلاق وقال: ريادتنا كشركة يونيليفر مشرق مستمرة وستبقى هكذا، وذلك ننتيجة خبراتنا المتراكمة منذ  اكثر من 80 عاما.

وأكد أن  شركة يونيليفر مشرق حققت  نجاحا كبيرا فى استغلال كل مخلفاتها فى مشروعات اعادة التدوير للحفاظ على البيئة والحفاظ على الطاقة الكهربائية.

 كما ان نسبة تلويث مصانعها الثلاثة للبيئة وصلت الى صفر، مؤكدا ان المصنع الرابع ببرج العرب سيصل نسبة تلويثه للبيئة الى صفر % نهاية هذا العام من خلال تشغيل برنامج جديد خاص بإعادة تدوير المخلفات.

وأوضح ان الشركة استطاعت من خلال مصانعها بمدينتى 6 أكتوبر وبرج العرب تحقيق انجاز كبير فى الحفاظ على البيئة وإعادة استخدام كل مخلفاتها فى عمليات اعادة التدوير وتخفيض استخدام الطاقة من إنارة ومياه.

وأكد أن هذا التوجه يتوافق مع خطط الدولة لترشيد الطاقة بالاعتماد واللجوء للطاقات البديلة والجديدة والمتجددة لتخفيف الاحمال المتزايدة على الكهرباء وتقليل حجم التلوث البيئى والكربونى .

وأشار إلى أن هناك مشروعاً عملاقاً يقام الآن بواحة سيوة يعتمد على الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء وسيوفر  الطاقة لشبكة الكهرباء المصرية خلال الـ5 سنوات المقبلة، مما سيزيد من القدرة الاستيعابية لشبكة الكهرباء المصرية .

 وقال  بكرى  إن شركته لديها 1650 موظفاً وتسعى دائما الى الاستثمار فى العنصر البشرى لديها وضخ الاموال فى مجالات التدريب والتأهيل المهنى للعمالة بكل شرائحها،  وذلك فى اطار خطة تدريبية سنوية  شاملة يخضع لها جميع العاملين.

واكد ان الشركة تدرج برامج خاصة لكل عامل على حدة تتناسب معه وتنمى المهارات التى تنقصه، وتنتهى هذه التدريبات الى تقييمات واضحة حول معدلات الاستيعاب والاداء ومرونة التطور لكل عامل.

وطالب بكرى بضرورة أن تلتزم  المنشآت الصناعية والخدمية بأداء مسئوليتها  الاجتماعية، مشيرا الى ان هذه المؤسسات يمكن ان تلعب دورا مؤثرا وفعالا تجاه المجتمع والبيئة المحيطة بها فى اطار مناخ اقتصادى يتميز بالشفافية ويتفق مع القوانين والمعايير الدولية المطبقة فى هذا الشأن، مما يساهم فى النهاية فى تحقيق التنمية المستدامة و رفاهية المجتمع ككل.

 واضاف بكرى أن  ترسيخ ثقافة المسئولية الاجتماعية لدى منشآت القطاع الخاص وجمعيات رجال الأعمال يجب أن يكون على رأس أولوياتنا بعد أن تعرض الاقتصاد المصرى لأزمات عديدة طوال السنوات الثلاث الماضية.

واكد أن المجتمع المصرى الآن بحاجة إلى جهود الجميع والتكاتف لإعادة بناء ورفع الوعى لدى المصريين من خلال تحسين البيئة التى يعيشون فيها وتوفير كل مقومات الحياة الكريمة لأهالى المناطق المحرومة من الخدمات.

والجدير بالذكر أن شركة يونيليفر مشرق تتبع شركة يونيليفر العالمية «الأم» التى يمتلكها عدد من  المساهمين من انجلترا وهولندا، مؤكدا ان الشركة العالمية مقيدة  بالعديد من البورصات العالمية حيث توجد الشركة  فى انجلترا تحت اسم يونيليفر  «بى ان سى» وفى هولندا  تحت اسم يونيليفر «بى ان فى»  ولدى شركة يونيليفر العالمية نحو 168 مصنعاً حول العالم.

وردا على سؤال لـ«المال» حول استراتيجية الشركة فى اختيار  الدول التى تسعى للاستثمار والوجود بها،  قال بكرى: إن الشركات العالمية دائما ما تسعى إلى  فصل الخلافات  السياسة عن  المصالح الاقتصادية المشتركة.

وأضاف بكرى أن كل دول  العالم تختلف اليوم سياسيا وتتفق غدا، ولا يوجد موقف او قوالب ثابتة فى عالم السياسة، مشددا على أن العلاقات الاقتصادية بين  الدول هى دائمة ومستمرة. 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة