أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

الشريحة الكبري من شركات السمسرة توفق أوضاع الفروع مع متطلبات »الرقابة«


محمد فضل

> »بايونيرز« تنتهي من تصحيح أوضاع 17 فرعًا وأصول 9 فروع > »عربية أون لاين« و»ثمار« تترقبان موافقة الهيئة علي توفيق 13 و4 فروع علي التوالي > »ليدرز« تنجز شروط 5 فروع.. و»جراند« 3 أخري >»هيرمس« و»برايم« تتوافقان مع متطلبات الهيئة قبل إصدار القرار
 
أنجزت الشريحة الأكبر من شركات الوساطة في الأوراق المالية العاملة بالسوق المحلية، توفيق أوضاع فروعها مع قرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 80 لسنة 2011 بشأن الأحكام المنظمة لقيد فروع التنفيذ والتسويق لشركات السمسرة في الأوراق المالية بسجل الهيئة.
 
انتهت كل من »بابونيرز« و»الشروق« و»أصول« و»جراند« و»ليدرز« من توفيق أوضاع جميع فروعها، سواء المتعلقة بتنفيذ أو تلقي الأوامر، في حين تنتظر »عربية أون لاين« و»ثمار« إجراء الهيئة اختبارات للمتقدمين بهما، لاعتمادهم كمديرين للفروع والحساب.

 
وتتراوح تكلفة توفيق أوضاع الفرع الواحد بين 20 و30 ألف جنيه شهرياً، وتتوزع بين تكلفة توفير وظيفة مدير الفرع ومدير الحساب، بالإضافة إلي تحسين خطوط الربط.

 
فيما تعتبر المجموعة المالية هيرمس وبرايم واتش سي من بين الشركات المتوافقة منذ البداية مع القواعد التي ينص عليها قرار الهيئة.

 
وتنص المادة الأولي من القرار »80« علي أنه لا يجوز لشركات السمسرة في الأوراق المالية القيام بالتسويق أو تلقي الأوامر أو التنفيذ من خلال مقار أو أماكن أخري بخلاف المركز الرئيسي للشركة، إلا بعد الحصول علي موافقة مسبقة من الهيئة لقيد الفرع في السجل المعد لذلك بالهيئة، بناءً علي طلب يقدم من الشركة مرفق به ما يفيد باستيفائها الشروط الواردة في هذا القرار.

 
ويحظر علي شركات السمسرة التعاقد مع وكالات لتسويق خدماتها بأي شكل من الأشكال، ويستثني من ذلك التعاقدات التي تتم بغرض الدعاية بعد إخطار الهيئة، علي أن ينشأ سجل خاص لدي الهيئة لقيد الفروع، ويكون لكل منها رقم مسلسل يرتبط برقم ترخيص شركة السمسرة، ويصدر بالموافقة علي قيد الفرع أو غلقه أو نقله قرار من رئيس الهيئة.

 
كما نصت المادة الثانية من القرار علي أن تصدر الهيئة قرارها بالموافقة أو الرفض علي قيد الفروع بالسجل المعد لذلك طبقاً لاحتياجات السوق والتوزيع الجغرافي لوجود النشاط، وقدرة مقدم الطلب علي مواجهة المخاطر المرتبطة بالتوسع وإدارتها.

 
وتطرقت مواد القرار إلي نظام الرقابة الداخلية الذي يجب أن تلتزم به شركة السمسرة، بما يكفل التحقق من سلامة ممارسة النشاط وحماية حقوق العملاء، والشروط الواجب توافرها للقيد في سجل الفروع، بالإضافة إلي مزاولة نشاط التداول من خلال شبكة المعلومات الدولية »On Line Trading «.

 
فيما أكد هاني حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة الشروق لتداول الأوراق المالية، الانتهاء من توفيق أوضاع فرعي الشركة، حيث ينقسمان إلي فرع تنفيذ آخر تلقي أوامر، وتم التقدم بطلب إلي هيئة الرقابة المالية لتحويل الأخير إلي فرع تنفيذ أيضاً.

 
ولفت حلمي إلي تجميد نشاط 6 فروع تتوزع بين فرعين بالقاهرة وحلوان و4 فروع بالمحافظات، لتقليل حدة التكاليف الثابتة، موضحاً أن الشروق لا تمتلك وكالات تسويق.

 
وأشار رئيس شركة الشروق إلي أن تكلفة توفيق الفرع الواحد تدور حول 30 ألف جنيه شهرياً، ما بين رواتب منتظمة للعاملين وكذلك التكاليف الثابتة الخاصة بمقر الفرع.

 
ومن جهته قال هشام توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن شركته أنهت تعاقداتها مع وكالات التسويق، وقدمت طلبات للهيئة العامة للرقابة المالية بافتتاح 13 فرعاً تتوزع بين 12 فرع تسويق، وفرع تنفيذ من الدرجة الثانية.

 
وأضاف: إن الأمر الآن متعلق بإجراء الهيئة اختبارات لمدير الفرع ومدير الحساب أو مسئول التنفيذ، والتي ستجري غالباً تباعاً بصورة أسبوعية، وأشار إلي أن التكلفة تقتصر علي تكلفة مدير الفرع ومدير الحساب فقط، بعد أن كانت تتطلب القرارات السابقة للهيئة توفير 6 وظائف ما بين مراقب داخلي ومالي، بالإضافة إلي تكلفة إيجار مقار فروع التسويق.

 
وأشار محمد عبيد، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بالمجموعة المالية هيرمس، إلي أن شركته تستوفي من الأساس جميع الشروط المطلوبة من الرقابة المالية، وذلك علي مستوي متطلبات الفرع من مدير للفرع ومدير حساب.

 
وأوضح أن هيرمس لم تتعاقد مع وكالات لتسويق خدماتها خلال الفترة الماضية.

 
الجدير بالذكر أن قرار الهيئة نص في هذا الصدد علي حظر شركات السمسرة من التعاقد مع وكالات لتسويق خدماتها بأي شكل من الأشكال، ويتستثني من ذلك التعاقدات التي تتم بغرض الدعاية بعد إخطار الهيئة بذلك.

 
فيما ألمح محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة »برايم للاستثمارات المالية«، إلي أن شركته لا تمتلك سوي فرع، ويستوفي الشروط التي أصدرتها الهيئة.

 
ولم يختلف موقف شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية كثيراً، حيث تستعد لافتتاح أول فروعها بمدينة طنطا خلال أسابيع.

 
ولفت محمد محمود، العضو المنتدب بشركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إلي أن الشركة وفقت أوضاع 7 فروع تتوزع بين فروع تنفيذ وتلقي أوامر، حيث قامت بتحسين مستوي خدمات خطوط الربط وشاشات التداول.

 
وتابع: إن الشركة تسير حالياً في إجراءات 4 فروع أخري، تتنوع بين فرع تنفيذ و3 فروع تلقي أوامر، حيث تقدمت بالأوراق المطلوبة إلي هيئة الرقابة المالية، حتي تقوم الأخيرة بإجراء اختبارات للمتقدمين من مديري الفروع ومديري الحساب، ومن المرجح الانتهاء من هذه الاختبارات خلال أسبوع.

 
وأكد العضو المنتدب لثمار أن شركته لا تمتلك فروع تسويق.

 
ومن جانب آخر، ذكر أحمد قدري، العضو المنتدب لشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، أن شركته أنجزت توفيق أوضاع 17 فرعاً تتوزع بين 5 فروع تنفيذ و12 فرع تلقي أوامر.

 
وقدر تكلفة توفيق أوضاع الفرع الواحد بقيمة تتراوح بين 20 و30 ألف جنيه شهرياً، تتمثل في تكلفة العمالة وكذلك تطوير خطوط الربط.

 
ولفت العضو المنتدب لشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إلي أنها تستعد للتقدم بطلب للرقابة المالية، للسماح لفروع تلقي الأوامر بتلقي أموال العملاء أو صرف نقدية لهم، بدلاً من اقتصار الأمر علي المركز الرئيسي للشركة أو فروع التنفيذ الفئة »أ«، معتبراً ذلك قيداً علي الشركات التي تمتلك فروعاً بالمحافظات.

 
ومن جهته اكتفي أحمد ترك، العضو المنتدب لشركة ليدرز لتداول الأوراق المالية بالتأكيد علي توفيق الفروع الخمسة التابعة للشركة، والتي تتوزع بين التنفيذ والتسويق.

 
وفي سياق متصل، أكد أحمد حمدي، مدير علاقات المستثمرين بشركة جراند انفسمنت للاستثمارات المالية، الانتهاء من توفيق 3 فروع تابعة للشركة، تتوزع بواقع فرعين لتلقي الأوامر وفرع تنفيذ.

 
وألمح حمدي إلي تجميد نشاط فرعين منذ اندلاع ثورة 25 يناير، بهدف تخفيف التكاليف التي تتحملها الشركة، في ظل انخفاض الإيرادات المتدفقة لها نتيجة هبوط أحجام التداول إلي مستويات متدنية.

 
وفي سياق متصل، أكد أشرف صلاح المراقب الداخلي بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، توفيق أوضاع 9 فروع تنفيذ من الدرجة الثانية التي تعمل وفقاً لنظام »OMS «، لافتاً إلي أن تكلفة التوفيق متدنية للغاية، بسبب توافر الحد الأدني من الهيكل الإداري بكل فرع قبل قرار الهيئة، وتحملت الشركة تكلفة الدورات التدريبية التي ينص عليها قرار الهيئة فقط.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة