سيـــاســة

صحف العالم ترصد ليلة الهجوم على المدنية


إعداد - لؤى المصرى

أثار التصويت على مشروع الدستور اهتمام أغلب الصحف العالمية، إذ وصفته عدة صحف غربية بـ«الدستور المثير للجدل»، بينما فضلت اصدارات أخرى الاشارة لمشروع الدستور على أنه «دستور الإسلاميين فى مصر».

قالت صحيفة «فاينانشيال تايمز البريطانية»، إن مسودة الدستور أدت تقريباً إلى حالة من الانقسام غير المسبوقة فى الشارع المصرى، حيث وصل الاستقطاب الحزبى والدينى لأقصى مداه، على حد وصف الصحيفة، وأشارت كذلك إلى الاقبال الكبير الذى شهدته لجان الاقتراع، وهو ما وصفته بالأمر غير المعتاد فى الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن كثيراً من المصريين نزلوا مدفوعين فى محاولة لانقاذ مستقبلهم من دستور وضعته مجموعة محددة، وتجاهل الليبراليين واليساريين والأقباط، إذ ينحاز فقط للتيار الحاكم، وسط آلاف الأخطاء الانتخابية والتجاوزات وعمليات التعطيل المقصودة، ووصفت «فاينانشينال» الأحداث بـ«ليلة الهجوم على المدنية بما لا يخالف شرع الله».

صحيفة «الجارديان» الفرنسية من جانبها قارنت بين ملامح المصريين فى الطوابير الطويلة انتظاراً لدورهم فى الاستفتاء قبل حكم «مرسى» وبعده، حيث قالت الصحيفة: «بمقارنة بسيطة نستطيع أن نعرف ما آلت إليه الأمور فى هذا البلد، فبينما كان الاحساس الوطنى والشعور بالبهجة يعم المصريين بالرغم من الصفوف الطويلة التى وقفوا فيها خلال انتخابات الرئاسة أو الانتخابات التشريعية، نجد أن هذا الشعور تبدل كلياً فى هذا الاستفتاء».

ووصفت الصحيفة مظهر المصوتين أمس الأول، كأنهم ذاهبون إلى معركة، لافتة إلى الجهود المستميتة التى يبذلها التيار الإسلامى لنقل القضية من كونها عملية ديمقراطية إلى أمر دينى، وكأن التصويت له شق عبادى، الأمر الذى يعلم أغلبية المسلمين من المتعلمين فى البلاد أنه غير صحيح، لكن هذه الحجة تنطوى تماماً على البسطاء فى القرى والمناطق الريفية، على حد وصفها.

كما نقلت الصحيفة عن عدد من المحللين السياسيين قولهم إن «يوم الخامس عشر من ديسمبر هو يوم مظلم فى التاريخ المصرى»، ولكن اليوم الأسوأ قد يكون يوم إعلان تمرير الدستور».

أما صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فقالت، إن «إخوان مصر يعلنون نجاح الدستور» فى إشارة لإعلان الإخوان فى وقت مبكر من فجر السبت أن الدستور حصل على موافقة %57 من المشاركين فى المحافظات العشر، فى الوقت الذى أعلنت فيه منظمات حقوقية وأحزاب معارضة أن الإخوان المسلمين يمارسون عملية تضليل للرأى العام.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة