أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

طلب متنامي علي الأراضي التجارية والإدارية والخدمية‮ »‬بأكتوبر‮« ‬و»الصحراوي‮«‬


المال ـ خاص

عاد الطلب من جديد وارتفعت وتيرة التنفيذات علي الأراضي ذات التخصيص التجاري والإداري والخدمي بعد فترة من الهدوء الذي انتاب السوق، كما تسارعت حركة البناء بسبب قرب انتهاء مهلات البناء الخاصة بالأراضي.


وارتفعت أسعار الأراضي المخصصة للأنشطة التجارية والإدارية والترفيهية في المحور الرئيسي بمدينة 6 أكتوبر، لتتراوح أسعارها بين 5 و7 آلاف جنيه للمتر، كما زادت اسعار متر الأرض المخصصة للانشطة التعليمية والطبية الواقعة علي طريق الواحات، لتبدأ بـ 2500 جنيه وحتي 4 آلاف جنيه للمتر، وارتفعت ايضا اسعار الاراضي التجارية والإدارية علي نفس الطريق واصبحت تتداول باسعار تتراوح بين 3 آلاف و4500 جنيه للمتر الواحد.

ووفقا للتنفيذات التي اتمتها شركة كولدويل بانكر مصر للتسويق العقاري، استقرت اسعار باقي الاراضي علي ارتفاع سواء الصناعية بمنطقة ابو رواش والتجارية الإدارية الواقعة علي المحور المركزي، والصناعية الواقعة علي طريق الواحات والزراعية السكنية علي الطريق نفسه.

قال نهاد عادل، نائب العضو المنتدب بشركة كولدويل بانكر مصر، إنه بالنسبة للاراضي التي ارتفعت اسعارها مؤخرا مقارنة بمطلع العام الحالي، يلاحظ أن الاراضي الواقعة علي المحور الرئيسي بمدينة 6 اكتوبر والمخصصة للانشطة التجارية والإدارية والترفيهية اتسمت تحركاتها بالقوة في الفترة الاخيرة، في ضوء النشاط الذي تميزت به العقارات التجارية بصفة عامة والتي سبقت جميع انواع العقارات في كسر حالة الترقب، نتيجة استهداف السلاسل التجارية العالمية السوق المصرية منذ بداية الازمة، للاستفادة من اتساع السوق الاستهلاكية في مصر، فضلا عن التوسعات التي تجريها السلاسل المحلية، مما دفع لزيادة الاقبال علي الاراضي المخصصة لهذه الاغراض وارتفاع اسعارها.

من جهة أخري، ارجع »عادل« الصعود الذي تمر به أسعار الاراضي التعليمية والطبية، ودفعها للتحرك بين 2500 و4 آلاف جنيه للمتر علي المحور المركزي بمدينة 6 أكتوبر، إلي عدة اسباب، فمن ناحية الاراضي المخصصة للاغراض التعليمية فإنها تتميز بالندرة النسبية، في الوقت الذي زاد فيه اتجاه المدارس العالمية لافتتاح فروع لها في مصر، وتبحث عن اراض قريبة من التجمعات السكنية خاصة الجديدة، وفي صدارتها مدينة 6 أكتوبر.

أما بالنسبة للاراضي المخصصة للاغراض الطبية بـ 6 أكتوبر، فقد زاد الطلب عليها مؤخرا لسببين، اولهما لأنها من ضمن المناطق العمرانية الجديدة التي تتعرض لزيادة تعدادها السكاني بشكل مطرد وتتصاعد حاجتها للخدمات الطبية، والثاني ظهور نمط جديد من الاستثمار العقاري يستهدف اقامة منشآت طبية، سواء مستشفيات او ابراج عيادات طبية ذات مستوي متقدم لم تعهده مصر من قبل، وبدأت الشركات تتبني هذا المفهوم وظهرت امامها فرص كبيرة لتحقيق عوائد جيدة من هذه النوعية من العقارات، خاصة ان هذه النوعية من العقارات ترتفع اسعارها مع مرور الوقت وتحقق عوائد رأسمالية علي المدي المتوسط فضلا عن العوائد الايجارية الشهرية التي تحققها للمستثمرين من ايجارها.

من جهة اخري، استقرت اسعار الاراضي المخصصة للاغراض الخدمية والزراعية في مختلف مناطق مدينة 6 اكتوبر وعلي طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي.

وتوقع نهاد عادل ان ترتفع اسعار الاراضي الصناعية بابو رواش بشكل مطرد في الفترة المقبلة بشكل سريع نسبيا، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز بالقرب من القرية الذكية وطريق الاسكندرية الذي يتحول الي دولي في الفترة الحالية، وكذلك المنطقة الاستثمارية الترفيهية الحالية بداية من الهرم وحتي البوابات، والتي شهدت ظهور العديد من المراكز التجارية والترفيهية في الفترة الماضية.

كما سمح التخصيص الصناعي للاراضي للملاك إقامة مخازن، في ظل ارتفاع الطلب عليها من قبل القطاع التجاري في الفترة الماضية، نتيجة التوسع الذي يشهده القطاع التجاري سعيا لتوفير نفقات النقل.

اما طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، فتنخفض فيه التنفيذات خاصة بالنسبة للاراضي المميزة بسبب انخفاض المعروض من الاراضي المخصصة للاغراض التجارية والإدارية، خاصة ان هذه المنطقة ينتظرها تغيرات كبيرة في الفترة القليلة المقبلة، بعد نقل البوابات الي الكيلو 51، ودخول منشآت ترفيهية وسياحية في هذه المسافة، فضلا عن اتجاه الدولة لتقنين اوضاع الملاك من الشركات بزيادة نسبة البناء إلي %7 من الاراضي الواقعة علي الطريق.

وبالنسبة للاراضي المخصصة للخدمات وفقا لقانون الاستثمار السياحي، فتعد تخصيصا نادر العثور عليه، ما يؤدي لاستقرار اسعارها علي ارتفاع نظرا لندرة التنفيذات فيها.

وتوقع نائب العضو المنتدب بشركة كولدويل بانكر مصر أن تكون الاراضي المخصصة للغرض الزراعي برخصة منتجعات الاكثر ظهوراً في الفترة المقبلة، بسبب ارتفاع نسبة البناء من %2 الي %7، وان تشهد اتجاه المطورين العقاريين لطرح افكار جديدة، بتوفير مزارعين متخصصين للراغبين في الشراء، بحيث يقوم المطور ببناء المنزل علي النسبة التي لا تزيد علي %7 من الارض، علي ان يقوم المزارعون بزراعة المساحة المتبقية وبيع المحصول بما يعود علي الملاك بعوائد مناسبة، لتتحول هذه الاراضي الي انتاجية زراعية فعلا بدلا من استخدامها كحدائق فقط.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة