أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

"السياحة الإلكترونية" يكشف عن 10 مهارات أساسية للتسويق الأمثل على الإنترنت


المال – خاص

انطلقت فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر السياحة الإلكترونية والذى تنظمه المنظمة الدولية للسياحة الإلكترونية على مدار يومى 18 و 19 ديسمبر الجارى تحت رعاية هشام زعزوع وزير السياحة المصرى واتحاد الغرف السياحية، وبحضور عدد من الوفود العربية من العراق واليمن.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التجارب الإقليمية والعربية، وبحث سبل التعاون المشتركة وآليات تعزيز الوحدة العربية اعتماداً على التقنيات الحديثة وأدوات الاتصال الجديدة، فى تنمية وتطوير قطاع السياحة أحد أبرز القطاعات تأثيراً على الدخل القومى وانعكاساً لحضارات الأمة العربية.

كما يسعى إلى تأهيل الفنادق والشركات السياحية والوكالات الإقليمية والمحلية لمواكبة المتغيرات الحديثة فى معطيات السوق وآليات التعامل مع المستخدم النهائى وفقا لتوجهاته التقنية وعاداته فى إستخدام الشبكات الاجتماعية وأدوات الإتصال المبتكرة.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر الذى تنظمة شركة أنسيجنيا إيجيبت، خلال جلساته وضع الخطط المستقبلية والاستراتيجية الطموح لتفعيل الاعتماد علي أدوات التسويق الإلكترونى فى التغلب على الأزمات الاقتصادية التى تشهدها معظم الشركات والوكالات السياحية نتيجة للاضطرابات السياسية والأمنية الراهنة.

 يأتي ذلك فى الوقت الذى تشهد فيه السوق المصرية معدلات نمو ضخمة من حيث الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة واستخدامات التليفون المحمول والإنترنت والشبكات الإجتماعية.

 ففي سياق متصل أظهر مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعى فى العالم العربى والصادر عن مركز مدار للأبحاث والتطوير إن انتشار استخدام الهاتف المحمول بالسوق المصرية يحتل المرتبة الـ95 عالمياً بمعدلات نمو بلغت 102% متقدما بذلك على كل من الجزائر وسوريا ولبنان.

 في حين حقق مستخدمى الإنترنت بمصر والبالغ عددهم 22 مليون مستخدم معدلات نمو سنوية تصل إلى 30% بمعدل انتشار يصل إلى 27% تقريباً وتحتل المركز الـ120 عالمياً متقدما بذلك على كل من سوريا وليبيا والجزائر.

 كما أوضح المؤشر أن مصر تحتل المرتبة الـ21 عالمياً من حيث عدد مستخدمى شبكة التواصل الاجتماعى face book"  "  بعدد مشتركين يصل إلى 12 مليون مشترك ونسبة نمو تقدر بحوالى 9.39% بنهاية سبتمبر 2012، ومن هذا المنطلق تبرز أهمية التحول الصحيح فى آليات التسويق الحديث.

كما ستزيح النسخة الخامسة لمؤتمر السياحة الإلكترونية الستار عن الـ10 مهارات الأساسية لنجاح الشركات السياحية والوكالات المتخصصة والفنادق في استخدام التسويق الإلكترونى عبر الإنترنت.

وتتمثل فى الاستخدام الأمثل لمحرك البحث "Seo" ، وتنظيم حملات الـ "Pay per click" ، وثالثاً احتراف التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، وإنشاء بوابات إلكترونية كتحالفات قوية للتسويق الجماعى للإمكانيات السياحية الخلابه والمتميزة وتسليط الضوء على المميزات الطبيعية والجغرافية والميزة التنافسية بمصر.

بجانب إدارة قنوات التسويق، واستخدام التليفون المحمول كإحدى الأدوات الأساسية في العملية التسويقية، بالإضافة إلى استخدام الفيديو والبريد الإلكترونى، وتخصيص المساحات الإعلانية على المواقع الإلكترونية، وأخيراً الاعتماد على المقالات الاحترافية التسويقية فى وصف الأماكن السياحية.

ومن جانبه  قال الدكتور يحيى أبو الحسن رئيس المنظمة الدولية للسياحة الإلكترونية لقد أصبحت الحلول التقنية الحديثة أحد أبرز وأهم الحلول الجذرية للخروج من الأزمات الاقتصادية ومواجهة الاضطرابات الأمنية والسياسية بالنسبة للكيانات السياحية من وكالات وشركات وفنادق ومنشآت، وهو ما نسعى اليوم لإتاحته أمام أكبر تجمع للشركات فى مصر بهدف رسم الملامح العامة لتخطى تداعيات الأزمة الراهنة، والتأكيد على أن التسويق الإلكترونى بات السبيل الوحيد للخروج من أى مأزق قد يواجه القائمين على الصناعة ".

وأضاف: إننا أدركنا منذ فترة معطيات النمو السريع والمتلاحق لاستخدامات الإنترنت بشكل عام وشبكات التواصل الاجتماعى بشكل خاص وقدرتهم الفائقة  على تنمية وتطوير مختلف القطاعات الحيوية.

 ففي العديد من الأبحاث والدراسات المتخصصة يتضح لنا أن الراديو كوسيلة انتشار احتاج إلا 38 عاماً حتى يصل إلى 50 مليون مستمع، بينما استغرقت شاشات التليفزيون 13 عاماً للوصول للعدد ذاته من أعداد المشاهدين، أما الإنترنت فقد استغرق 4 سنوات للوصول إلى 50 مليون مستخدم، واستطاعت شبكة "twitter " أن تحقق االنمو ذاته في أقل من سنة".

وعلي صعيد الفرص المتاحة مستقبلا أكد  أن كل الإحصائيات تشير إلى وجود فرص عظيمة للنمو والاستمرار فى الاعتماد على الإنترنت كوسيلة أولا للتسويق الإلكترونى لدى شركات السياحة والفنادق والمنتجعات، حيث إن موقع face book" " يشهد إضافة 172 مليون مشترك جديد سنويا علي مستوى العالم، بينما يشهد twitter إضافة 40 مليون مستخدم جديد سنويا، و22 مليون مستخدم جديد لشبكة LINKD IN  و 20 مليون مستخدم لـGoogle .

من جانبها أوضحت روز ماريا لوبيز ممثلة عن إكسبيديا الموقع العالمى المتخصص فى خدمات السياحة والسفر إلكترونيا والتي تتيح خدماتها من الولايات المتحدة الأمريكية أن النهضة الرقمية الحديثة ساهمت فى إحداث طفرة نوعية فى عادات المسافرين حول العالم من خلال أدوات أكثر سهولة ويسرا عما مضى، وهو مانتج عنه تحقيق معدلات نمو وأرباح مالية للوكالات السياحية، وتوفير خدمات متميزة للعملاء فى كل أنحاء العالم دون تحمل مشقة التنقل والحركة ".

وتضيف  إن إكسبيديا استطاعت أن تحقق حجم أعمل يصل إلى 30 مليار دولار من خلال خدمات الـBOOKING ON LINE  عالميا بنسبة ربح تقدر 3.5  مليار دولار تقريبا، وهو ما يعكس التأثير الإيجابى للإنترنت على اقتصاديات الوكالات والفرص الذهبية الكامنة فى التسويق الرقمى.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة