أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

3‮ ‬عوامل تضاعف من‮ ‬غموض عرض‮ »‬التعمير والإسگان‮« ‬لشراء‮ ‬%12.6‮ ‬أسهم خزينة


محمد فضل
 
فتح قرار مجلس ادارة بنك »التعمير والاسكان« يوم الاثنين الماضي شراء 5 ملايين سهم خزينة بحد اقصي 25 جنيها للسهم رغم اغلاق السهم في جلسة الاحد السابق للقرار علي سعر 18.11 جنيه فقط، باب التساؤلات حول دوافع البنك لاتخاذ هذه الخطوة في الوقت الذي اغلق فيه البنك باب الاكتتاب في 48 مليون سهم بسعر 20 جنيها خلال مايو الماضي لجمع 960 مليون جنيه لتنفيذ مجموعة من المشروعات.

 
l
 
 محمود سليم
وياتي هذا القرار رغم عدم قيد اسهم زيادة الاكتتاب العام البالغة 32.537 مليون سهم، ليؤكد عدم تنظيم البنك الخطوات الاجرائية للتعامل مع تداول السهم في البورصة، علاوة علي ضرورة شراء اسهم الخزينة بعد قيد  اسهم زيادة رأس المال لا سيما في ظل وجود بعض الاراء التي تتكهن بأن البنك يستهدف دعم السهم واقناع المتعاملين بامكانية تحركه قرب مستوي 25 جنيها، بهدف تجنب الهبوط الناتج عن قيد اسهم الزيادة.
 
وعلي الرغم من الايجابيات المتنوعة التي تنطوي علي قرار »التعمير والاسكان« شراء 5 ملايين سهم خزينة، فإن اقتراب الحد الاقصي لعرض شراء السهم من بعض القيم العادلة التي حددتها بنوك الاستثمار لاسهم البنك، ضاعف من حدة الغموض الذي احاط بهذا القرار خاصة في ظل تضافر بعض التوقعات المتشائمة بتراجع نتائج اعمال البنك خلال العام الحالي.

 
وطالب الخبراء بضرورة تحرك هيئة الرقابة المالية لالزام البنك باتمام عملية شراء الاسهم المطلوبة كاملة، لاجهاض اي محاولة للتلاعب علي السعر السوقي للسهم، خاصة في ظل ارتفاع  السعر المحدد لشراء اسهم الخزينة علي السعر السوقي للسهم وسعر الاكتتاب في زيادة رأس المال.

 
أكد محمود سليم، نائب رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة »اتش سي« للاستثمارات المالية، صعوبة التكهن بالاهداف التي ارتكز عليها بنك التعمير والاسكان في قرار شراء اسهم خزينة بنحو 5 ملايين سهم بحد اقصي 25 جنيها للسهم بزيادة نسبتها %38 عن السعر السوقي للسهم وقت القرار، خاصة ان المستوي السوقي للسهم انخفض بصورة طبيعية متأثرا بتراجع السوق بصفة عامة خلال الفترة الاخيرة، تزامنا مع انخفاض احجام السيولة.

 
واوضح سليم ان هناك العديد من الاحتمالات التي قد تنطوي علي هذا القرار، من بينها سعي »التعمير والاسكان« ومساندة المكتتبين في عمليتي الطرحين الخاص والعام والتأكيد علي ثقة البنك في السهم واقتراب قيمته الحقيقة من مستوي 25 جنيها.

 
وقام بنكا الاستثمار »اتش سي« و»سي آي كابيتال« بالترويج للاكتتاب في زيادة راس المال المصدر والمدفوع  لبنك »التعمير والإسكان« من 670 مليون جنيه إلي 1.150 مليار جنيه، موزعة علي 48 مليون سهم، عبر شريحتين بقيمة قدرها 20 جنيها للسهم خلال شهر مايو الماضي، الاولي من خلال طرح خاص بنحو  7.463 مليون سهم، فيما تم الاكتتاب العام في 32.537 مليون سهم.

 
وفي سياق متصل  اكد هشام توفيق، رئيس مجلس ادارة شركة »عربية اون لاين«، عدم وجود اي تحفظ ضد سعر شراء اسهم الخزينة الذي اعلن عنه بنك »التعمير والاسكان«، حيث يتعلق الامر بالقدرات المالية للشركة وحجم السيولة المتوافرة، علاوة علي موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية علي شروط الشراء.

 
وشدد توفيق علي ضرورة الزام الهيئة للبنك باتمام عملية الشراء لـ»5 ملايين سهم في حدود 25 جنيها للسهم كحد اقصي، حتي يتم تجنب شبهة التلاعب علي السعر السوقي للسهم علي غرار الزامها شركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية »AIC سابقا« باتمام عملية شراء اسهم الخزينة عبر سوق الصفقات.

 
وقلل رئيس شركة عربية اون لاين من اهمية الارتفاع النسبي في عدد اسهم الخزينة التي يعتزم البنك شراءها والتي تمثل حوالي %12.64 من اجمالي اسهم التداول الحر البالغة 39.537  مليون سهم بعد اتمام ادراج اسهم الزيادة، واصفا هذه النسبة بـ»العادية«، حيث انها لن تعوق قدرة البنك علي اتمام عملية الشراء، بالاضافة الي ان هذه الحصة تتقارب من الحصص التي تطلب اغلب الشركات شراءها.

 
من جانب اخر راي احمد ابوالسعد، العضو المنتدب لادارة الاصول بشركة دلتا رسملة للاستثمارات المالية، ان هناك تناقضا في توجهات واستراتيجية بنك »التعمير والاسكان« حيث قام بجمع 960 مليون جنيه من خلال الاكتتابين العام والخاص لتنفيذ المشروعات المستهدفه الا انه عاد واعلن عن رغبته في شراء اسهم خزينة في غضون شهرين فقط من اغلاق باب الاكتتاب، بما يشير الي اضطراب السياسة الاستثمارية للبنك.

 
وقال ابوالسعد انه علي الرغم من هذا التناقض فإن البنك يستهدف بث رسالة الي حملة السهم بانخفاض سعره السوقي عن قيمته الحقيقية، من خلال دعم قيمته والتاكيد علي ثقته في ارتفاع مستواه السعري بما يبث الطمأنينة داخل نفوس المتعاملين.

 
و لفت ابو السعد الي ان بنك التعمير والاسكان خالف الاتجاه السائد بين اغلب الشركات التي تضع حدا اقصي لعروض شرائها لاسهم الخزينة، نظرا للارتفاع المطرد في سعر العرض علي التسعير السوقي للسهم حاليا، مما يؤكد عدم استهدافه الاستثمار في السهم بقدر تحفيز حملة السهم علي التمسك به والحفاظ علي مصالحهم.

 
والمح العضو المنتدب لادارة الاصول بشركة دلتا رسملة الي عدم ادراج اسهم زيادة راس المال من خلال الطرح العام في البورصة حتي الآن، مما يقلل من تأثير شراء الاسهم الخزينة علي القيمة السوقية لسهم بنك التعمير والاسكان، خاصة مع صعوبة تأجيل ادراج اسهم الزيادة حتي يتم اتمام عملية شراء 5 ملايين سهم في ظل اقتصار اسهم التداول الحرالحاليه علي 7 ملايين سهم فقط.

 
وارتفع سهم الاسكان والتعمير خلال جلسة 27 يوليو التي شهدت اعلان مجلس ادارة البنك عن قرار شراء اسهم الخزينة من 18.11 جنيه الي 19.28 جنيه بارتفاع نسبته %6.46.

 
واكد ابو السعد ان بلوغ نسبة اسهم الخزينة المطلوبة  حوالي %12.64 من اجمالي اسهم التداول الحر في حالة ادراج اسهم الزيادة تمثل نسبة كبيرة، من شأنها تنشيط حجم الطلب علي السهم، مشددا علي ضرورة وجود الزام من الهيئة للشركة بتنفيذ عملية الشراء مادام المستوي السوقي لم يتخط حاجز 25 جنيها للسهم.

 
وألمح الي انه من المتوقع ان يتم اعلان القوائم المالية  الخاصة بالربع الثاني للبنك خلال الاسبوعين المقبلين بحد اقصي يوم 15 اغسطس، مما يعني صعوبة اتمام عملية شراء اسهم الخزينة في حال الحصول علي موافقة الهيئة سريعا خلال الاسبوعين السابقين لموعد اعلان القوائم بالاضافة الي حظر التنفيذ خلال الايام الثلاثة الاولي عقب اعلان القوائم مما يقلل الفترة المتاحة لتنفيذ عملية الشراء، متوقعا ان يواصل سعر السهم الارتفاع تاثرا بخبر شراء اسهم خزينة.

 
وكان بنك الاستثمار »برايم« قد امتنع عن شراء اسهم خزينة لمرتين متتاليتين خلال العام الحالي بسبب تزامن وقت الشراء مع اعلان القوائم المالية.

 
 واتفق مع الرأي السابق اسامة مراد، العضو المنتدب لشركة اراب فاينانس لتداول الاوارق المالية، حيث اكد وقوع تضارب في استراتجية بنك »التعمير والاسكان«، نظرا لصعوبة  شراء الاسهم بسعر يزيد علي سعر الطرح العام بنحو %25 دفعة واحدة، خاصة ان الهدف المعلن من الاكتتاب هو تنفيذ مجموعة من المشروعات.

 
 وكان بنك التعمير والاسكان قد اعلن عن توظيف حصيلة لاكتتاب في تدعيم المركز المالي للبنك من خلال زيادة قيمة حقوق الملكية، ومن ثم زيادة معيار كفاية رأس المال، وزيادة انشطة الاعمال من خلال البدء في انشاء مشروعات جديدة بالمدن الجديدة مثل القاهرة الجديدة والعبور والشيخ زايد و6 اكتوبر، وزيادة حجم الاقراض بالنسبة للقروض غير المدعمة مع مراعاة الضوابط الائتمانية بما لا يحمل البنك اعباء اضافية، علي ان يتم استغلال متحصلات القروض وفوائدها في تمويل المشروعات الجديدة خلال الاعوام المقبلة.

 
وابدي مراد تعجبه من ارتفاع الحد الاقصي لسعر عرض شراء اسهم الخزينة بنحو %38 عن السعر السوقي في جلسة الاثنين الماضي، بما يثير علامات استفهام حول الهدف الحقيقي من وراء اسهم الخزينة، ويؤكد اهمية الزامية الهيئة للبنك بتنفيذ عملية الشراء لاجهاض اي محاولة للتلاعب علي السعر السوقي للسهم.

 
وواصل العضو المنتدب لشركة اراب فاينانس لتداول الاوراق المالية، اثارة علامات الاستفهام حول كيفية اتخاذ قرار بشراء اسهم خزينة قبل قيد اسهم زيادة راس المال الخاصة بالطرح العام، حيث تستهدف عملية الشراء بهذا الشكل اقناع المتعاملين بالحفاظ علي سعر السهم قرب مستوي 25 جنيها عند قيد اسهم الزيادة، خاصة ان هذه الرؤية ستنطبق بصورة كبيرة في حال سبق عملية شراء اسهم الخزينة لادراج اسهم لزيادة.

 
وعلي صعيد التحليل المالي اشارت مونت دوس، المحللة المالية ببنك الاستثمار »برايم«، الي بلوغ  القيمة العادلة لسهم بنك »التعمير والاسكان« 24 جنيها فقط، بما يعني انه يتحرك بالقرب من الحد الاقصي لعرض الشراء البالغ 25 جنيها للسهم، ليتحرك قرب قيمته العادلة.

 
ورشحت المحللة المالية بـ»برايم« تراجع صافي دخل البنك خلال عام2010 ، الي 818 مليون جنيه، بسبب الزيادة المتوقعة في تكاليف التشغيل الي 411 مليون جنيه مقابل 320 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، مما سينعكس علي تراجع صافي الارباح المتوقعة الي 365 مليون جنيه خلال العام الحالي مقارنة بـ 566.49 مليون جنيه.

 
فيما حددت شركة سي آي كابيتال القيمة العادلة لسهم »بنك التعمير والاسكان« عند 29.1 جنيه.

 
وعلي جانب التحليل الفني اوضح عبد الرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام لتداول الاوراق المالية، ان سهم بنك »التعمير والاسكان« نجح في جلسة الاثنين الماضي في كسر نقطة مقاومة مهمة عند 19.5 مع تسجيل حجم تداول جيد وصل الي 120 الف سهم، خاصة ان السهم لم يحقق احجاما مرتفعة منذ جلسة 6 يوليو التي شهدت تسجيل 150 الف سهم.

 
واضاف لبيب انه في حال استئناف السهم تياره الصعودي ونجاحه في اجتياز نقطة 20.5 جنيه سينطلق نحو مستوي 22 جنيها مباشرة علي المدي القصير الذي يتراوح بين ثلاثة اسابيع وشهر حيث يعد بوابة العبور لمستوي 24.5 جنيه، لافتا الي ان شراء الاسهم الخزينة ستمثل دفعة جيدة للسهم علي المدي القصير  حتي في حال استمرار اتسام السوق بالتذبذب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة