أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

اليوم العالمي للكتاب بـ»ثربانتس«.. تعارف وقراءات وجوائز


كتبت ـ ولاء البري:
 
للعام التاسع علي التوالي، احتفل معهد »ثربانتس« امس الاول باليوم العالمي للكتاب، وذلك من خلال تنظيم قراءة متواصلة لرواية »دون كيخوتة« الي جانب انشطة اخري مثل عرض كتب مجانية للطلاب ومعرض للكتاب لعرض الكتب دون بيعها، شارك فيه كل من »مكتبة اوزوريس، مكتبة سنابل، المركز القومي للترجمة« وذلك بحديقة معهد »ثربانتس بالقاهرة.
 
كما شهدت الاحتفالية ايضا تسليم جوائز مسابقتين تم الاعلان عنهما مسبقا، الاولي عن كتابة موضوع باللغة الاسبانية عن »اوجه التشابه بين المصريين والاسبان«، والثانية مسابقة للتصوير الفوتوغرافي تتطلب صورة فوتوغرافية تتناول اهمية القراءة بشكل كوميدي.
 
في البداية، اوضحت آنا ايزبيل، مسئولة المكتبة التابعة لمعهد »ثربانتس« القاهرة، ان المعهد يحتفل للعام التاسع علي التوالي باليوم العالمي للكتاب، وهو اليوم الذي اختارته اليونسكو لتزامنه مع وفاة الاديب الانجليزي »وليم شكسبير« والاديب الاسباني »ميجيل ثربانتس« باعتبارهما من اهم الكتاب العالميين الذين أثروا الحياة الادبية بكتاباتهم.

 
واكدت »آنا ايزابيل« ان المشاركين في هذا اليوم هم اشخاص يودون قراءة رواية »دون كيخوتة« بالعربية او الاسبانية باعتبارها مراسم سنوية تقوم بها معاهد »ثربانتس« علي مستوي العالم وهم من طلاب المعهد وبعض ممثلي الجالية الاسبانية بالقاهرة وبعض المهتمين، وقد افتتح القراءة سفير اسبانيا في القاهرة »فيدل سانتا جورتا« ومسئولون من الشركات وسفراء بعض دول امريكا اللاتينية.

 
واضافت »آنا ايزابيل« انه بمناسبة اليوم العالمي للكتاب تم عرض الكتب المكررة بالمكتبة لتكون هدية مجانية لضيوف المعهد بالاضافة لعرض مجموعة من الاعمال المترجمة من الاسبانية الي العربية، واختتم اليوم بتقديم الجوائز للفائزين في مسابقتي الكتابة والصور.

 
اما أمل محمد، احدي المشاركات، فأوضحت ان هذه المرة الرابعة علي التوالي التي تشارك في هذه المسابقة، وقد فازت هذا العام بالجائزة الاولي لكتابتها موضوعا عن »اوجه التشابه بين المصريين والاسبان« وهي الجائزة الثالثة التي تحصل عليها نظرا لاشتراكها من قبل.

 
وتري »أمل« ان هناك تشابهات كثيرة بين المصريين والاسبان في الشكل والتقاليد، فمن السلبيات المشتركة كثرة الكلام وزيادة العاطفة التي تجعلهم يتقلبون ما بين السعادة العارمة والبكاء المفرط، اما الايجابيات المشتركة فتتمثل في روح المرح وسرعة التعارف علي الآخرين.

 
واضافت »أمل« ان الاقبال هذا العام علي اليوم العالمي للكتاب بـ»ثربانتس« يتناسب مع السنوات الماضية من حيث نسبة الحضور باعتبار ان اغلب الحاضرين ينتظرون هذا اليوم لانه ملتقي للتعارف وتشجيع علي القراءة.

 
وأثنت »أمل« علي تعامل فريق المعهد معهم لانهم دائما ما يشجعون الحضور علي القراءة، ويسعدون بالفائزين في مسابقات المعهد وإن كان عدد الزوار من الاسبان انفسهم قليلا للغاية، وهو ما تتمني ان يزداد خلال الاعوام المقبلة لعمل صداقات جديدة تمكن الحاضرين من تبادل الثقافات وإثراء اللغة الاسبانية عند المصريين نتيجة ذلك التعارف.

 
اما خديجة رفاعي، الحاصلة علي المركز الاول في مسابقة التصوير، حيث قامت بتصوير نفسها وقد قامت بتعليق كتاب بالمشابك علي حبل الغسيل لتقرأ منه وهي تنشر ملابسها في تعبير عن مدي حبها للقراءة، فأعربت عن تمنيها بأن يكون هناك تبادل ثقافات بين المصريين والاسبان بشكل اوسع نظرا لتقارب الشعبين، وان تكون هناك انشطة تجمع بين الطلبة الاسبان والمصريين علي مدار العام بالاضافة لعمل انشطة اوسع في يوم الكتاب العالمي مثل ندوات وحلقات نقاش وألا يقتصر اليوم علي قراءة رواية واحدة حتي يتسني للحضور التعارف علي الادباء الاسبان بشكل موسع.

 
فتحي هشام، طالب في »ثربانتس« ويدرس آداب اسباني بجامعة القاهرة وحصل علي المركز الثالث في مسابقة التصوير، اوضح انه علم بالمسابقة عن طريق الانترنت، وقام بتصميم ديكور ذي طابع مرح شارك به في المسابقة.

 
واكد هشام انه حصل علي مجموعة كتب اسبانية بالاضافة الي جائزته وهي تجديد اشتراكه بالمكتبة لمدة ستة اشهر ويتمني »فتحي« ان يفوز بالمركز الاول العام المقبل وان يسافر الي اسبانيا لاستكمال دراسته.

 
ياسمين طارق، كلية آداب اسباني، عرفت من اصدقائها وحضرت لتشارك في قراءة رواية »دون كيخوتة« امام الجمهور، وتعتبر ياسمين ان يوم الكتاب العالمي فرصة لعاشقي القراءة متمنية مزيدا من الانشطة خلال الاعوام المقبلة.

 
هايدي احمد، احدي المشاركات، اوضحت انها تحاول منذ فترة تعلم الاسبانية عن طريق الانترنت، لذلك حضرت اليوم العالمي للكتاب للتعرف علي المزيد من الادب الاسباني والاستماع الي القراءات التي تؤهلها لنطق صحيح للغة، بالاضافة للحصول علي بعض الكتب الاسبانية والتي تعتبرها فرصة جيدة لها تساعدها في إجادة اللغة الاسبانية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة