استثمار

‮»‬مافيا‮« ‬لتهريب السيارات المستعملة من الدول العربية


زكي بدر
 
قال حسنين شبانة، رئيس الادارة  المركزية لمكافحة التهرب الجمركي إنه تم اكتشاف »مافيا« جديدة تحاول ادخال السيارات »الملاكي« المستعملة والمخالفة لشرط العمر للسوق المصرية قادمة من »السعودية.

 
وقال إنه تم اكتشاف 12 سيارة ماركات مختلفة تبين ان شهادة »البرنت« وهي شهادة المرور القادمة من السعودية والتي تفيد بأن صاحب السيارة القادمة هو المالك الاول للسيارة هي شهادة »مزورة«.
 
واضاف.. لوحظ اثناء الفحص عن طريق مكافحة التهريب ان هناك سيارتين ماركة واحدة ولون وموديل واحد تحملان رقم لوحة معدنية واحدة وبحروف واحدة. ولكن باسمين مختلفين احداهما قادمة من جمرك السويس والاخري من جمرك دمياط فتم ايقاف الافراج عن هاتين السيارات لحين التأكد من صحة البيانات الواردة من السعودية. وتمت احالة الملف لقطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة لدراسة هذه الظاهرة الجديدة، والتي ثبت انها بدأت قبل عدة اشهر الي ان تم اكتشافها عن طريق مكاتب التمثيل التجاري بالسعودية.
 
واضاف شبانة ان اصحاب السيارات الموجودة في الجمارك لم يتقدموا حتي الآن بأي مستندات تفيد بملكيتهم للسيارات او تقديم شهادات مرور صحيحة.
 
تعمل علي %10 من إجمالي المساحة المقررة داخل هيئة الميناء لنشاط التخزين والمستودعات
 
»أوشن إكسبريس« تمنح هيئة ميناء الإسكندرية %50 من إجمالي فاتورة العميل مقابل نشاط التخزين والمستودعات
 
تقو شركة »أوشن اكسبريس« بنشاط التخزين منذ عام 2008، و ذلك بناءً علي قرار من هيئة ميناء الإسكندرية رقم »1« وبموافقة وزير النقل، ويبلغ رأسمال الشركة 250 مليون جنيه، ونظراً لحجم أعمال الشركة قامت الشركة بطلب لهيئة الميناء عام 2004، وتمت الموافقة عليه من قبل هيئة ميناء الإسكندرية مع العلم بأن الشركة في وقت تقدمها للحصول علي رخصة تخزين ومستودعات لم تتقدم أي من الشركات العاملة في مجال النقل البحري بطلب مماثل، وتمشياً مع سياسة عدم الاحتكار التي تتبناها الدولة، ونظراً لتشجيع الاستثمارات، فقامت الهيئة بمنح التراخيص اللازمة لشركة اوشن اكسبريس بنشاط التخزين وتخصص لها مساحة 48000 متر من أصل مساحة الساحات المتوافرة وغير المستغلة، علماً بأن المساحة الباقية هي 440000 تخضع للمستودعات المصرية، وقد قامت شركة »اوشن« بجذب خطوط جديدة لم تكن تعمل من قبل في السوق المصرية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة