أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

نقل مدير نيابة طنطا‮.. ‬هل ينزع فتيل أزمة جناحي العدالة؟


شيرين راغب
 
ردود فعل متباينة اثارها قرار النائب العام بنقل مدير نيابة ثان طنطا باسم ابو الروس »الطرف الآخر في قضية محاميي طنطا المحكوم عليهما بالحبس خمس سنوات« الي نيابة شبين الكوم،  فالبعض اعتبر القرار مجرد اجراء روتيني في اطار اجراءات ادارية عادية وليس كخطوة عقابية، بينما اعتبر آخرون بادرة لحل الازمة وتهدئه الاجواء بين اوساط المحامين.

 
l
 
 مختار العشرى
أكد مجدي عبد الحليم، المحامي رئيس حركة محامون بلا قيود، ان نقل مدير النيابة الي مكان آخر ليس بعقاب، ولكن علي العكس نقله الي مسقط رأسه كمدير نيابة طنطا لا يعد تحقيقاً للعدالة التي ينتظرها جموع المحامين، واصفاً هذا النقل بانه من المواءمات التي تقوم بها النيابة العامة لتفادي الازمة لا حلها.
 
ولفت عبد الحليم الي ان نيابة طنطا ونيابة شبين الكوم تتبعان نيابة استئناف الغربية، وهو ما يعني انه انقل داخلي تحت رئاسة واحدة، مشيراً الي ان نيابات الاستئناف مقسمة ادارياً الي 7 نيابات علي مستوي الجمهورية كل ادارة تجمع عددا من المحافظات.
 
واوضح انه اذا كان قد تم نقل مدير النيابة باسم »ابو الروس« الي احدي نيابات استئناف الصعيد فيمكن ان يوصف لك بانه عقوبة، مؤكدا ان نقل مدير النيابة من منصبه لم يكن مطلباًَ للمحامين وكان مطلبهم تحقيق العدالة، واصفاً قرار النقل بانه في اطار مواءمات النيابة العامة وليس حلاً للازمة.

 
واشار الي ان جموع المحامين كانوا قد طالبوا بخضوع وكيل النيابة للتحقيق مع باقي الاطراف »المحاميان _ الحرس«  امام جهة واحدة ويتم سؤاله عما نسب اليه من اعتداء علي  المحاميين، ولكن هذا لم يحدث بل وتم الاكتفاء بنقله الي جوار منزله لتوفير سبل الراحة له.

 
ولفت الي ان الازمة لن تحل لان واقعة الاعتداء علي المحاميين قد تتكرر في نيابة شبين الكوم لان محاميي طنطا يتوجهان الي تلك النيابة لانهاء قضايا خاصة بموكليهما وسوف يخشيان التعامل معه.

 
واوضح محمد عبد الغفار، مقرر لجنة التحقيقات والشكاوي بنقابة المحامين، ان ارتكاب احد اعضاء الهيئة القضائية سلوكاً غير لائق يستوجب التحقيق معه سواء جنائياً او تأديبياً، مشيراً الي ان ما اعلن عن نقل مدير نيابة ثان طنطا يندرج تحت مبدأ عقاب الاب لابنه، ولم يستطع عبد الغفار تحديد ما اذا كان قرار نقل مدير النيابة تلويحا بالعقاب ام عقابا فعليا؟ مؤكداً ان هذا يدخل في نطاق النوايا.

 
واعلن ان قرار النقل يضعه في حيرة هل لتهدئة الاوضاع تمهيداً لاتخاذ اجراءات اخري اكثر صرامة ؟ ام ان واقعة النقل تدخل في اطار اجراءات ادارية عادية خلال موسم الاجازة الصيفية ؟

 
ورحب مختار العشري، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين عن المحكمة الابتدائية بالغربية  بقرار النقل، مشيراً الي انه يحقق قدرا من العدالة التي كان ينشدها جموع المحامين في تلك القضية منذ بدايتها، وتوقع ان يتم نقل باقي اعضاء نيابات طنطا تباعاً وذلك بعدما ساءت العلاقة بينهم وبين المحامين في الفترة الاخيرة عقب احداث الاعتداءات التي وقعت فيما بينهم عقب الحكم بحبس المحاميين خمس سنوات مع النفاذ وغرامة 300 جنيه.

 
ووصف العشري قرار نقل ابو الروس الي موطنه بشبين الكوم بانه ليس ميزة له بل يعد عقابا لانه سوف يتكبد مشقة كبيرة لان عمل مدير النيابة وسط جيرانه واصدقائه ومعارفه يشوبه العديد من المجاملات التي تفسد العمل وتحمل مدير النيابة عبئا اضافيا بخلاف ضغوط العمل المعتادة.

 
واشار الي ان عقاب طرف من اطراف القضية دون الآخر هو ما اثار غضب جموع المحامين ولكن بعد قرار النقل توقع العشري ان يهدأ المحامين انتظاراً لحكم محكمة استئناف طنطا في قضية المحاميان المحكوم عليهما بالحبس خمس سنوات وغرامة 300 جنيه وذلك في الجلسة المقبلة يوم 5 سبتمبر المقبل.
 
أما المستشار رفعت السيد، رئيس نادي قضاة أسيوط ورئيس لجنة تأديب المحامين التابعة لنقابة المحامين، فيقول إن نقل باسم ابو الروس هو نوع من المواءمات التي تقوم بها النيابة العامة، لافتاً الي ان مدير النيابة هذا يعمل في بلد به مشكلة بسبب قضية المحاميين فليس من الحكمة ان تجعله النيابة العامة مستمرا في عمله بتلك البلدة والا يصبح استمراره في العمل بطنطا تحديا لجموع المحامين وقد يحتك مع المحامين نافياً ان يكون هذا النقل عقابا له.
 
وشدد انه ليس من شأن المحامين ان يتدخلوا في مسألة نقل ابو الروس، قائلاً ليس المطلوب من القضاء ان يرسل كشوف الحركة القضائية الي نقابة المحامين لتبدي فيها رأيها فنقل ابو الروس امر لا يضر المحامين ولا يدخل ضمن اختصاصهم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة