أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

‮»‬متروبوليتان‮« ‬للاستشارات الائتمانية تسعي للتوسع داخل القطاع المصرفي


نشوي عبد الوهاب
 
تستعد شركة »متروبوليتان« للاستشارات الائتمانية للتوسع في تقديم خدماتها خلال الفترة المقبلة وذلك باضافة عدد من الخدمات الجديدة وعلي رأسها استشارات التخصيم والتمويل العقاري الي قائمة الخدمات الرئيسية للشركة والمتمثلة في تصحيح اخطاء التقارير الائتمانية للعملاء المسجلين في القوائم السلبية ، إلي جانب خدمات جدولة الديون وتقديم الاستشارات الائتمانية واستشارات التأجير التمويلي .

 
وتستعد الشركة لتوقيع عدد من إتفاقيات التعاون مع شركة »compuscan « l
 
د. خالد نجاتى 
الفرنسية لتسويق مجموعة من البرامج الائتمانية ، والتوجه نحو زيادة رأسمالها من نصف مليون جنيه الي 1.25 مليون جنيه ضمن استعداداتها للقيد في بورصة النيل مطلع العام المقبل
 
ومن جانبه حدد الدكتور خالد نجاتي رئيس مجلس ادارة شركة متروبوليتان للاستشارات الائتمانية لـ »المال« النشاط الرئيسي لشركته في 3 خدمات رئيسية هي تصحيح أخطاء الملف الائتماني للعملاء والشركات الذين دخلوا القوائم السلبية للبنك المركزي بسبب التأخر في سداد اقساط مديونياتهم ، لتكون »ميتروبوليتان« الشركة الوحيدة في مصر التي تقدم خدمات تصحيح الملف الائتماني بالتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني»i-score « وذلك ضمن دورة مستندية معتمدة طبقاً لقواعد البنك المركزي.
 
واشار الي ان وجود معلومات سلبية في الملف الائتماني للعملاء أصبح من تلك الحالات الرائجة داخل الاسواق المصرية مؤخرا بعد تأسيس شركة »i-score « والتي تقوم بإدراج معلومات سلبية عن العملاء في الملف الائتماني في حالة تأخرهم يوم واحد عن سداد اقساطهم الي البنوك وهو الامر الذي لم يعتادوا عليه من قبل، كاشفاً أن أكثر من %80 من إجمالي عملاء الشركه وعددهم 350 عميلا يعانون من اخطاء الملف الائتماني.
 
وأضاف »نجاتي« أن »متروبوليتان« تقدم خدمات الاستشارات الائتمانية للعملاء الذين فشلوا في الحصول علي الائتمان من البنوك لادراج اسمائهم في القوائم السلبية للبنك المركزي ، حيث تتولي الشركة تصحيح أخطاء الملف الائتماني في أقل من 45 يوما ودراسة الحالة الائتمانية للعميل وتحديد أفضل الحلول الائتمانية له سواء الحصول علي قرض من البنوك أو تمويلاً عقاريا او تأجير تمويلي أو تخصيم لفواتيره الآجله ومن ثم تلعب الشركة دور الاستشاري الوسيط بين المقترض والجهة المانحة للائتمان، لافتاً الي تقديم خدمات تجهيز الملفات الائتمانية لعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة لتأهيلها للدخول والقيد في بورصة النيل.
 
وتتمثل الخدمة الثالثة التي تقدمها »متروبوليتان« في تولي مهام التسويات لمديونيات العملاء المستحقة مع الجهات الدائنة وإعادة جدولتها بعيداً عن الاجراءات القانونية والقضائية، واشار رئيس مجلس ادارة الشركة الي زيادة نشاط تسوية المديونيات بعد تعثر عدد كبير من الشركات في استكمال نشاطها متأثرة بالازمات الاقتصادية المتتالية مما دفعا الي اللجوء لشركة الاستشارات الائتمانية للوصول الي افضل التسويات بعيداً عن الاجراءات القانونية.
 
وكشف »نجاتي« عن تولي شركته مؤخرا ملف تسوية مديونيات 5 شركات ، إحداها تعمل في قطاع المقاولات والاستيراد والتصدير وتعثرت عن سداد مديونيات قيمتها 5.5 مليون جنيه لأحد البنوك الوطنية نظراً لتأثر نشاط الشركة بركود الاسواق بعد الازمة العالمية وانهيار سوق المال والبورصات، متوقعاً التوصل الي اتفاق نهائي مع البنك في نهايه شهر رمضان المقبل.
 
واوضح »نجاتي« ان شركته تركز في مفاوضاتها علي التسهيلات والتخفيضات المقدمة من الدائنين والبنوك لاجمالي متأخرات العميل بالاضافة الي التفاوض حول تسهيل اسعار الفائدة المحسوبة علي العميل، لافتاً الي ضرورة التفرقة بين اسعار الفائدة المحسوبة علي العميل المنتظم في السداد والعميل المتعثر، ومشيراً الي تعاون شركته مع أكثر من 14 بنكا وجهات مانحة للتسهيلات الائتمانية من شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم.
 
وعن خدمات استشارات التأجير التمويلي التي طرحتها »ميتروبوليتان« مؤخراً، أكد رئيس مجلس ادارة الشركة ان هذه الخدمات تلقي اقبالاً من العملاء نظراً لتمتعها بالعديد من المزايا منها سرعة انهاء الاجراءات، الي جانب ان التأجير التمويلي احد حلول التمويل الاسلامي البديلة لقروض البنوك، كاشفاً عن تولي »متروبوليتان« دور المستشار لعقود تأجير تمويلي بقيمة 18 مليون جنيه خلال الـ3 شهور الماضية، بالتعاون مع شركتي التوفيق للتأجير التمويلي والشركة الدولية للتأجير التمويلي »إنكوليس«.
 
واشار الي نجاح شركته في تدبير تمويل لإحدي أكبر شركات الملابس الجاهزة في مصر بقيمة 6 ملايين جنيه بنظام التأجير التمويلي من شركة التوفيق للتأجير التمويلي لإعادة تمويل بعض الاصول لاستخدامها في فتح فروع جديدة بفائدة %9، لافتا الي قرب الانتهاء من توقيع عقدين للاستشارات التمويلية لشركتين في مجالي التصنيع الطبي بإجمالي قيمة 15 مليون جنيه.
 
وكشف نجاتي عن ملامح الإستراتيجية المستقبلية لشركته والتي يركز المحور الاول فيها علي طرح مجموعة من الخدمات الجديدة واضافتها الي قائمة الخدمات الرئيسية للشركة ، ومنها طرح خدمة »التمويل العقاري« لتقديم خدمات الاستشارات التمويلة بنظام التمويل العقاري لعملاء الشركة.
 
كاشفاً عن تفاوض »متروبوليتان« مع شركتي »بيت التمويل« العقاري و»التعمير للاسكان« لتقديم تمويل عقاري بقيمة 5 ملايين جنيه لإحدي شركات القطاع الغذائي والتي ترغب في الحصول علي تمويل بقيمة لا تتعدي 10 ملايين جنيه لتأسيس مصنع أغذية جديد تابع للشركة في المدن الصناعية بغرض زيادة حجم انتاج الشركة بنحو %30.
 
من جهه أخري تتفاوض »متروبوليتان« للحصول علي الجزء المتبقي من اجمالي التمويل اللازم لتأسيس المصنع من احدي شركات التأجير التمويلي.
 
وأوضح »نجاتي« ان شركته تفضل التفاوض بين أكثر من جهه في نفس الوقت للحصول علي التمويل لعملائها لتوفير الوقت وضمان الحصول علي أفضل العروض من حيث اسعار الفائدة والمبلغ الائتماني الممنوح وهو ما تم في تلك الحالة، حيث تتفاوض الشركة مع شركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي في نفس التوقيت ، متوقعاً توقيع عقود التمويل النهائي في منتصف الشهر الحالي.
 
واشار رئيس مجلس ادارة شركة »متروبوليتان« الي إضافة خدمات التخصيم الي باقة خدماتها المتعددة بالتعاون مع الشركة المصرية للتخصيم »إيجيبت فاكتورز« ليصل حجم العقود التي تولتها الشركة نحو 22 مليون جنيه في أقل من شهرين ، كاشفاً عن ان التوقيع النهائي علي اول عرض تخصيم بقيمة 10 ملايين جنيه سيتم منتصف شهر رمضان المقبل.
 
وتعتمد متروبوليتان علي توجيه عملائها للحصول علي تمويل يصل الي %90 من قيمة الفواتير المستحقة بآجال تتراوح بين 3 و6 شهور علي ان تتولي شركة التخصيم التحصيل في ميعاد الاستحقاق.
 
واوضح »نجاتي« ان المحور الثاني للاستراتيجية المستقبلية لشركة »متروبوليتان« يتجسد في إعداد وتهيئة شركته للقيد في بورصة النيل في بدايه العام المقبل لتكون أول مكتب استشارات ائتمانية يتم تسجيله في بورصة النيل بعد ان انتهي من تحويل الشركة الي شركه مساهمة مصرية برأسمال نصف مليون جنيه.
 
كاشفاً عن التوجه الي زيادة رأسمال الشركة الي 1.25 مليون جنيه خلال الأسبوع المقبل، تمهيدا للقيد ببورصة النيل مطلع العام المقبل
 
وعلي مستوي اتفاقيات التعاون، كشف »نجاتي« عن توقيع شركته مؤخراً عقد الوكيل الحصري لتسويق المنتجات والبرامج الائتمانية التابعة لشركة »compuscan « الفرنسية ثالث اكبر شركة في العالم متخصصة في اصدار البرامج الائتمانية لتسويقها داخل مصر لمدة 3 سنوات حصرياً.
 
 وأكد »نجاتي« ان »متروبوليتان« ستبدأ في تسويق عدد من البرامج الائتمانية في شهر أكتوبر المقبل علي مختلف الجهات المناحة للائتمان في مصر من بينها البنك المركزي والبنوك العاملة داخل القطاع المصرفي المحلي ، إضافة الي شركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي، لافتاً الي ابداء بعض البنوك والجهات رغبتها في شراء هذه البرامج الائتمانية قبل بدء تسويق البرامج.
 
وعن مواصفات البرامج المقرر طرحها أشار رئيس مجلس ادارة شركة متروبوليتان للاستشارات الائتمانية الي أحد البرامج وهي »Proloan « ويوفر نحو 3 حلول ائتمانية لمسئولي الائتمان بالنسبة لطلبات العاملاء الراغبين في الحصول علي التمويل حيث يتم فحص بيانات العميل التي تم ادخالها والتأكد من بياناته واتمام الاستعلام الائتماني عنه من خلال الاتصال مباشرة بشركة »I score « التي تتولي مهام الاستعلام الائتماني عن العميل مباشرة، مؤكداً ان البرامج الائتمانية لا تلغي دور مديري الائتمان وانما تساعده في مهامه بإتاحة أفضل الاختيارات امام مانح التسهيل بما يضمن درجة عالية من الامان وتخفيض حجم المخاطر المحتملة.
 
أما المحور الثالث لاستراتيجية »متروبوليتان« فحدده »نجاتي« في توسيع قاعدة فروع الشركة في مختلف المحافظات من خلال الاعلان عن فتح باب حق استغلال اسمها التجاري للشركات الراغبة في تقديم خدماتها خارج محافظة القاهرة وقبول طلبات حق الاستغلال بدءاً من منتصف يونيو 2010 .
 
واشار الي التعاقد مع مجموعة الحسين للمقاولات علي اول عقود استغلال الاسم التجاري لـ»متروبوليتان« مقابل الحصول علي مبلغ 100 الف جنيه للتعاقد و45 ٪ نسبة من اجمالي الدخل الشهري ، إضافة الي 5000 جنيه سنوياً لتجديد التعاقد مع المجموعة في الاسكندرية للتوسع في تقديم خدمات الشركة ودعمها الكامل للمتعاقد معه لتقديم خدماتها الاستشارية.
 
لافتاً الي ان شركته تدرس حاليا عدة عروض لاستغلال الاسم التجاري لها في اسوان والمنيا من أجل التسهيل علي عملاء الشركة المتواجدين في محافظات الصعيد.
 
ولفت »نجاتي« الي ان الشركة تركز حاليا علي لعب دور ايجابي في نشر الوعي الائتماني لدي عملاء البنوك وضرورة التزامهم بسداد الاقساط والمديونيات في مواعيدها المحددة ، بالتعاون مع شركة الاستعلام الائتماني »i-score «، ويري ان تعدد شركات الاستعلام الائتماني داخل السوق المصرية مرهون بتغير مفاهيم الائتمان لدي العملاء حتي يدركوا اهمية شركات الاستعلام والاستشارات الائتمانية، إضافة الي زيادة الوعي لدي العملاء بأنه في حالة التأخير عن السداد سيتم ادخال بيانات سلبية عنهم في الملف الائتماني.
 
وأكتفي »نجاتي« بتواجد شركة »i-score « في الوقت الحالي لتقديم خدمات الاستعلام الائتماني، ضاربا المثل بالاقتصاد الامريكي الذي توجد فيه 3 شركات للاستعلام الائتماني تقوم باصدار تقارير للاستعلام الائتماني عن كل عميل علي أن تأخذ البنوك بالمتوسط لثلاثة تقارير للعميل الواحد.
 
وأشار الي دوره كرئيس للجمعية المصرية للائتمان وادارة المخاطر والتي تضع نشر الوعي الائتماني بين المقترضين ضمن الاهداف الرئيسية لها وتعريفهم بمفاهيم الائتمان، لافتاً الي مخطط الجمعية لاقامة مجموعة من الندوات وتنظيم عدد من المؤتمرات لتوعية المستثمرين من طلبة الجامعات المقبلين علي التخرج بكيفية تنظيم تعاملاتهم البنكية المتمثلة في استخدام بطاقات الائتمان وسداد اقساط القروض الشخصية بإختلاف انواعها.
 
وتعتبر شركة متروبوليتان »MCC « اقدم شركات الاستشارات الائتمانية المتخصصة في مصر تأسست عام 2007 المتخصصة في مجال دراسة الملفات الائتمانية للعملاء لتسهيل الحصول علي الائتمان وتصحيح اخطاء الائتمان للعملاء المسجلين في القوائم السلبية لإعادة تعاملهم الائتماني مرة اخري مع البنوك والجهات المانحة للائتمان من شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة