أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

المسابقات‮.. ‬وسيلة فعالة للتسويق


إيمان حشيش
 
اتجهت بعض الشركات في الفترة الحالية إلي تنظيم مسابقات كبري بعضها علي مستوي عالمي تحت اسم ورعاية بعض منتجاتها مثل مسابقة الدراجات النارية التي يتم تنظيمها برعاية »ريد بول«، ومسابقة messenger on the go التي تنظمها »مايكروسوفت« بالتعاون مع MSN Arabia ونيسان موتور ايجيبت، وهي مسابقة تفاعلية علي شبكة الانترنت تستهدف مستخدمي Windows Live وHotmail وMSN . ويري خبراء التسويق أن هذه المسابقات وسيلة تسويقية وترويجية فعالة تساعد في الحفاظ علي اسم المنتج باذهان الجماهير وترسيخ اسم الشركة داخل السوق، بالاضافة الي انها تساعد علي بناء سمعة جيدة عنها.

 
ويري الخبراء ان نجاح هذه المسابقات في تحقيق اهدافها يعتمد علي الدعاية التي يتم تنظيمها للإعلان عن هذه المسابقات.
 
واختلفت اراء الخبراء حول نوعية الشركات التي تصلح لتنظيم هذه المسابقات، حيث يري البعض انها تصلح مع المنتجات الكبري والشهيرة بينما يري اخرون انها تصلح في حال تقديم منتج جديد للسوق.
 
في البداية اوضحت الدكتورة داليا عبدالله، استاذ العلاقات العامة والإعلان باعلام القاهرة، أن المسابقات التي تنظمها الشركات هي اسلوب تسويقي قديم تتبعه بعض الشركات بهدف تقديم معلومات عن المنتج من خلال بعض رجال البيع المباشر او عن طريق »الروشور« التي يتم تقديمها للجمهور اثناء المسابقة، والتي تحتوي علي معلومات عن المنتج ومميزاته. واضافت د. داليا ان هذه المسابقات تعتبر احد اساليب تنشيط جهود المبيعات التي تتميز بقدرة هائلة علي جذب انتباه الجمهور نحو المنتج بشكل سريع، حيث اشارت استاذة الاعلان الي انه من السهل قياس معدل استجابة الجمهور نحو هذه المسابقات اكثر من الوسائل التسويقية الاخري علي المنتج المروجة عنه.
 
واشارت الي ان هذه المسابقات تتميز بأنها تجعل اسم المنتج موجودا دائما في اذهان الجماهير لفترة طويلة او لمدي الحياة، فعلي سبيل المثال قامت »ثري شيفس« بتنظيم مسابقة للاطفال في الساحل الشمالي خصصت ركنا للاطفال في »ظهران مول« لتنظم به مسابقة يفوز بها الطفل الاسرع، لكي تقدم له هدية.
 
وقد استطاعت هذه المسابقة ان تحفر اسم الشركة ومنتجاتها في اذهان الاطفال وتدعمهم طوال الوقت وبالتالي فهي احد الاساليب المهمة التي تساعد علي حفظ اسم وشعار المنتج بالسوق.
 
واشارت الدكتورة داليا عبدالله إلي ان المسابقات المروجة للمنتجات تصلح مع جميع الانواع خاصة في حال تقديم اسم جديد او منتج جديد للسوق، لأنها تعتبر افضل وسيلة لتعريف الجمهور بهذا المنتج، بالاضافة الي ان تكلفتها قليلة، لذلك فهي تصلح مع جميع الميزانيات التسويقية. وأشار رأفت مريد، مسئول قسم الصحافة بوكالة »رادا« للتسويق والعلاقات العامة، الي ان المسابقات التي تنظمها الشركات تحت رعاية منتجاتها هدفها الاساسي هو الدعاية للمنتج باسلوب غير مباشر وغير صريح.
 
واتفق رأفت في ان هذه المسابقات تقدم معلومات عن المنتج تساعد الجمهور علي التعرف عليه عن قرب وهذا كان واضحا بشكل كبير في مسابقة Messenger On The go التي تنظمها »مايكروسوفت« بالتعاون مع MSN Arabia ونيسان موتور ايجيبت التي كان هدفها الاساسي تقديم معلومات عن المنتج من خلال توفير قسم داخل موقعها لعرض مميزات السيارة نيسان تيدا ومواصفاتها الفنية في نشرة شاملة بالاضافة الي قسم تعليمي لتوفير معلومات حول منتجات Windows Live الجديدة ومميزاتها ويشمل ايضا MSN&Hotmail . ويري رأفت ان هذه المسابقات تصلح اكثر من المنتجات الاستهلاكية حيث إنها تكون اكثر تأثيرا علي المنتج وعاملا محفزا للجمهور للاقبال عليه. كما يري ان نجاح هذه المسابقات في تحقيق اهدافها يعتمد بشكل كبير علي الدعاية التي يتم تنظيمها للإعلان عن المسابقة، حيث ان التكرار الاعلاني عن هذه المسابقات عامل مهم لتحقيق النجاح لها ولاهدافها.
 
واتفقت سحر فكري، منسقة ادارة الاعمال بوكالة Promolinks للدعاية والاعلان الرقمي في ان المسابقات التي يتم تنظيمها تحت اسم ورعاية بعض المنتجات تعتبر اسلوبا تسويقيا فعالا لأنها تلعب علي وتر مهم هو الاحتياج او الرغبة في تحقيق الفوز والانتصار. وتري سحر ان هذه المسابقات يتم تنظيمها من خلال الشركات الكبري لأن تكلفتها تكون عالية، لذلك فإنها ليست في مقدرة الشركات الصغيرة.
 
واشارت الي ان نوعية المسابقة التي تنظمها الشركات تتحدد بناء علي الفئة الموجهة اليها، حيث إنها تختلف من منتج إلي آخر. وتري سحر ان هذه المسابقات التسويقية تؤثر بشكل كبير علي اسم وسمعة المنتج، بل انها قد تكون وسيلة تعتمد عليها الشركة من اجل بناء سمعة واسم متميزين لها داخل السوق، خاصة انها ترسخ اسم الشركة داخل السوق، مما يساعد علي زيادة الثقة بالمنتج.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة