أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

شعراء العامية يشكون التجاهل‮.. ‬و»بيت الشعر‮« ‬يفتح لهم أبوابه


كتب - علي راشد
 
تحول مؤتمر شعر العامية الاول الذي اقيم باتحاد الكتاب يوم السبت الماضي الي حائط مبكي يشكو فيه شعراء العامية ما يتعرضون له من محاولات تهميش واستبعاد من المؤسسات الثقافية الرسمية، وعلي الاخص بيت الشعر الذي افتتح مؤخرا، وهو الامر الذي نفاه بشدة مسئولو بيت الشعر مؤكدين ان البيت مفتوح لكل الاتجاهات والالوان والمدارس الشعرية.

 
l
 
سيد حجاب  
وقال الشاعر سيد حجاب في كلمته امام المؤتمر: علي الرغم من محاولات التهميش والاقصاء المختلفة لشعر العامية سواء كانت بمسميات الدفاع عن المقدس ام عن السلطة الثقافية ـ لكن شعر العامية لايزال ينمو ويتطور، فعلي الرغم من حقول الالغام التي واجهت روادنا الكبار بدءا بعثمان محمد جلال الذي ترجم جزءا من اعمال لافونتين بالعامية في محاولة منه لتأسيس ادب وطني او ثقافة وطنية، ومن جاء بعده مثل بديع خيري وبيرم التونسي وصلاح جاهين وفؤاد حداد، ورغم كل هذه الصعوبات فإن الجيل الحالي من شعراء العامية مازال يواصل البناء الذي بدأه هؤلاء العمالقة، مؤكدا ان شعراء الفصحي يعيشون الآن ازمة حقيقية لغياب جمهورهم واقتصارهم علي طبقة معينة تسمع شعرهم.
 
اما الدكتور يسري العزب، رئيس شعبة الأدب الشعبي وشعر العامية باتحاد الكتاب، فقد بدأ كلامه معترضا علي بيت الشعر الذي اقامته لجنة الشعر بالمجلس الاعلي للثقافة، متسائلا لماذا لا يكون لشعراء العامية ـ هم أيضا ـ بيت خاص بهم؟ كما تساءل عن سبب تجاهل البيت لشعراء العامية.
 
وأوضح ان اللغة العربية الفصحي بقيت علي قواعدها منذ القرن الرابع الهجري وتم منع الجميع من اختراق قواعدها، اما العامية فلا يمكن ان يوقفها قرار لانها لغة حية ولغة قلوب تخرج مباشرة الي النور.
 
وفي تصريح خاص لـ»المال« اعترض الناقد شريف الجيار علي ما اعتبره صراعات مفتعلة بين شعراء العامية وشعراء الفصحي، موضحا ان النوعين يندرجان تحت مسمي الشعر، ولا يصح ان يلغي نوع نوعا آخر، وليس معني ان شعر العامية بدأ ينشط في الفترات الاخيرة علي الساحة الابداعية المصرية ان قصيدة الفصحي ستتقلص لانه لا فرق بين شاعر وآخر إلا في كيفية الاداء اللغوي التي يتعامل بها مع النص او القصيدة، فكل قصيدة ما هي إلا قضية وجدانية او وطنية من الممكن ان نعبر عنها من خلال الشعر الشعبي او العامية الشفاهية، وايضا يعبر عنها من خلال شهر الفصحي وشعر النثر، اذن المسألة ليست صراعا بين الاشكال الشعرية بقدر ما هي نوع من التنافس المحمود الذي يحاول من خلاله كل شاعر ان يعبر عن قضيته بالشكل المتاح له.
 
ويري الكاتب محمد السيد عيد، نائب رئيس اتحاد الكتاب، ان ما قيل عن شعر العامية وشعر الفصحي يجعلنا نقف امام صراع بين نوعين ادبيين، وكأن العامية معادية او مضادة للفصحي، علي الرغم من ان اللهجة العامية ما هي إلا مستوي من مستويات الاداء اللغوي خرج من رحم اللغة العربية الفصحي، كما ان %90 من مفردات العامية اصلها عربية فصيحة، ومستوي الاختلاف يتعلق بالاعراب فقط الذي يخص اللغة العربية الفصحي دون العامية.
 
وقال عيد إن هناك تطورا كبيرا في شعر العامية وفي اللغة العامية المصرية التي اصبح علماء اللغة يتناولونها بالبحث، كما انه اصبح هناك معاجم مختلفة في اللهجة العامية.
 
ونفي الشاعر محمود قرني، عضو مجلس امناء بيت الشعر، في تصريح خاص لـ»المال«، ما قيل عن اقصاء البيت لشعر العامية، مؤكدا ان بيت الشعر مؤسسة غير كهنوتية، ولا يجب ان تكون كذلك، فهو لا يحتكر الشعر لنفسه ولا يري نفسه ممثلا لاتجاه بعينه، وفكرة اقصاء نوع ادبي ما فكرة خطيرة لانها تعني تهميش جزء كبير من التراث المصري الاصيل، كما تعني تهميش عدد كبير من الثقافات المحلية التي يجب ان تكون محل تقدير، و»بيت الشعر« اكد انه سيبقي مفتوحا امام كل الاطياف والاتجاهات كما تم تمثيل شعر العامية في افتتاح »بيت الشعر« وفي الندوة الاولي له وسوف نخصص يوما لشعر العامية عقب شهر رمضان.
 
من جانبه اكد الشاعر وحيد وصفي، مقرر شعبة شعر العامية في اتحاد الكتاب، ان هذا المؤتمر يمثل ارهاصة لمؤتمر اكبر تنوي شعبة العامية بالاتحاد اقامته علي مستوي شعراء العامية العرب، وان المؤتمر الحالي برغم انه مؤتمر ليوم واحد وبرغم ضيق وقت التحضير له فإنه حظي بنسبة حضور كبيرة من ذوي القامات في الشعر العامي مثل سيد حجاب ويسري العزب وفؤاد حجاب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة