أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

زمن شركات الإنتاج الغنائي انتهي‮.. ‬والمطرب الجاد ينتج لنفسه


كتب ـ أحمد حمدي:
 
مجد القاسم، مطرب سوري، ملأ صوته الآفاق لفترة ثم اختفي عن العيون فجأة، يقول إنه فعل ذلك ليراقب سوق الموسيقي في مصر والمنطقة، ولأنه يحترم جمهوره، فهو لن يقدم أغنيات تفقده هذا الجمهور لمجرد مواكبة موضة الغناء السائدة حالياً، كما أنه يصر علي الحفاظ علي مستوي أدائه الغنائي مثلما قدم أغنيات عشقها الجمهور مثل »رفقاً مولاتي« و»غمض عينيك« و»لعبتك«.

 
l
 
مجد القاسم 
وفي هذا الحوار يكشف المطرب مجد القاسم لـ»المال«، عن أغنياته الجديدة وعن إنجازاته، ويفسر سبب ابتعاده عن الساحة الفنية ويدلي بدلوه في قضية بيع تراث الموسيقي العربي والمساعدة علي احتكاره ويستعرض أعماله الغنائية المقبلة.
 
بداية، كشف مجد القاسم، عن أنه انتهي مؤخراً من تصوير أغنيته الجديدة بعنوان »ضايعة مني« في العاصمة اللبنانية بيروت، من كلمات وألحان وسام الأمير، وتوزيع ناصر الأسعد، وإخراج نبيل أبي جابر، مضيفاً أنه يتم عرض أغنيته »أنا بالمسك« حالياً علي القنوات الغنائية من كلمات سليمان غلاب وألحانه، وتوزيع سيرجيو، إضافة إلي قيامه بتحضير ألبوم ديني في رمضان من كلمات عبدالمنعم طه وطاهر كامل، ومن ألحانه وتوزيع سيرجيو وباسم منير، مشيراً إلي أنه سيقوم بإصدار أغنية فردية الأيام المقبلة بعنوان »الفاتحة« ألحان عصام إسماعيل، وتوزيع تامر صقر، ضمن ألبوم »كوكتيل«.
 
وقال »القاسم« إنه اختفي عن الساحة الفنية لمتابعة اتجاهات الغناء في مصر، حتي يركز بشدة في اختيار أغنياته التي تجذب جمهوره، مشيراً إلي عدم تجاوب الجمهور مع بعض أغانيه خلال الفترة السابقة، سواء كانت خفيفة أو درامية أو شعبية، وهو ما أصابه بالحيرة.
 
وأضاف أنه عندما قدم اللون الرومانسي في أغنية »غمض عينيك« مع المطربة مي كساب قلده الكثير من المطربين، مثلما فعلوا عندما قدم أغاني درامية مثل »لعبتك« و»رفقاً مولاتي«.
 
وأكد المطرب السوري، أنه يقوم بإنتاج ألبوماته بنفسه، وهو ما تسبب في تجاوز تكلفة الألبوم أو الكليب إيراداته بكثير وضياع مجهوده هدراً، حيث تحتكر بعض المحطات الفضائية بث أغان لمطربين بعينهم وتجاهل أغاني بقية المطربين.
 
وأوضح أن زمن شركات الإنتاج التي تهتم حقيقة بالمطرب قد انتهي، إضافة لكوننا نعيش اليوم زمن القرصنة، لأنه لا يوجد حالياً أي عمل فني أو تجاري ملك لصاحبه، فهو ملك مباح للقراصنة، مما أثر علي شركات الإنتاج باستثناء شركة عربية كبيرة.
 
وأكد »القاسم« أن تراجع دور شركات الإنتاج أدي إلي قيام المطربين بالإنتاج لأنفسهم باستثناء نجوم قلائل يحتفظون ببريقهم مثل عمرو دياب وتامر حسني وغيرهما، علي الرغم من أن العالم العربي به أكثر من ثلاثة آلاف مطرب، مؤكداً أن سبب اختفاء الكثير من المطربين الذين كانوا مميزين مثل كاظم الساهر أنهم افتقدوا التجديد في أعمالهم.
 
وأشار إلي أن ذوق الجماهير بدأ يتجه للأغنية الجيدة في ظل المرحلة الموسيقية المختلفة التي تمر بها المنطقة العربية، بحيث لا يبقي فيها إلا الجيد فعلاً.
 
وألمح إلي وجود تأثيرات وضغوط خارجية علي مستقبل الفن، وبالتالي علي أذواق الجمهور بسبب تردي الحالة الاقتصادية العامة والوضع الاجتماعي السيئ.
 
وأكد أنه قام بتقديم أوبريت »إيد في إيد« مع الداعية الإسلامي عمرو خالد، والفنان هاني شاكر وإيهاب توفيق ومصطفي كامل، حتي يكون توعية للناس بأضرار المخدرات إيماناً منه بأن رسالة الفنان لا تقتصر علي تقديم أغنيات جميلة فقط، بل تتعدي لمشاركة المجتمع همومه وقضاياه.
 
ونفي المطرب السوري، ابتعاده عن خوض غمار العمل السينمائي، موضحاً أنه ينتظر نصاً جيداً به قدر من الرومانسية والاستعراض ويناقش قضايا المجتمع، بخلاف معظم الأفلام الحالية التي تتجه للكوميديا وتبتعد عن تقديم قضايا جادة تخدم المجتمع والناس.
 
وأشار »القاسم« إلي أنه يستعد حالياً للمشاركة في مسلسل تليفزيوني يجسد فيه شخصية الفنان »فريد الأطرش«، تم الانتهاء بالفعل من كتابة 24 حلقة منه، وهو سيناريو وإخراج أنور الكوداري، وسيتم إنتاجه للعرض في رمضان من العام المقبل.
 
ووصف اتجاه المطربين للمشاركة في مسلسلات تليفزيونية بأنها ظاهرة صحية وتضيف للمطرب، لأنه سيضيف إلي جمهوره شرائح جديدة من المشاهدين، معتبراً أن السنوات الأخيرة اقتصرت فيها الأعمال التليفزيونية علي عدد محدود من النجوم اللامعة مثل الفنان نور الشريف ويحيي الفخراني ويسرا، مما خلق نوعاً من الممل لدي الجمهور.
 
وأضاف »مجد«، أنه قام بتقديم الدويتو مرتين الأول مع الفنانة مي كساب، والثاني مع المطربة »حياة«، إلا أن الدويتو الثاني لم يلق نفس نجاح الأول، مما جعله متباطئاً في تقديمه مرة أخري.
 
واستنكر بشدة قيام بعض الجهات ببيع تراث الموسيقي المصرية والعربية لشركة واحدة تمكنها من احتكارها، واصفاً من يقدم علي ذلك بالخائن للوطن والمجتمع مهما كان العائد من وراء هذا التصرف، خاصة أن هذا التراث يحمل أغنيات رائعة لفنانين كبار مثل أم كثلوم وعبدالحليم وفريد الأطرش وعبدالوهاب وغيرهم، مؤكداً أنه لولا وجود هذا التراث لاختفي الفن العربي.
 
وشدد مجد القاسم، علي أن مشكلة قرصنة الإنترنت حالياً تحتاج إلي وقفة وحلول عالمية، لأنها أثرت سلباً علي صناعة الموسيقي، مؤكداً أن ألبومه الأخير »إهمالك ليا« به أغنية حققت نجاحاً كبيراً تم تحميلها من الإنترنت حوالي 800 ألف مرة، ولم يحصل علي جنيه واحد من هذا النجاح، وبالتالي ضاع هذا الإنتاج هباءً، مؤكداً أنه لو حصل فقط علي نصف إيرادات هذا التحميل، فإن ذلك سيساعده لإنتاج أعمال جديدة أكثر وأكثر.
 
وأضاف أن أجور الشعراء والملحنين ارتفعت كثيراً عن الماضي حتي تجاوز أجر الشاعر 50 ألف جنيه، وكذلك الملحن، مما صعب عملية إنتاج الألبومات علي المطربين وشركات الإنتاج معاً.
 
وأرجع المطرب السوري تراجع عدد الجمهور في الحفلات الغنائية إلي انتشار الأغنيات الخاصة بالمطربين علي القنوات الفضائية الغنائية، مما قلل حرص الجمهور علي حضور هذه الحفلات، مضيفاً أن الحفلات المقامة علي الشواطئ حالياً تجذب الناس ليس بسبب النجم، وإنما لكون الناس تريد قضاء وقت ممتع علي هذه الشواطئ.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة