أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

السعودية تستحوذ على نصيب الأسد فى خريطة أعمال «إنبى » بـ 4 مشروعات عملاقة


حوار - نسمة بيومى

تخطط الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية «إنبى » ، للانتهاء من تنفيذ مشروع إنتاج البولى ستيرين، فى الدخيلة بالإسكندرية خلال أغسطس المقبل، بقيمة تعاقد تتعدى 250 مليون دولار، كما تخطط الشركة للانتهاء من تنفيذ أعمالها بمشروع محطة المرافق لمجمع الإيثيلين ومشتقاته التابع لشركة إيثيدكو نهاية 2014.
أكد المهندس عبدالناصر صلاح الدين، رئيس شركة إنبى فى حواره مع «المال » ، أن الشركة تعمل فى عدة دول منها السعودية، وقطر، وليبيا، وفنزويلا، وغيرها، وتستحوذ السعودية على نصيب الأسد فى خريطة أعمال «إنبى » ، حيث تم تنفيذ 4 مشروعات كبرى مؤخرًا، هى مشروع توسعات محطة الغاز فى ينبع، ومشروع حقن مياه الآبار، وأعمال فصل الزيت «السفانية ».

بالإضافة إلى مشروع الخافجى المتضمن إنشاء 6 منصات بحرية جديدة، وتعديل وتطوير 5 منصات أخرى، وبلغت قيمة تعاقد الشركة فى ذلك المشروع حوالى 700 مليون دولار، فقد تم تنفيذ ذلك المشروع بالتعاون مع شركات بتروجت، وخدمات البترول البحرية، وتم تجميع تلك المنصات البحرية فى مصر، ثم جرى نقلها إلى السعودية، وبلغ وزن أكبر المصنات 3200 طن، والمشروع الرابع هو مشروع الحوت الذى يتضمن إنشاء مجمع للخزانات فى السعودية .

وتعمل الشركة حاليًا على تنفيذ مشروع جديد يتضمن إنشاء مجمع للخزانات فى السعودية بإجمالى أوزان تصل إلى 55 ألف طن وتتولى شركة إنبى تصميم وتنفيذ تلك الخزانات والتى تعد من أكبر السعات والأوزان على مستوى العالم، حيث يبلغ قطرها 120 مترًا وارتفاعها 30 مترًا .

وتتعاون شركة بتروجت فى تنفيذ ذلك المشروع، حيث تقوم بتنفيذ أعمال الخرسانات والأساسات وتحسين التربة .

أما فيما يخص مشروعات الشركة فى قطر، فأكد صلاح الدين، أن شركته قامت مؤخرًا بإنجاز أعمال تحديث منصات بحرية لصالح شركة قطر للغاز، وتجرى حاليًا دراسة بعض المشروعات لشركات قطر للغاز وللبترول، فى مجالات إنشاء المنصات البحرية .

وأضاف أنه بقدر الإمكان تسعى شركة إنبى لإسناد الأعمال لشركة بتروجت باعتبارهما ذراعين مكملين لبعضهما البعض، فشركة بتروجت هى الذراع التنفيذية لـ «إنبى » ومع ذلك تمتلك كل شركة الحرية فى العمل منفردة طالما أرادت ذلك .

وقال عبدالناصر إن إنبى تستهدف حاليًا الدخول فى أسواق ودول جديدة، مثل العراق، وتونس، والجزائر، رغم وجود توترات سياسية فى الدولتين .

وقامت الشركة بتنفيذ 5 مشروعات جديدة فى فنزويلا، لافتًا إلى أن الشركة زارت فنزويلا مؤخرًا لحضور معرض المنشآت البحرية، واكتسبت شعبية ضخمة للغاية، وتعد فنزويلا نقطة الانطلاق للشركة للتحرك فى أمريكا الجنوبية بعد ذلك وتوباجو والبرازيل وإكوادور، وتستهدف «إنبى » تنفيذ عدة مشروعات فى فنزويلا جار دراستها حاليًا فى مجال إنشاء المنصات البحرية .

وأضاف أن «إنبى » بصدد إنشاء شركة مشتركة مع إحدى الشركات الحكومية الفنزويلية وجار إعداد العقود بهدف التوقيع عليها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن شركتى إنبى وبتروجت، تشاركان فى الشركة المصرية الألمانية للطرمبات والتى تعد من أكبر الشركات العاملة بمجال التصنيع فى مصر .

وقال عبدالناصر، إن شركته تعمل فى ليبيا من خلال شركة مشتركة مع الجانب الليبى وهى شركة خليج سرت، والتى تم تأسيسها منذ 4 سنوات، وتعمل كمقاول عام بمشروعات النفط فى ليبيا، وتعد شركات إنبى، وبتروجت، والقابضة للنفط فى ليبيا، المساهمين الرئيسيين فى شركة خليج سرت، لافتًا إلى أن تلك الشركة لم يسند لها أى أعمال حتى الآن، ومن المقرر أن يشهد الشهر الحالى اجتماعًا للجمعية العمومية لتلك الشركة بهدف تعظيم دورها وإدخالها فى مشروعات جديدة بعد الثورة الليبية .

وأضاف أن آخر مشروعات شركة إنبى فى ليبيا هو مشروع إنشاء خط أنابيب شرارة ميليتا فى ليبيا، بالتعاون مع شركة بتروجت، حيث تم الاتفاق مع الجانب الليبى على إعادة فتح فرع الشركة فى ليبيا والتوسع فيه والبدء بتسجيل الشركة فى الجهات الحكومية الليبية المختصة .

كما تم الاتفاق على تفعيل شركة مشروعات الغاز المملوكة لصندوق الإنماء الاقتصادى وشركتى إنبى وبتروجت، وهى شركة مساهمة ليبية وبدء تسجيل الشركات المصرية فى الجهات الحكومية الليبية المختصة ودعوة الشركات المصرية طبقًا لتخصصها فى المناقصات الجارى طرحها، وكذلك تفعيل دور شركة التيوب المصرية الليبية المشتركة لإنشاء خطوط نقل البترول والصهاريج .

ورصد عبدالناصر، أهم مشروعات الشركة التى تقوم بتنفيذها حاليًا أو الأخرى التى انتهت منها، لافتًا إلى أنه من المتوقع انتهاء الشركة من مشروع محطة المرافق لمجمع الإيثلين ومشتقاته التابع لشركة إيثيدكو خلال الربع الثانى من 2014.

ويقع المشروع فى الإسكندرية، وتحتوى محطة المرافق على وحدات معالجة المياه بنظام التصرف الصفرى للسوائل، وكذلك وحدات تبريد المياه وتوليد البخار، ونظم إمدادات المياه والهواء والكيماويات، بالإضافة إلى نظم التحكم وإمدادات الكهرباء ومكافحة الحريق .

ويشمل نطاق أعمال شركة إنبى إجراء الدراسات الهندسية وتوريد المهمات والمعدات، والإشراف على أعمال الإنشاءات والتجهيزات وتجارب بدء التشغيل، بالإضافة إلى الإدارة الشاملة للمشروع .

وقد تعاقدت شركة إنبى مع شركة قارون للبترول للقيام بتنفيذ الأعمال الهندسية التفصيلية وخدمات التوريدات لمشروع محطة كهرباء شرق البحرية، ويشمل نطاق أعمال الشركة فى المشروع القيام بالأعمال الهندسية للمحطة باستخدام 6 توربينات ديزل مزدوجة وقد تم اختيار وشراء هذا الموديل من التوربينات بواسطة شركة قارون للبترول، كما تقوم «إنبى » بإنهاء أعمال خدمات التوريدات لجميع المعدات والمرافق للمحطة، ما عدا التوربينات التى ستقوم شركة قارون بشرائها .

وستقوم إنبى أيضًا بإنهاء أعمال التفتيش وخدمات التشهيل لجميع المعدات والمهمات الخاصة، وحتى إصدار وثائق التفتيش النهائية، وسيوفر ذلك المشروع نحو 1.75 مليون دولار شهريًا لمصر، والتى يتم صرفها لاستيراد وقود الديزل، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 16 شهرًا .

وقد انتهت شركة إنبى أيضًا من مراجعة الأعمال الهندسية والتصميمية والإشراف على أعمال التوريدات والدعم الفنى للتركيبات وبدء تشغيل مشروع تطوير حقل دينيس B بمنطقة امتياز تمساح على بعد 65 كيلو مترًا من سواحل البحر المتوسط الخاص بشركة بتروبل .

وقد أتمت الشركة بنجاح أعمال التفاصيل الهندسية للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع قصر السلام، وتهدف المرحلة الثانية إلى إضافة تسهيلات كاملة قبل معالجة الغاز وغيرها من التسهيلات، طبقًا لاحتياجات حقول الغاز التابعة لشركة خالدة للبترول، لكى تمدها بحوالى 450 مليون قدم غاز، و 22.500 برميل يوميًا من الآبار الجديدة .

أما المرحلة الأولى فكانت تهدف إلى زيادة طاقة المنشآت الموجودة من 350 إلى 460 مليون قدم غاز يوميًا لتغذية منطقة السلام، وحوالى 5500 برميل متكثفات يوميًا، ونقلها عن طريق خط أنابيب قصر السلام إلى حقول محطة غاز السلام .

وقد أنهت الشركة أيضًا الأعمال الهندسية الخاصة بتركيب ضواغط بموقع أبوماضى بمنطقة الدلتا والخاص بشركة بتروبل، كما قامت الشركة بمراجعة الأعمال التصميمية للمورد الخاص بحزمة الضاغط ومراجعة التصميمات المنفذة من شركة إنبى والقيام بالأعمال الهندسية   التفصيلية للمشروع، وشراء مواد المشروع المختلفة .

كما انتهت إنبى من إصدار المواصفات والرسومات الهندسية المطلوبة لإنشاء خزان جديد بمشروع إعادة إنتاج الجليكول، التابع لشركة بتروبل بمحطة الجميل ببور فؤاد، وتبلغ سعة الخزان الجديد 100 متر مكعب، وهدف المشروع إعادة توليد وتجديد نظام الجليكول، والذى تم تركيبه بجوار الخزان الحالى، لكى يتم استخدامه لأغراض الصيانة بالموقع .

وانتهت إنبى من تنفيذ الأعمال الهندسية والتفصيلية لمشروع الخط البحرى الجديد الرابط بين منصتى شمال أبوقير البحريتين الأولى والثانية، حيث يبلغ طوله 22 كم وقطره 16 بوصة .

أيضًا انتهت الشركة خلال مارس الماضى، من تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تعظيم إنتاج الإيثان والبروبان، من حقوق الصحراء الغربية، الذى أسندته إليها شركة جاسكو للقيام بأعمال التصميمات الهندسية والإشراف على التنفيذ والاختبارات والتشغيل لذلك المشروع .

ويهدف المشروع إلى زيادة القدرة التصميمية لتصل إلى 900 مليون قدم مكعب يوميًا، بالإضافة إلى تعظيم الإنتاج للحصول على خليط الإيثان والبروبان والبوتاجاز والمتكثفات والغاز الطبيعى .

وبلغت قدرة المرحلة الأولى 600 مليون قدم غاز يوميًا، والثانية 800 مليون قدم والثالثة والتى تم الانتهاء من تنفيذها مؤخرًا بلغت قدرتها 900 مليون قدم غاز يوميا .

وقد أسندت الشركة الفرعونية إلى شركة إنبى إنجاز عدة مشروعات صغيرة لمحو أى عقبات تؤثر على استمرارية تكامل المحطات الخاصة بالشركة الفرعونية فى حقل غرب هاربور، ومنصة حابة وأخن ببورسعيد، والحفاظ على مستوى الإنتاج، وتضمن نطاق عمل الشركة القيام بتنفيذ التصميمات الهندسية التفصيلية لهذه المشروعات، وقد تم مد فترة تنفيذ تلك المشروعات حتى أبريل 2013.

أما عن حجم أعمال الشركة فقال عبدالناصر صلاح الدين، إنه بلغ 3 مليارات جنيه منها مليار جنيه مساهمة الشركة فى الناتج القومى من رواتب وضرائب وجمارك وغير ذلك، لافتًا إلى أن إنبى لا تمتلك حقولاً بترولية أو غازية، لكنها تمتلك قوى بشرية وإمكانات تكنولوجية، متوقعًا الحفاظ على حجم أعمال مرتفع خلال العام الحالى .

وأشار إلى أن «إنبى » تولى العنصر البشرى اهتمامًا بالغاز، لذلك تم إنشاء أكاديمية إنبى والتى يحصل أى مهندس أو فنى فيها على تدريب لمدة 6 شهور قبل عمله فى الشركة، كما يمكن لأى عامل بقطاع البترول أو فى دولة أخرى التدريب والدراسة داخلها، حيث تم مؤخرًا تدريب أفراد من سوريا والسعودية والسودان، وما يزيد على 50 متدربًا من فنزويلا .

يذكر أن شركة إنبى تم إنشاؤها عام 1978 وتتخصص فى نشاط تنفيذ الأعمال والتصميمات الهندسية، فضلاً عن أنها تعمل كمقاول عام لمشروعات الغاز والزيت والبتروكيماويات، بحيث تقوم بتسليم المشروع بنظام المفتاح، فتختص بأعمال التصميمات والتنفيذ وشراء المعدات وتسليم المشروع طبقًا للمواصفات الإنتاجية والفنية المحددة والمطلوبة مع إعطاء ضمان لتشغيل المشروع .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة