عقـــارات

الأهلي‮« ‬تتخارج من‮ »‬العربية للتنمية العقارية‮« ‬مقابل مشروعي‮ »‬أمواج‮« ‬و»صن تيرا‮«‬


كتب ـ أيمن عبدالحفيظ:
 
بعد خمس سنوات من التحالف الاستراتيجي بين شركة الأهلي للتنمية العقارية، وعائلة رجل الأعمال السعودي عبدالرحمن الشربتلي، والمستثمر العقاري أشرف فرج، تخارجت الأولي، التي تعد ذراع البنك الأهلي في القطاع العقاري وتمتلك %60 من أسهمها عائلة حسين صبور، من الشركة العربية للتنمية العقارية، التي كانت أهم ثمار هذا التحالف، مع استمرار العلاقة بينهم، خاصة علي مستوي إدارة المشروعات التي يجري تنفيذها حالياً.

 
تم تنفيذ صفقة التخارج من خلال نقل ملكية حصة الشركة العربية للتنمية العقارية في شركة »مصر أمريكا«، التي تمتلك مشروع »أمواج« الواقع علي الساحل الشمالي، لصالح شركة الأهلي للتنمية العقارية التي ارتفعت حصتها في الشركة إلي %72، مقابل %28 للشركاء القدامي.
 
كانت شركتا العربية والأهلي للتنمية العقارية، قد قامتا بشراء %72 من شركة مصر أمريكا المالكة لقطعة أرض ضخمة علي الساحل الشمالي قبل عدة سنوات، وتم توزيع الحصة التي تم شراؤها مناصفة بين الشركتين بواقع %36 لكل منهما، وتم إطلاق المشروع مؤخراً الذي يمتد بطول 1200 متر علي الساحل الشمالي.
 
كما نقلت الشركة العربية حصتها في مشروع »صن تيرا« الواقع بمدينة شرم الشيخ، والمملوك لشركة تحمل اسم »شرم مصر« إلي شركة الأهلي.
 
وتم تقييم الحصص التي تم نقل ملكيتها لـ»الأهلي للتنمية العقارية« في المشروعين، نظير حصتها في الشركة العربية البالغة نحو %40، بما يقرب من 750 مليون جنيه.
 
وبذلك، ترتفع الحصة التي تمتلكها شركة جولدن بيراميدز بلازا، المزمع اندماجها في شركة جنوب الوادي للأسمنت، في الشركة العربية للتنمية العقارية إلي %92.
 
وتعد الشركة العربية من أسرع الشركات العقارية نمواً في المنطقة، حيث بدأت عام 2005 بشراء 60 فداناً بالشيخ زايد من شركة سوديك، توسعت في أعقابها بقوة، بغرض تنمية محفظة أراضيها، سواء عبر المزايدات التي طرحتها وزارة الإسكان أو من السوق الثانوية، حتي بلغت محفظة أراضيها في عام 2008 نحو 38 مليون متر، وضعتها في المركز الثاني في قائمة الشركات العربية العاملة في مصر من حيث محفظة الأراضي.
 
وتتسم مواقع الأراضي الخاصة بالشركة العربية بوقوعها في أكثر المناطق سخونة، وأن غالبيتها تحت التنمية، وتمر بمراحل مختلفة، بداية من التصميم وحتي التشطيب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة