اقتصاد وأسواق

80 مليون دولار منحة أمريكية لاستيراد القمح


كتب - أحمد عاشور:

قال محمد عبدالله، وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخلية لشئون الاستيراد، إن الوزارة حصلت على منحة بقيمة 80 مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف شراء القمح من الخارج بما يساهم فى تعزيز المخزون الإستراتيجى من السلع التموينية.

وأضاف عبدالله، لـ«المال»، أن الولايات المتحدة اشترطت على الحكومة، أن يتم شراء كميات من الأقماح تعادل قيمة المنحة نفسها، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاقدت بالفعل على استيراد 140 ألف طن من القمح موخرًا، وسيتم توريدها خلال أيام.

وأكد أن المخزون الإستراتيجى من القمح آمن، ويكفى لمدة 6 أشهر بعد التعاقد على 160 ألف طن، بخلاف الكميات المتعاقد عليها من أمريكا، ولفت إلى أن مخزون الزيت التموينى يكفى لمدة 3 أشهر من الآن.

وقال إن وزارة المالية تقوم بسداد جميع احتياجات الهيئة بشكل مستمر للوفاء بالتعاقدات الخارجية من السلع الإستراتيجية باعتبارها من أهم مقومات الأمن القومى.

وأضاف أن «المالية» وعدت بصرف جزء من المستحقات المتراكمة لصالح شركة السكر والصناعات التكاملية، والبالغة 2 مليار جنيه، مما دفعها لسحب 650 مليون جنيه على المكشوف من الجهاز المصرفى لتغطية نفقاتها اليومية.

يذكر أن هيئة السلع التموينية قدرت إجمالى احتياجاتها المالية حتى نهاية العام المالى الحالى، بنحو 10 مليارات جنيه، يتم استغلالها لتنتفع بها ميزانية الهيئة لتصل إلى 36 مليار جنيه بدلاً من 26 مليار جنيه، تم رصدها قبل بداية العام المالى الحالى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة