أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

‮»‬جيبروك‮« ‬تتوقع زيادة الاعتماد علي مونة‮ »‬بلانكو‮« ‬في العقارات الجديدة


أحمد السيد

أكد خبراء علي تزايد حجم الطلب علي مونة بلانكو في الفترة الأخيرة وسط توقعات بزيادة الاعتماد عليها في المشروعات العمرانية الجديدة، نظراً لأنها تتمتع بالقدرة علي العزل الحراري ومقاومة التصدعات والانكماش بعد استخدامها علي الحوائط.


l
قال الدكتور حسام البرمبلي، أستاذ العمارة بجامعة عين شمس، إن المادة الأساسية التي تتكون منها مونة بلانكو هي مادة البيرليث ويتم تصنيعها من الحمم البركانية، مما يؤكد ارتفاع معدل عزلها للحرارة.

وقد وصل إنتاج »جيبروك« حالياً لمونة »بلانكو« إلي 15 ألف طن، كما ستتجه الشركة نتيجة ارتفاع معدل الطلب عليها إلي زيادة الطاقة الإنتاجية لها، وفتح خطوط إنتاج جديدة وتخطط شركة جيبروك للسيطرة علي نسبة تتراوح بين %70 و%80 من إجمالي بياض المحارة في مصر خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأكد سامر عساف، مدير التسويق بشركة جيبروك، زيادة الطلب علي نظام المحارة الجديد بلانكو في الآونة الأخيرة، خاصة في قطاع المشروعات التي تنفذها شركات الإنشاءات الملتزمة بمعايير الجودة، مشيراً إلي أن نظام الإسكان المتوسط وفوق المتوسط بمناطق الدلتا والإسكندرية أكثر المناطق سحباً لمونة »بلانكو«، إضافة إلي الإسكان الفاخر بالمناطق العمرانية الجديدة.

ولفت »عساف« إلي أن مونة بلانكو تتميز بمعامل توصيل منخفضة الحرارة، مما يساعد علي توفير طاقة التبريد أثناء الصيف والمحافظة علي الجو الدافئ شتاءً، وأنه نظام مقاوم للحريق لمدة تزيد علي ساعتين ولا تحدث به تصدعات بسبب الحرائق ويصل سعر الطن من مونة »بلانكوفيل« إلي 470 جنيهاً، بينما يبلغ سعر طن مونة »بلانكو مورتر« 530 جنيهاً، وهما المنتجان الأساسيان من نظام المحارة الجيد »بلانكو«.

بدأت جيبروك إنتاج نظام المحارة الجيدة في مصر منذ خمس سنوات تحت اسم »بلاكو مورتر« وتم استكمال المنتجات الأخري لتظهر في السوق العام الماضي، مشيراً إلي أن منتج »بلانكوفيل« هو المادة الأساسية في النظام الحديث وتتميز بخشونتها وشدة صلابتها وصعوبة كسرها بعد الجفاف التام علي الحوائط، حيث تبلغ مدة جفافها 50 دقيقة بسمك 5 سنتيمترات، بينما يأتي منتج »بلانكو مورتر« متوسط النعومة للتشطيب الأولي لتنعيم المحارة الناتجة وإكسابها مظهراً مستوياً ثم يضاف منتج »بلانكو توب« أبيض اللون الذي يجعل السطح أكثر لمعاناً وأقل استهلاكاً للدهانات، بينما يستخدم منتج »بلانكو فيكس« في بداية المحارة لتثبيت »البلانكو فيل« علي الحوائط.

وقال المهندس ماجد حلمي، مدير المكتب الفني والمواصفات بشركة جيبروك، إن نظام »بلانكو« يشهد حالياً زيادة مستمرة في الطلب عليه في نطاق المشروعات العمرانية الجديدة، حيث تورد شركته لكثير من شركات الإنشاءات، مشيراً إلي أنه تم تشطيب مشروع الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس باستخدام مونة بلانكو، إضافة إلي الصالة 3 بمطار القاهرة وفندق سان ستيفانو بالإسكندرية، وغيرها من المشروعات السياحية بالساحل الشمالي.

وألمح »مجدي« إلي أن مونة »بلانكو« يمكن استخدامها في محارة الحوائط والاسقف داخلياً وخارجياً وتنتج سطحاً أبيض أملس وناعماً وصالحاً للدهان بطريقة مباشرة، كما أن عدم استخدام الرمل في هذا النظام يجعل المحارة الناتجة عنه غير قابلة للتمليح، حيث إن الماء يتفاعل مع الرمل في المحارة التقليدية وتظهر بقع ملحية بيضاء اللون علي الحوائط بعد جفافها، مؤكداً أن شركته استبدلت الرمل بمادة البيرليت الذي يتميز بخفة وزنه ويقل %50 عن وزن الرمل المستخدم في نطاق المحارة التقليدي.

وتقوم شركة جيبروك بتدريب 300 عامل سنوياً علي استخدام نظام بلانكو الذي يستخدم نفس معدات المحارة التقليدية.

وتوقع »حلمي« زيادة الطلب علي مونة بلانكو خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن هذا سيدفع شركته إلي زيادة خطوط الإنتاج، كما أن شركته تورد مونة بلانكو حالياً لعدد كبير من شركات المقاولات والإنشاءات، مثل: »شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة«، و»النصر العامة للمقاولات والإنشاءات«، و»الإسكندرية للإنشاءات«، »البحر الأحمر للاستثمار العقاري« وغيرها.

وأوضح المهندس عبدالعظيم حسين، مديرالمبيعات بشركة جلدون ميتل للصناعات الهندسية والبناء الداخلي، أحد وكلاء شركة جيبروك لتوزيع مونة »بلانكو«، أن المونة تتكون من الحجر الجيري ومادة البيرليت وهما مادتان نقيتان من الشوائب، إضافة إلي عدم انكماشهما بعد استخدامهما علي الحوائط، مشيراً إلي أنه يتم خلط هذه المكونات بطريقة ميكانيكية علي عكس عملية الخلط العشوائي بين الأسمنت والرمل والماء، التي تحدث دائماً تصدعات وانكماشاً للمحارة علي الحوائط، مما يجعل مونة بلانكو أفضل من المونة العادية.

ولفت »حسين« إلي أن مادة البيرليت تتميز بأنها عازلة للحرارة، حيث تم تعريضها لدرجة 200 درجة مئوية وبلغت علي الوجه الآخر للمحارة بنظام بلانكو إلي 80 درجة مئوية فقط، وأنها منتج مضاد للبكتريا، مما يساعد علي تلافي الخطورة علي العمال أو البيئة الخارجية علي عكس المحارة باستخدام الأسمنت.

وألمح »حسين« إلي أنه يمكن عمل محارة بنظام »بلانكو« بسمك 25 سنتيمتر، وهو معدل لا يمكن الوصول إليه بنظام المحارة التقليدية، لأنه مكلف للغاية، حيث يحتاج إلي عوامل مساعدة لتثبيت المحارة مثل الأسلاك الشبكية، بينما لا تحتاج بلانكو إلي مثل هذه العوامل.

ولفت »حسين« إلي أن شركته تورد حالياً مونة بلانكو لمشروع مركز البحث العلمي بجامعة 6 أكتوبر، كما تم التعاقد علي تنفيذ فيللا لشركة تبارك القابضة، كعينة اختبارية تفتح باب استخدام تبارك لمونة بلانكو في المشروعات المقبلة، وأنه تم عرض هذه المادة مؤخراً علي 18 مشروعاً أخذ بها %60 منها كنظام جديد يتمتع بمميزات تفوقه بكثير عن نظام المحارة التقليدي.

وكشف الدكتور حسام البرمبلي، أستاذ العمارة والتصميم العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، عن أن مونة بلانكو سريعة الجفاف وقابلة للتشكيل ولا يوجد بها هالك وتوفر في كمية الدهانات المستخدمة، مشيراً إلي أن مادة البيرليت وهي أحد مكونات بلانكو يتم تصنيعها من بقايا الحمم البركانية، مما يزيد من قدرتها علي عزل الحرارة.

وألمح إلي أن سعر المتر المسطح من المحارة بنظام بلانكو يبلغ 12 جنيهاً تقريباً، وهذا يتساوي مع سعر المتر مسطح من المحارة بالنظام التقليدي، الذي يبلغ حوالي 12 جنيهاً أيضاً، مشيراً إلي أن كثيراً من شركات المقاولات والإنشاءات اتجهت لاستخدامها في التشطيب، حيث إنها تتميز بسهولة عمل الترميمات فيها، مؤكداً أن الإقبال عليها يتزايد باستمرار.

يذكر أنه تم اختبار مونة بلانكو بالمركز القومي لبحوث البناء والإسكان والتخطيط العمراني، وحصلت علي شهادات اختبار وتبين أنها منتج صالح لمقاومة الرطوبة وتحمل درجات الحرارة المرتفعة، كما أن هذا المنتج مطابق للمواصفات الأمريكية والأوروبية، فيما يتصل بمعايير جودته، وتخطط شركة جيبروك خلال السنوات الأربع المقبلة إلي أن يستخدم بين 70 و%80 من أعمال بياض المحارة في السوق المصرية نظام »بلانكو«.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة