جريدة المال - سفير مصر باثيوبيا: لقاءات مهمة مع مصر خلال أيام
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

سفير مصر باثيوبيا: لقاءات مهمة مع مصر خلال أيام

السفير محمد أدريس
السفير محمد أدريس
السفير محمد أدريس

 
أ ش أ :
 
أعلن السفير محمد أدريس سفير مصر لدى أثيوبيا أن الأيام القليلة القادمة ستشهد سلسلة من اللقاءات المهمة بين الجانبين المصرى والأثيوبى، على رأسها لقاء القمة المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا هايلى ماريام دسالين فى وقت لاحق من الشهر الجاري في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

قال السفير محمد إدريس فى حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن القمة المصرية الإثيوبية فى نيويورك التى سيتم خلالها مواصلة الحوار والتبادل السياسى بين البلدين على مستوى رفيع  تأتى كذلك تأكيدا للحفاظ على قوة الدفع التى حدثت فى الاجتماع الاخير للجنة الثلاثية بالخرطوم للتفاوض حول ملف المياه بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان والاتفاق على كيفية التحرك الفترة المقبلة على صعيد هذا الملف .

أضاف أن هناك تطلعا أثيوبياً لقيام الرئيس السيسى بزيارة لأثيوبيا وسيتم الاتفاق على موعدها لاحقا، مشيرا إلى أن لقاء سيعقد كذلك في نيويورك بين وزيرى خارجية البلدين.

أشار إلى أن وفدا رفيعا من شركة المقاولين العرب سوف يقوم كذلك بزيارة لأثيوبيا قريبا، وذلك فى الوقت الذى يجرى فيه الإعداد لاجتماع اللجنة المشتركة أوائل شهر نوفمبر القادم برئاسة وزيرى خارجية البلدين .

أضاف أن هناك زيارة مزمعة لوزير الموارد المائية والري حسام الدين مغازي إلى أثيوبيا قريبا بالإضافة لعقد الاجتماع الاول للجنة الوطنية التى تم الاتفاق على تشكيلها لمباشرة الدراستين المطلوبتين مع المكتب الاستشارى الدولى خلال الشهر الجارى .

قال إدريس إنه فى إطار العمل على توثيق العلاقات مع الشعب الاثيوبى أيضا يجرى الإعداد لزيارة وفد من الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية لمصر ردا على زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية .

أشار إلى أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري الأخيرة لأثيوبيا عكست الرغبة المتبادلة في التحرك في العلاقات على مسار سليم واضح يخدم مصالح البلدين . 

قال إن توقيت زيارة وزير الخارجية سامح شكرى الأخيرة لاثيوبيا ودلالاتها ومغزاها مهم للغاية لانها جاءت فى اعقاب لقاء قمة مهم بين قيادتى البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا فى غينيا الاستوائية وهو اللقاء الذى كان بمثابة بدء صفحة جديدة ووضع أسس للعلاقات تقوم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة .

وأوضح إدريس أنه كان هناك اتفاق على أن يكون هناك تواصل سياسى رفيع بين البلدين يسهم فى تحريك الملفات الفنية التى يجرى التفاوض بشأنها وفى قلبها ملف المياه، ولذلك جاءت زيارة الوزير شكرى لتأكيد المبادىء التى تم الاتفاق عليها فى مالابو والإعلان المشترك الصادر عن اجتماع قيادتى البلدين والذى تضمن عددا من المبادئ المهمة التي تحكم مسار العلاقات سواء على الجانب الثنائى او فيما يتعلق بملف المياه .

وشدد ادريس على ان هدف الزيارة كان الاتفاق على  خريطة طريق لكيفية تفعيل هذه المبادىء التى تم التوافق عليها والخطوات التى تم اتخاذها في عدد من الخطوات الفترة القادمة لتطوير وتدعيم العلاقات ومن بينها اللجنة المشتركة بين البلدين على المستوى الوزاري، والتي تم الاتفاق على أن تكون في بداية شهر نوفمبر القادم برئاسة وزيري الخارجية فى  اديس ابابا .

وفيما يتعلق بتطورات ملف المياه وسد النهضة الأثيوبى أوضح إدريس أن المسار الفنى يركز حاليا على تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية التى أنهت عملها فى نهاية شهر مايو الماضى بمشاركة خبراء مصريين وأثيوبيين وسودانيين واستشاريين دوليين وأوصت بإجراء دراستين من أجل التحديد الدقيق لآثار وانعكاسات مشروع سد النهضة الاثيوبى على دول المصب .

وكشف سفير مصر لدى اثيوبيا عن أن هاتين الدراستين احداهما تتعلق بالتدفقات المائية ودراسة هيدروليجية تركز على تأثير مشروع السد على التدفقات المائية على دول المصب والدراسة الثانية تتعلق بالتأثيرات البيئية والاقتصادية الاجتماعية لمشروع السد.

وقال انه تم الاتفاق فى اجتماع اللجنة الثلاثية الأخير بالخرطوم على أن تتعاون الدول الثلاث في إجراء هاتين الدراستين وأن تلتزم الدول الثلاث بنتائجها وانجاز ذلك سيتم من خلال تشكيل لجنة تضم أربعة خبراء وطنيين من كل دولة وهذه اللجنة ستباشر وتقوم بالتعاقد مع مكتب استشارى دولى لإجرائها وتتابع مع المكتب الاستشاري الدولي تطورات اعداد هذه الدراسة والاطار الزمنى لتنفيذها تم الاتفاق على أن يتم ضغطه إلى ستة شهور.

أضاف أنه تم الاتفاق خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكرى الأخيرة لأديس أبابا على أن يتوازى المسار الفنى مع المسار السياسى لدفعه وتوجيهه وضبط مساره والتاكيد على أن يكون مساره مسارا ايجابيا توافقيا بين الدول الثلاث .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة