أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

ارتفاع صادرات الهواتف المحمولة في الربع الثاني


إعداد ـ نهال صلاح
 
واصلت الصادرات العالمية من الهواتف المحمولة نموها خلال الربع الثاني من العام الحالي، مدفوعة بزيادة المبيعات لكل من أجهزة الهواتف رخيصة الثمن منخفضة الجودة في الأسواق الناشئة، والهواتف الذكية في الدول المتقدمة.

 
لكن هامش أرباح الشركات المنتجة قد تهدده ضغوط أسعار الأجهزة مرتفعة الجودة وفقاً لشركة »ستراتيجي انا ليتيكس« البحثية.
 
قالت الشركة إن الشحنات التصديرية من الهواتف المحمولة قد زادت بنسبة %13 خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلي 308 ملايين وحدة.
 
وأشارت الشركة البحثية إلي أنه من بين الشركات الكبري التي تعمل في مجال تصنيع الهواتف المحمولة، تقدمت شركتا »ريسيرش إن موشن«، التي تقوم بصناعة هاتف »بلاك بيري« وشركة »سامسونج للإلكترونيات« الكورية الجنوبية علي منافساتها من الشركات الأخري، نظراً لقوة الطلب علي أجهزتها من الهواتف المحمولة التي تمتلك الشاشات التي تعمل بخاصية اللمس، بالإضافة إلي لوحة مفاتيح كاملة.
 
وتتوقع شركة »ستراتيجي انا ليتيكس« البحثية أن تستمر الصادرات العالمية من أجهزة الهواتف المحمولة في الارتفاع خلال الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلي 325 مليون وحدة.
 
وقالت الشركة إنه لا توجد مؤشرات ذات مصداقية حتي الآن، عن وقوع أي هبوط كبير في صناعة أجهزة الهواتف المحمولة.
 
وأضافت »ستراتيجي اناليتيكس« أن معدل النمو علي أساس سنوي بنسبة %13 خلال الربع الثاني من العام الحالي، كان أقل من متوسط النمو بنسبة %17، الذي تم تسجيله خلال الربعين السابقين، لكنه لا يزال مرتفعاً كثيراً عن الهبوط الذي تكبدته الصادرات من أجهزة الهواتف المحمولة، بنسبة %8 خلال الربع الثاني من العام الماضي.
 
وأشار نيل ماوستون، مدير شركة »ستراتيجي انا ليتيكس« لاستراتيجيات الأجهزة اللاسلكية، إلي أنه مع ذلك فإن انكماش هامش الأرباح يمكن أن يصبح أمراً مقلقاً بالنسبة للعديد من شركات صناعة الهواتف المحمولة الكبري.
 
فالمنافسة الشديدة في سوق الهواتف الذكية تعني أن عدداً من الشركات المنتجة ستلجأ للمناقسة عبر خفض الأسعار.
 
وأضاف »ماوستون« أن الشركات المنتجة لأجهزة الهواتف المحمولة ستضطر إلي التحكم في نفقاتها بهدف الحفاظ علي قوة هامش أرباحها، مشيراً إلي احمال حدوث ارتفاع في أسعار الهواتف الذكية من النوع المتقدم مثل »إتش.تي.سي«، و»ايفو 4 جي« و»موتورولا« و»درويد إكس«.
 
وقالت الشركة إن الشركات الكبري لإنتاج أجهزة الهواتف المحمولة مثل »سامسونج« و»نوكيا« سوف تغرق السوق بأنواع جديدة من الهواتف الذكية خلال النصف الثاني من العام الحالي، في محاولة لاقتناص حصة السوق من المنتجات مرتفعة الجودة.
 
ومن شأن هذا الأمر أن يدفع أحجام المبيعات نحو الارتفاع، بالإضافة إلي أنه سيضع ضغوطاً علي هامش الأرباح.
 
وذكرت صحيفة »وول ستريت جورنال« الأمريكية أن شركة »نوكيا« الفنلندية، حافظت عي موقعها المتقدم في السوق خلال الربع الثاني من العام الحالي، رغم أن حصتها السوقية قد هبطت إلي %36.1 من %37.8 في الربع الثاني من العام الماضي.
 
وأوضحت شركة »ستراتيجي انا ليتيكس« أن الهاتف الذكي »N8 « البارز الذي طال انتظاره المزود ببرنامج »سيمبيان 3« سوف يكون متوافراً في الأسواق، بالتزامن مع العطلة الموسمية الأوروبية للمساعدة في استقرار هامش أرباح الشركة خلال النصف الثاني من العام الحالي.
 
في الوقت نفسه زادت حصة شركة »سامسونج« السوقية إلي %20.7 في الربع الثاني من العام الحالي، من %19.1 في نفس الفترة من العام الماضي، مع استمرار المبيعات الجيدة نسبياً، من أجهزتها من الهواتف المحمولة من أنواع »كاندي بار«، وذات الأبواب المنزلقة والتي تتمتع بخاصية العمل باللمس، وذلك وفقاً لشركة »استراتيجي انا ليتيكس«.
 
يأتي هذا بينما شهدت شركة »إل.جي للإلكترونيات« الكورية الجنوبية المنافسة انخفاضاً في حصتها السوقية إلي %10 خلال الربع الثاني من العام الحالي، بدلاً من %10.9 في نفس الفترة من العام الماضي.
 
وقد شهدت نتائج الشركة المنتجة لأجهزة الهواتف الذكية ضعفاً.. وسوف تحتاج إلي إطلاق هاتف ذكي متقدم جذاب جديد واحد علي الأقل من أجل تحقيق التعافي في العام المقبل.
 
علي صعيد آخر زادت حصة شركة »ريسيرش إن موشن« السوقية إلي %3.6 في الربع الثاني من العام الحالي من %2.9 في الربع الثاني من العام الماضي.
 
وكانت شركة صناعة الهواتف المحمولة الكندية قد حققت أسرع نمو من بين الشركات العالمية الخمس الكبري خلال الربع الثاني.
 
وقالت شركة »ستراتيجي انا ليتيكس« إن الهاتف القادم من نوع »بلاك بيري« أو »إس 6« المحدث، ستكون هناك حاجة شديدة لنزوله إلي الأسواق لدعم موقع الشركة في أمريكا الشمالية، حيث تتعرض لضغوط من جانب شركة »آبل« صاحبة هاتف »آي فون«، بالإضافة إلي أجهزة تعتمد علي برنامج تشغيل »اندرويد« الذي تنتجه شركة »جوجل« ومنافسون اخرون.
 
من ناحية أخري هبطت حصة شركة »سوني اريكسون« السوقية إلي %3.6 خلال الربع الثاني من العام الحالي من %5.1 في نفس الفترة من العام الماضي، مع قيام الشركة بإعادة التركيز علي هواتف »3 جي« مرتفعة الجودة، وانخفاض أعداد الهواتف المحمولة المتاحة للشركة.
 
وبعيداً عن الشركات العالمية الخمس الكبري المنتجة للهواتف المحمولة زادت حصة شركة »آبل« السوقية إلي حوالي %3 خلال الربع الثاني من العام الحالي من %2 في نفس الفترة من العام الماضي، لكن الشركة تعرضت لبعض الانتقادات حول الأساليب الإنتاجية في الصين، ومشاكل خاصة بالهوائي في هاتفها الجديد »آي فون«.
 
وتقول شركة »ستراتيجي انا ليتيكس« البحثية إن فترة شهر العسل بالنسبة لشركة »آبل« في عالم الهواتف المحمولة من الواضح أنها تتجه نحو نهايتها.
 
وأضاف أن الشركة سوف تحتاج إلي العمل بقوة لوقف خسارة حصتها من السوق.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة