أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

محكي القلعة‮.. ‬وجبات ثقافية في رمضان


كتب ـ علي راشد:
 
منذ سنوات طويلة اعتادت وزارة الثقافة في مصر اعتبار شهر رمضان موسماً ثقافياً ذا طبيعة خاصة، فرغم طغيان التليفزيون والفضائيات علي اهتمامات الناس، فإن تجربة السنوات السابقة أثبتت أن هناك جمهوراً غير قليل تثير فيه أجواء الشهر الكريم الرغبة في قضاء سهرة رمضانية خاصة، تمتزج فيها متعة متابعة الأعمال الفنية والأمسيات الشعرية بفائدة متابعة الندوات الثقافية واللقاءات الفنية.

 
l
 
حزين عمر  
لذلك حاولنا في هذا التحقيق التعرف علي أهم ملامح الأنشطة والاحتفالات والتظاهرات الفنية والثقافية والأدبية التي تقيمها وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها.
 
بداية يؤكد الدكتور عماد أبوغازي، الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، أن المجلس سيكون له نشاط رمضاني كبير في رمضان، وأهم أوجه هذا النشاط هو معرض الكتاب السنوي الذي يقيمه المجلس كل عام في شهر رمضان، داخل بهو مقر المجلس بساحة دار الأوبرا بالجزيرة، موضحاً أن المعرض الذي يمتد طوال شهر رمضان سيحتوي علي إصدارات المجلس الأعلي للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز القومي للترجمة، وعدد من دور النشر الخاصة.

 
وأشار »أبوغازي« إلي أن المجلس سيشارك في أنشطة »محكي القلعة« الذي سيقام في مقر اتحاد الكتاب بالقلعة بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة واتحاد الكتاب. كما سيشارك أيضاً مع المركز القومي لثقافة الطفل في مجموعة من الأنشطة أهمها مسابقة في الرسم ومعرض للفن التشكيلي يقام في قاعة إيزيس.

 
أما لجان المجلس الأعلي للثقافة المختلفة، فقد أكد أبوغازي أن نشاطها سيكون خلال الشهر الفضيل من خلال العديد من الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية وورش العمل الفنية التي ستنظمها كل لجنة حسب طبيعة نشاطها.

 
وعن »مهرجان رمضان الثقافي« أو محكي القلعة، قال الشاعر حزين عمر، أمين عام المهرجان، إن اتحاد كتاب مصر ينظم هذا العام في محكي القلعة عدداً كبيراً من اللقاءات والندوات والأمسيات الشعرية ولقاءات مع كبار الشخصيات ونجوم المجتمع والفن والثقافة مثل الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة، وأحمد المغربي، وزير الإسكان، والدكتور أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم، ومحمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب، ومسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، وحمدي خليفة، نقيب المحامين، وباقة متنوعة من أبرز الأدباء والكتاب والمثقفين في مصر، الذين يتجاوز عددهم 130 أديباً ومثقفاً.

 
ويضيف »عمر« أنه سيتم عقد ندوات لمناقشة كتب عديدة، منها: »الفن والغرابة« للدكتور شاكرعبدالحميد، وكتاب »عشر برديات مصرية« لمحمد سلماوي وغيرهما. كما سيتضمن المهرجان 14 أمسية شعرية تقام عقب الإفطار مباشرة، ويشارك فيها شعراء اتحاد الكتاب بمختلف اتجاهاتهم وأعمارهم دون الانحياز إلي اتجاه من الاتجاهات أو جيل من الأجيال، فهذا المهرجان يسعي ليكون جسر تواصل بين الأجيال المختلفة لتزداد الرؤي والأفكار بين الأجيال.

 
وأشار »حزين عمر« إلي أن الاتحاد يحرص في كل عام علي توسيع دائرة المشاركين من الأدباء والمثقفين. كما أن من شارك في العام الماضي لا يشارك في هذا العام، وذلك من باب منح الفرصة لغيره، ولينهل الحاضرون من منبع مختلف، وقال: نستضيف هذا العام شخصيات عامة لم يعتد المهرجان علي استضافتها كالدكتور أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم، والمهندس أحمد المغربي، وزير الإسكان، وفي هذا العام نطرح قضايا جديدة، كما نناقش كتباً لأول مرة.

 
أما الدكتور حلمي النمنم، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، فيؤكد أن الهيئة ـ كعادتها ـ سوف تنظم العديد من الأنشطة والفاعليات خلال الشهر الكريم، ومن أهم هذه الأنشطة عقد ندوات في مجالات الأدب والفن المختلفة، ويتم حالياً وضع اللمسات النهائية لجدول الندوات، كما أن الهيئة ستقدم عروضاً فنية وغنائية وانشاداً دينياً، وذلك بشكل منتظم خلال الشهر الكريم، وسيكون كل ذلك في مقر الهيئة بكورنيش النيل.

 
وأشار »النمنم« إلي أن الهيئة العامة للكتاب، ستشارك في ثلاثة معارض أولها المعرض الذي سيقام في مقرالهيئة، ويبدأ مع الشهر الكريم، وهو خاص بإصدارات الهيئة فقط. كما ستشارك الهيئة في المعرض الذي سيقام بمقر اتحاد الكتاب بالقلعة.

 
أما المعرض الثالث الذي ستتم المشاركة فيه، فهو المعرض الذي سيقيمه المجلس الأعلي للثقافة.

 
أما فيما يتعلق بـ»بيت الشعر« أو »بيت الست وسيلة«، فقد أكدت مديحة جوهر، المدير الإداري للبيت، أن برنامجه خلال شهر رمضان حافل بالأمسيات الشعرية والندوات النقدية الخفيفة والمميزة. وستكون بداية هذه الندوات يوم 12 رمضان، وذلك من خلال أمسية شعرية بعنوان »شباب الشعر وشعراء الشباب«، كتعبير من »بيت الشعر« عن اهتمامه بالشباب الشعراء وبشعرهم، خاصة أن هذه الأمسية يشارك فيها شاعران من الشباب حصلا علي جوائز علي أعمالهما مؤخراً، وتعد هذه الأمسية تكريماً لهما وهما محمد سالم عبادة، الحاصل علي جائزة لجنة الشعر، التي قدمها المجلس الأعلي للثقافة في دورتها الأولي في مارس الماضي.
 
كما يشارك في الأمسية الشاعر إيهاب البشبيشي، الذي حصل مؤخراً علي جائزة الدولة التشجيعية علي مجمل أعماله الشعرية، وتنتهي الأمسية بفقرة موسيقية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة