جريدة المال - اللجنة الوزارية للخدمات تعقد اجتماعها الأول برئاسة محلب
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

اللجنة الوزارية للخدمات تعقد اجتماعها الأول برئاسة محلب

ابراهيم محلب
ابراهيم محلب
ابراهيم محلب

 أ ش أ

عقدت اللجنة الوزارية للخدمات، إجتماعها الأول ظهر اليوم، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء،وعضوية وزراء التنمية المحلية، التطوير الحضري، الأوقاف، التعليم، الصحة، الإسكان، التضامن الإجتماعي، البيئة، الموارد المائية والري، التعاون الدولي، الزراعة، النقل، التموين.

في بداية الاجتماع أكد المهندس إبراهيم محلب أن هذه اللجنة من أهم اللجان الوزارية، لأنها تتفاعل مع الخدمات المقدمة للمواطنين، وستسهم في حل المشكلات البينية مع الوزارات المختلفة، كما ستضع اللجنة أولويات لعدد من المشروعات الخدمية المهمة التي لا تحتمل الانتظار، وسيتم تدبير التمويل اللازم لها بالتنسيق مع وزير المالية.

وشرح وزير التعليم استعدادات بدء العام الدراسي الجديد، حيث أكد أنه تم عقد إجتماع مع وزير التنمية المحلية، بحضور المحافظين على مستوى الجمهورية، لمتابعة استعدادات المحافظات المختلفة، وللتأكيد على عدد من الملفات المهمة، منها تأمين المدارس، ونظافة المناطق المحيطة بها، مع توفير الخدمات المختلفة للمدارس.

وأشار الوزير إلى أن معدل توريد الكتب المدرسية حالياً يبلغ 2 مليون كتاب يومياً، ويتم حالياً التوزيع على المدارس، على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنه مع بداية العام الدراسي سيتم توزيع حوالي 95% من الكتب على المدارس،حيث إن المطابع كلها تعمل حالياً بكامل طاقتها.

وأضاف أنه سيتم توقيع بروتوكول مع وزارة الشباب والرياضة لبناء 275 مدرسة ومركز شباب، بينهما أسوار مفتوحة، بحيث يتم الإستفادة بهما معاً، كما أن هناك اتفاقية مع وزير الأوقاف لبناء مجمع مدارس ومجمع مساكن على عدد من قطع الأراضي، وتم الحصول على 18 قطعة أرض، ولدينا أمل في أن نحصل على 1000 قطعة، حيث سنعمل على تحقيق المعادلة الصعبة، توفير المساكن والمدارس، حيث سيحصل المعلمون على وحدات سكنية.

وعلى نفس الجانب تطرق وزير التعليم لمشكلة تأخر إصدار تراخيص البناء للمدارس الجديدة في عدد من المحافظات، فأكد رئيس الوزراءأنه سيتم تذليل أى عقبة بهدف سرعة الحصول على التراخيص للمشروعات والمبانى الخدمية بوجه عام، سواء بتعديل تشريعى، أو غيره، ووجه وزير التنمية المحلية بمتابعة سرعة إصدار التراخيص.

وبشأن الإعلان عن 30 ألف وظيفة مدرس بوزارة التربية والتعليم، وجه المهندس إبراهيم محلب بضرورة أن تكون المعايير شفافة، ولا تتدخل الواسطة أو المحسوبية فى التعيينات الجديدة، وأن يكون التقديم إلكترونيا، حتى لا تكون هناك محاباة أو واسطة، فهذا أول تأكيد من الحكومة على توجهنا لمحاربة الفساد والمحسوبية والواسطة.

وأشار محلب إلى ضرورة إعلان نتائج مسابقة التعيين على الموقع الإلكترونى للوزارة، مرفقاُ بها التقدير الذى حصل عليه من تم إختيارهم للتعيين.

وطلب رئيس الوزراء توفير زى مدرسى لائق "أفرول" لطلاب التعليم الصناعى، وتم الإتفاق على التنسيق بين وزارات التعليم، والتعاون الدولى، والتضامن الإجتماعى لتوفير هذا الزى للطلاب.

وكلف المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان بأن يكون هناك مشروع قومى لتأهيل غير العاملين على الحرف المختلفة، فى مراكز التدريب التابعة للوزارة، وعددها 62 مركزا، وذلك بهدف الحصول على فرصة عمل بالخارج، بحيث تكون هناك خطة قومية لتصدير العمالة المصرية المدربة للخارج.

وشرح وزير التنمية المحلية الجهود المبذولة لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإهتمام بالقرى الأكثر فقراً، مؤكداً أنه تم الإتفاق مع المحافظين على البدء بتطوير 5 قرى فى كل محافظة كنموذج، بحيث يتم الإنجاز فى 3 أشهر، وبمشاركة المجتمع المدنى، مع التنسيق مع الوزارات المعنية.

وعرض وزير الموارد المائية لدور المجتمع المدنى ورجال الأعمال فى بعض المشروعات التى تم طرحها بالوزارة، مثل مشروع "اتبنى ترعة" حيث لاقى قبولاً من بعض رجال الأعمال، وتبرعوا لرعاية هذه الترع، وسيتم البدء فى تحفيز القطاع الخاص للمشاركة فى تغطية مصارف القرى الأكثر فقراً.

وقال وزير الإسكان إنه بدأ بالفعل فى التواصل مع عدد من رجال الأعمال بشأن المشاركة المجتمعية فى تنفيذ مشروعات صرف صحى القرى، ومؤخراً التقى برجل الأعمال ياسين منصور، الذى قرر أن تتبرع مؤسسة منصور الخيرية بمبلغ 200 مليون جنيه على أربع سنوات، لمشروعات الصرف الصحى بالقرى، وهناك عدد آخر من رجال الأعمال يتم التواصل معهم حالياً، وسيتم توقيع بروتوكولات معهم فى هذا الشأن.

وخلال الإجتماع عرض وزير الصحة للجهود المنفذة قبل بدء العام الدراسى الجديد، حيث أكد أنه تم التنسيق مع وزير التعليم بشأن التأمين الصحى للطلاب، وتوفير التطعيمات اللازمة، والوجبة المدرسية.

وكلف رئيس الوزراء وزير التموين بإعداد مسح للجمعيات التعاونية على مستوى الجمهورية، وبدء تطوير هذه الجمعيات وتزويدها بالمواد التموينية المختلفة، مع ضمان وصول المواد التموينية المتأخرة للمواطنين، وعدم تكرار تأخرها.

وخلال الإجتماع أعلن وزير النقل عن تيسيرات جديدة للمستفيدين من معاش الضمان الإجتماعى، تتضمن 6 رحلات سكك حديدية سنوياً، مجاناً، و4 رحلات مجاناً بمترو الأنفاق يومياً.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة