أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬قنوات الـ»بلس‮«.. ‬سلاح الفضائيات في حرب الإعلانات الرمضانية


المال ـ خاص

في اطار المنافسة الشرسة بين القنوات الفضائية علي حصيلة الاعلانات الرمضانية، انتشرت ظاهرة القنوات الـ»بلس« خلال الموسم الرمضاني في محاولة لاستقطاب اكبر شريحة ممكنة من المشاهدين من خلال عرض البرامج و المسلسلات مرة اخري علي القناة الاضافية بعد بضع ساعات من عرضها علي القناه الرئيسية.


l
 
  شريف الحطيبى
وقد اثار انتشار ظاهرة القنوات الـ »بلس« العديد من علامات الاستفهام حول ماهية الاستفادة من هذا الاتجاه، خاصة في ظل الارتفاع المطرد في عدد القنوات الفضائية المتنافسة خلال هذا العام ، بالاضافة الي ان تفتيت الحصيلة الرمضانية المرتقبة علي هذا العدد الكبير من الفضائيات يهدد فرص »القنوات البلس« في استقطاب جزء مناسب من الاعلانات لتغطية تكلفة البث الاضافي، واخيرا مدي جاذبية هذه النوعية من القنوات للمعلنين.

 اكد خبراء الدعاية و التسويق ان القنوات الـ»بلس« تتسم بالعديد من المميزات التي تدعم جدوي اطلاقها خلال الموسم الرمضاني المزدحم، بدءا من الفوائد التي تعود علي المعلنين والمتمثلة في امكانية عرض الحملات الاعلانية في اكثر من توقيت متميز، كما انها تساعد علي تحقيق ميزة للقناة لانها تضاعف من حجم المقبلين عليها من مشاهدين ومعلنين، فيما تتمثل المميزات التي ينعم بها المشاهد في كونها احدي الوسائل الجديدة التي ستساعده علي متابعة جميع الاعمال الدرامية و البرامج في الاوقات التي يفضلها.

ورهن الخبراء فرص جذب اعلانات للقنوات الاضافية  بمدي توافر عروض وخصائص في القنوات الـ»بلس«، لكنهم في الوقت نفسه قللوا من تأثير هذه الظاهرة علي حجم الحصيلة الاعلانية التي ستستقطعها كل قناة.

فقد رأي عدد من الخبراء أنه رغم قوة التأثير المرتقب للحصيلة الاعلانية بصفة عامة، فإن التأثيرقد يكون طفيفا هذا العام، نظرا لحداثة هذا الاتجاه، فيما ستبدأ القنوات في الاستفادة من عوائده بصورة اكثر وضوحا خلال الموسم الرمضاني المقبل.

في البداية اوضح يحيي سامح نائب المدير بوكالة »بروموميديا« صاحبة حق الامتياز الحصري لمجموعة قنوات دريم ان القناة تعتبر اولي القنوات التي فكرت في تخصيص قناة بلس في شهر رمضان، حيث قررت ان تطلقها علي قناة دريم 1 باعتبار انها قناة معروفة للجماهير، وجاء بعد ذلك قرار بعض القنوات بتكوين »بلس«.

واضاف سامح ان السبب الاساسي وراء اطلاق هذه القناة يرجع الي وجود العديد من الاعمال القوية التي تحتاج الي عرضها في اوقات مميزة، بالتالي فإن هذه القناة تسمح بعرض الاعمال القوية في اوقات مناسبة دون ان يؤثر عمل علي الاخر.

ويري سامح انه اذا كانت قناة بلس تعرض اعمالا قوية ومميزة فانها تساعد علي زيادة الحصيلة الاعلانية بها، واضاف سامح ان تأثير قناة بلس علي الاقبال الاعلاني بالقناة سيكون تأثيرا طفيفا هذا العام، بينما سيظهر تاثيرها بشكل كبير وفارق علي الاعلانات والاقبال الجماهيري في رمضان المقبل.

واشار سامح إلي انه يتم التعامل مع المعلنين في ظل وجود قناة اضافية للقناة الرئيسية بالاسعار العادية للاعلان في الشهر الكريم، لكن هذه القناة الرمضانية تسمح بعرض الاعلان علي القناتين في وقتين مميزين، وهذا يعتبر ميزة للمعلن.

ويري شريف الحطيبي مسئول العلاقات العامة بوكالة »TBWA « للدعاية والاعلان ان فكرة قناة رمضان موجودة منذ العام الماضي، حيث اطلق طارق نور العام الماضي قناة متخصصة فقط في الاعمال الرمضانية هي »القاهرة والناس«.

واضاف الحطيبي ان فكرة اطلاق القنوات لقناة اضافية لها في شهر رمضان جاءت نظرا لكثرة الاعمال الدرامية والبرامج هذا العام، مما نتج عنه صعوبة في المتابعة من قبل الجماهير بل ان البعض اتصل بالقنوات من اجل معرفة مواعيد العرض.

واشار الحطيبي إلي ان تخصيص قناة بلس لشهر رمضان تعتبر اتجاها ايجابيا من قبل القنوات لانها تحقق فائدة للمعلن والقنوات والمشاهدين في آن واحد فهي تساعد علي خلق نسبة مشاهدة عالية للاعمال بالقناة، لانها تعرض العمل الواحد في وقتين مميزين مما يساعد علي منح فرصة للمشاهد ليري العمل في الوقت الذي يناسبة خاصة انه ليس كل وقت مميز مناسبا لجميع المشاهدين مما يسمح بمضاعفة المشاهدين للقناة مما ينتج عنه بالطبع زيادة الكم الاعلاني للقناة.

واضاف  الحطيبي انه كلما قدمت القناة للمعلن عرضا وخصومات ومميزات علي القناة الـ»بلس« نتج عنه زيادة في الحصيلة الاعلانية قد تصل الي الضعف، خاصة انه في ظل وجود القناة الـ»بلس« سيستطيع المعلن ان يعرض اعلانه علي الاعمال المميزة في اوقات مميزة مما يزيد عدد المشاهدين للاعلان.

وقال شريف كولويان مدير تسويق وخدمة عملاء وكالة »PAM « للدعاية والاعلان ان فكرة وجود قناة »بلس« ظهرت مع وجود القنوات المشفرة بغرض ايجاد مساحة زمنية مختلفة للمشاهد، لأن الاعادة في اغلب الاوقات لا تكون في اوقات مناسبة للمشاهد.

واتفق كولويان مع الرأي القائل ان القناة الاضافية تقدم خدمة للمعلن، وذلك لانها تساعده علي اخذ مساحة مشاهدة اعلي لاعلانه، لأن القناة تسمح بعرض الاعلان في وقتين مميزين للمعلن.

وقال كولويان ان التعاقدات الاعلانية علي القناة الاضافية تختلف من قناة لاخري بناء علي السياسة البيعية.. لها الا ان الإنفاق الاعلاني يشمل القناة والقناة الاضافية معا.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة