أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

أرباح‮ »‬المالية والصناعية‮« ‬أقل من التوقعات


إيمان القاضي

أكد عدد من المحللين الماليين ايجابية اداء شركة »المالية والصناعية« خلال النصف الاول من العام الحالي بدعم من تحسن اسعار الاسمدة، وفتح اسواق تصديرية جديدة للشركة في البرازيل ونيجيريا، فضلا عن انتهاء تداعيات الازمة المالية العالمية، مما صاحبه ارتفاع في الطلب علي الأسمدة لتعويض انخفاض معدلات الزراعة في العام الماضي.


وقد اظهرت نتائج اعمال شركة »المالية والصناعية المصرية« في النصف الأول من العام الحالي نموا في صافي الربح بمعدل %12.89 ليبلغ 48.6 مليون جنيه مقارنة بـ43.1 مليون جنيه في النصف الاول من العام الماضي.

وذهبت بعض الآراء الي ان نسب نمو ارباح الشركة في النصف الاول انخفضت عن المعدلات التي كانت مرجوة منها بعد انتهاء الازمة المالية العالمية، ورجحوا ان تكون ازمة مديونيات الاتحاد الاوروبي قد مثلت العامل الاساسي في تراجع ارباح الشركة عن المعدلات التي كانت متوقعة، خاصة أن الدول الاوروبية تمثل الاسواق الرئيسية للشركة.

من جانبها اشارت شيماء النمر، محللة مالية بشركة »فاروس« القابضة للاستثمارات المالية الي ارتفاع الارباح الفعلية للشركة »المالية والصناعية« خلال النصف الاول من العام الحالي عن توقعاتها بمعدل طفيف لا يتعدي %2، حيث توقعت »فاروس« ان تحقق الشركة ارباحا قيمتها 40 مليون جنيه خلال النصف الاول من العام الحالي.

وارجعت »شيماء« الاداء الايجابي للشركة خلال النصف الاول من العام الحالي  الي عدة عوامل في مقدمتها تحسن اسعار الاسمدة مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، علاوة علي تحسن معدلات الطلب محليا وعالميا بعد الانخفاض الذي حدث العام الماضي علي خلفية الازمة المالية العالمية، وادي الي تراجع جودة الانتاج الامر الذي استوجب ارتفاع الطلب علي الاسمدة في العام الحالي لتجنب فقدان درجة خصوبة الاراضي الزراعية.

يضاف الي ذلك دخول الشركة اسواقاً جديدة مثل البرازيل ونيجيريا مما انعكس علي رفع مبيعاتها التصديرية في النصف الاول.. بالاضافة الي تحسن الاحوال الجوية مما سيصب في اتجاه رفع معدلات الزراعة في العالم.

ولفتت المحللة المالية بشركة »فاروس« الي تمشي هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاكات لشركة المالية والصناعية مع توقعات »فاروس«، حيث سجل %31.6 مقارنة بـ%31.3 لتوقعات »فاروس«.

وتوقعت »شيماء« وصول ارباح الشركة الي 75 مليون جنيه بنهاية العام الحالي علي ان تبلغ مبيعاتها 749 مليون جنيه، حيث رجحت ان تحقق شركة »المالية والصناعية« اداء افضل خلال الربع الثالث الذي اعتبرته موسم ارتفاع مبيعات الشركة.

كما توقعت ان ينعكس تدشين خطوط الانتاج الجديدة للشركة والهادفة لرفع حجم انتاج السماد الفوسفاتي علي ارباح الشركة ابتداء من العام المقبل.

من جانبها اوضحت سالي ميخائيل الخبيرة المالية والاقتصادية انه رغم نمو ارباح شركة المالية والصناعية خلال النصف الاول من العام الحالي بمعدل %12.9، فإن ارباح الشركة انخفضت عن توقعاتها بمعدل %14 ورجحت »سالي« ان تسجل »المالية والصناعية« صافي ربح عن النصف الاول من العام الحالي قدره 56 مليون جنيه، مؤكدة انه كان من المتوقع لارباح شركة المالية والصناعة ان تنمو بمعدلات اكبر من النسب الفعلية بعد انقشاع الازمة المالية العالمية.

وارجعت سالي ميخائيل انخفاض الارباح الفعلية لشركة المالية والصناعية عن توقعاتها الي عاملين، يتمثل الاول في انخفاض الطلب بالاسواق الاوروبية التي تمثل الاسواق الرئيسية لشركة المالية والصناعية، نتيجة ازمة مديونيات اليونان التي امتدت تداعياتها لتلحق بكل دول الاتحاد الاوروبي، فضلا عن عدم تعافي اسعار الاسمدة بالمعدلات التي كانت مرجوة، وحددت الخبيرة الاقتصادية القيمة العادلة لسهم المالية والصناعية عند 22.7 جنيه.

وتوقعت »ميخائيل« ان تحقق شركة المالية والصناعية ارباحا تصل الي 112 مليون جنيه بنهاية العام المقبل بدعم من موسمية الطلب علي الاسمدة الذي يرتفع خلال النصف الثاني عن النصف الاول.. لكنها اشارت في الوقت نفسه الي عدة عوامل سلبية من شأنها الحد من ارتفاع نسب نمو ارباح شركة المالية والصناعية بشكل كبير في العام الحالي، منها انخفاض الطلب علي الاسمدة الفوسفاتية نتيجة انخفاض حجم اعتماد المزارعين في الاسواق العالمية علي الاقتراض، في حين تسعي »المالية والصناعية« الي رفع حجم انتاجها من الفوسفات الاحادي من 1.2 مليون طن الي 1.9 مليون طن سنويا.

وعلي صعيد التوجهات التصديرية للشركة اوضحت سوزي النحاس، مديرة الاستثمار بشركة المالية والصناعية ان شركتها ستستفيد من اتفاقية التجارة الحرة مع كتلة »الميركسور« بامريكا اللاتينية، والتي تضم البرازيل والارجنتين واوروجواي، حيث  تمثل هذه المنطقة اهم الاسواق التصديرية للشركة.

 واشارت إلي توقيع المالية والصناعية عقد لتصدير 100 الف طن من الاسمدة الفوسفاتية للبرازيل، متوقعة ان تتمكن الشركة من توقيع مزيد من الصفقات مع دول تكتل »الميركسور« بعد اعفاء الصادرات لتلك الدول الرسوم الجمركية كما لفتت سوزي الي اعتزام شركة المالية والصناعية رفع انتاجها من السماد الفوسفاتي الاحادي الي 1.9 مليون طن سنويا، اعتبارا من الربع الاخير من العام المقبل 2011، من خلال مصنعها الجديد في منطقة العين السخنة الصناعية، استعدادا لتلبية الطلب المتوقع من دول الميركسور.

كما اوضحت مديرة الاستثمار ان اندونيسيا تعد اهم الاسواق التصديرية لشركة المالية والصناعبة بمنطقة جنوب شرق اسيا، الي جانب اسواق الشركة في اوروبا وافريقيا والشرق الاوسط وايضا نيجيريا التي تعاقدت »المالية والصناعية« علي تصدير 100 الف طن اليها مؤخرا.

جدير بالذكر ان وفدا اندونيسيا قام بزيادة مصر مؤخرا لبحث سبل استيراد الاسمدة من الشركات المحلية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة