أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

الأنــديــة تخطــف أنظــار البنــوك


إسماعيل حماد

قال مصرفيون إن اتجاه بنك التعمير والإسكان لتأسيس وامتلاك فرع لنادي الجزيرة، يكشف عن ارتفاع وتيرة المنافسة، بشأن أنشطة التجزئة المصرفية، والتي تعد الأندية إحدي محطات الترويج الرئيسية لها.


وأشاروا إلي أن البنوك تتصارع لأجل التواجد بالأندية، وربما كان ذلك دافعاً لبنك التعمير والإسكان، لتأسيس وامتلاك الفرع الجديد لنادي الجزيرة، وهو ما يعني احتكاره بشكل كبير للخدمات التمويلية للأفراد، فضلاً عن أنه استثمار مربح. ويستعد بنك التعمير والإسكان لتأسيس فرع لنادي الجزيرة مملوكاً له بالشراكة مع »داماك« تحت اسم »الجزيرة هايد بارك«.

من جانبه، قال هشام شوقي، مدير مساعد الإدارة العامة للاستثمار ببنك الاستثمار العربي، إن الفترة الماضية شهدت اتجاه البنوك نحو تمويل العضوية للأندية الشهيرة، والتي تتخطي أسعار بعضها حاجز الـ150 ألف جنيه، فضلاً عن اعتبارها منافذ تسويقية للمنتجات البنكية عبر تأسيس الفروع أو توقيع بروتوكولات تعاون تفرض علي الأندية حق البنوك في تسويق منتجاتها المصرفية المتعلقة بالأفراد علي وجه التحديد كقروض السيارات وخدمات الدفع الإلكترونية والقروض الشخصية وغيرها.

وتابع »شوقي«: إن اتجاه بنك التعمير والإسكان لتأسيس نادي »الجزيرة هايد بارك«، يعد بمثابة خطوة إيجابية قد توجه أنظار البنوك إلي الاستثمار في تأسيس وإنشاء الأندية الشهيرة، التي تمثل إحدي أوجه الاستثمار الفعالة، لما تحققه من عوائد جيدة جراء هذه الاستثمارات، لافتاً إلي أن أسعار العضويات المرتفعة أصبحت بمثابة العائد الرئيسي علي الاستثمار في الأندية الشهيرة.

وأضاف أن المساهمة في تأسيس أحد فروع الأندية الشهيرة قد يفتح الباب أمام البنك لجذب شريحة أكبر من العملاء ذات الملاءة المالية المرتفعة وقد يحظي منفرداً بميزة تسويق خدماته البنكية لأعضاء النادي.

الدكتور هشام إبراهيم، الباحث المصرفي، أكد أنه علي مدي السنوات الثلاث الماضية كان لتدشين الأندية الشهيرة فروعها الجديدة نجاحاً ملحوظاً، وأبرز أمثلتها »الصيد والزهور«، لافتاً إلي أن اتجاه الأندية الكبيرة لافتتاح فروع في المدن الجديدة، يأتي في ظل وصولها إلي مرحلة التشبع ووصول طاقتها الاستيعابية من الأعضاء لأعلي مراحلها، نظراً لضيق مساحات الأندية داخل القاهرة، مقارنة بحجم طلبات شراء العضويات، وهو ما أدي إلي ارتفاع سعر العضوية الواحدة إلي أكثر من 150 ألف جنيه.

وتابع: إن فروع الأندية الكبري تشترط علي أعضائهاالجدد أن تقتصر عضوياتهم علي الفرع وليست المقار الرئيسية حتي لا يحدث اكتظاظ للأعضاء في مكان بخلاف الآخر.

وأضاف الباحث المصرفي أن البنوك علي مدار السنوات الأربع الماضية دخلت بقوة في تمويل اشتراكات الأعضاء الجدد، نظراً لأن أسعارها تتخطي حاجز الـ150 ألف جنيه في بعض الأندية، وبدأت البنوك تلتفت إلي تسويق خدماتها المصرفية، وفي مقدمتها التجزئة وتمويل الأفراد داخل أروقة الأندية الشهيرة. وأوضح أن توجهات البنوك ونظرتها للأندية الكبري تطورت مؤخراً، لافتاً إلي أن التوجه للاستثمار في تأسيس الأندية إحدي وسائل الاستثمار ذات العائد الجيد، والتي قد ترفع من قدرات البنوك التسويقية لحزم متنوعة من الخدمات المصرفية، خاصة المرتبطة بالأفراد، فضلاً عن اجتذابها شريحة مميزة من العملاء ذوي الملاءة المالية المرتفعة.

وتابع الباحث الاقتصادي: إن المنافسة قد اشتدت بين وحدات الجهاز المصرفي لتدخل في حلقات التسابق علي التواجد، عبر تدشين فروع جديدة في الأندية الشهيرة، إضافة إلي عقد بروتوكولات تعاون تمنح للبنوك حق التسويق لعملاء تلك الأندية وأعضائها.

اتفق مع الآراء السابقة، شريف علي، مدير الائتمان بأحد البنوك، مؤكداً أن الأندية الشهيرة أصبحت أرضاً خصبة للتواجد المصرفي، لافتاً إلي أنهاتحتوي علي شريحة جيدة من عملاء البنوك ذوي الاحتياجات البنكية المتعددة، خاصة علي مستوي قطاع التجزئة المصرفية سواء تمويلات الأفراد بجميع أنواعها أو المنتجات الادخارية.

وقال إن تأسيس البنك لأحد فروع الأندية الشهيرة يتيح أمامه الانفراد بتمويل عملاء الفرع، إلا إذا اتاح الفرصة لبنوك أخري للتواجد داخل الفرع، وهو ما يفتح الباب أمامه بعوائد ايجارات مقار الفروع للبنوك الأخري.

وكان بنك التعمير والإسكان، قد وقع مذكرة تفاهم مع نادي الجزيرة الرياضي، بمقتضاها يستطيع البنك تأسيس فرع للنادي بمنطقة التجمع الخامس يحمل اسم »الجزيرة هايد بارك« بتكلفة استثمارية تبلغ 250 مليون جنيه، يدفعها البنك بالشراكة مع شركة »داماك«.

وفي حال تنفيذ المشروع فإن التعمير والإسكان، يعد بمثابة أول البنوك في مصر التي تقتحم مجال تأسيس الأندية الشهيرة، ومن المتوقع في حال إتمام المشروع أن يفتح الباب أمام الجمهور للانضمام إلي قائمة أعضاء الفرع الجديد الذي يمتكله البنك مقابل رسوم تصل إلي 200 ألف جنيه للعضوية الواحدة، والتي تعادل قيمتها في نادي الجزيرة حالياً، ومن المخطط إقامة المشروع علي الأرض المملوكة لشركة »داماك« بالتجمع الخامس.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة