أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

إجــراءات مشــددة لتـأمـين عـربــات نـقــل الأمـــوال‮ ‬أحمد‮ ‬غنيم


المال خاص  

تعتمد البنوك في نقل المبالغ المالية بين فروعها المختلفة، سواء داخل القاهرة أو في المحافظات، علي ما يسمي عربات نقل الأموال، وهي عربات مصفحة ولها مواصفات محددة، وتلجأ البنوك إلي شركات الأمن المتخصصة لحماية هذه العربات أثناء تنفيذ عمليات النقل، بالإضافة إلي التنسيق مع إدارة الحراسات بوزارة الداخلية إذا كانت المبالغ كبيرة، وقال مصرفيون بإدارات المدفوعات، إن البنوك ليس لديها وسيلة أخري لنقل الأموال سوي الاعتماد علي هذه العربات، لافتين إلي أن الأموال يتم نقلها من الفروع النشطة في جذب الودائع لتلك التي تلعب دوراً في مجال الائتمان أو إلي المقر الرئيسي للبنك، إضافة إلي أن البنوك تعتمد عليها أيضاً في نقل أموال بعض العملاء، إذا ما كانت ذات قيم مرتفعة.


l
 
أحمد سليم 
وقال المصرفيون إن البنوك تلجأ لشركات التأمين المتخصصة لمواجهة أي عمليات سطو أو حتي الحوادث العادية مثل الحريق والتصادم، وهو ما تعرضت له عربة نقل أموال تابعة لأحد البنوك الخاصة، علي طريق السويس في الأيام القليلة الماضية.

ولفت المصرفيون النظر إلي الاهتمام الكبير الذي يوليه البنك المركزي للإجراءات الأمنية لتأمين العربات، من خلال تأكيده الدائم علي ضرورة التأمين الكامل، الذي يؤدي لنجاح عملية النقل.

من جانبها، أكدت مديرة إدارة المدفوعات بأحد البنوك الخاصة، أن البنك حينما يرغب في تأمين عربات نقل الأموال، يقوم بالاتفاق مع شركات أمن متخصصة وعلي درجة كبيرة من الخبرة والدراية بالأمور الأمنية، وكيفية التعامل مع الأمور الطارئة، ويتم اختيار الشركة طبقاً لعدة شروط أبرزها أن تكون الشركة حاصلة علي شهادات حسن الكفاءة الأمنية من عدة جهات، بالإضافة لمدي مواكبة النظم الأمنية بالشركة للمخاطر التي قد يواجهها البنك في عملية تأمين خط سير العربات، سواء كانت حوادث سطو أو حوادث سير للعربات.

وأضافت أن شركة الأمن تبرم عقودها مع الإدارة القانونية للبنك وتتضمن بنود التعاقد مسئولية الشركة الكاملة في التأمين علي الأموال الموجودة بالعربات حتي وصولها للبنك.

وعن دور إدارات الأمن الداخلية للبنك في عملية التأمين، قالت إن لها دوراً فعالاً، فهي التي تتولي عملية تأمين خروج الأموال من البنك حتي تصل للعربة، فضلاً عن دورها في التنسيق مع شركات الأمن حول توقيت الخروج والوصول، وهذا بالتأكيد لا يخفي دور أمن البنك في العملية الأمنية الداخلية، بالإضافة للتنسيق الكامل مع الجهات الأمنية الحكومية المتمثلة في وزارة الداخلية، وبالتحديد إدارة الحراسات الخاصة، فلابد من إعلامها بحركة وخط السير، حتي تكون ملمة بجميع مراحل عملية النقل.

وأشار المصدر إلي تشديد البنك المركزي للإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين عربات نقل الأموال، حيث شرع »المركزي« خلال الفترة الماضية في إصدار لوائح خاصة بعملية النقل المؤمن.

وحول عملية نقل الأموال من الأفراد للبنوك، أوضحت أن البنك لا يقدم هذه الخدمة إلا لعملائه المميزين، حيث تتمتع مجموعة محدودة من العملاء بخدمة نقل الأموال، التي لها معايير خاصة، من حيث حجم المبلغ المنقول والتسهيلات، فضلاً عن الإجراءات الأمنية التي يتم اتباعها بدءاً من انطلاق خط سير العربة من المكان الذي يحتفظ فيه العميل بأمواله، وصولاً إلي خزائن البنك.

وعن الحد الأقصي الئي يمكن أن تتحمله العربة من أموال، أكدت أن كل عملية نقل تختلف عن الأخري، من حيث حجم السيارة ونوع العملة التي تحملها وهل هناك تأمين علي سائق العربة أم لا!

وطمأنت مدير إدارة المدفوعات في النهاية العملاء بصفة عامة، أن هناك تنسيقاً دقيقاً بين أغلب البنوك من أجل الوصول لدرجة عالية من الأمن، فيما يتعلق بنقل الأموال.

فيما أوضح أحمد سليم، نائب مدير البنك العربي الأفريقي، أن البنوك تنظر بعين الاهتمام لمثل هذه الأمور، خاصة بعدما تزايدت عمليات السطو المسلح علي عربات البنوك في القارة الأوروبية رغم قوة تأمينها.

ولفت »سليم« إلي ضرورة أن تطابق العربة المواصفات والشروط الأمنية المعترف بها دولياً، من حيث وجوب أن تكون السيارة مصفحة وبداخلها موظفو شركات الأمن المنوطة بهم عملية التأمين، بالإضافة لسائق مدرب علي المهام الصعبة التي قد تقابله ويتم اختيار الشركة الأمنية بعد مفاضلات متعددة ترجحها الخبرة العميقة للشركة في السوق، لافتاً إلي أن معظم هذه الشركات يمتلكها غالباً ضباط شرطة سابقون برتب كبيرة.

وقال »سليم« إن الأموال الموجودة داخل العربات مؤمن عليها، ضد السرقة والحريق ونقطة التأمين علي الأموال، تتعلق مسئوليتها بشركة الحراسات الخاصة، حيث يتم الاتفاق بين البنكين اللذين تتم بينهما عملية النقل مع الشركة، علي أنه في في حال حدوث أي مكروه لمحتوي السيارة تتحمله الشركة وفقاً لبنود العقد.

وحول الحد الأدني لعملية نقل الأموال، أوضح أنه في الغالب لا يوجد حد أدني لنقل الأموال، لكنها في النهاية عملية نسبية تختلف من بنك لآخر، ولكن هناك تكلفة لعملية النقل يتحملها البنك طبقاً لاتفاقه مع شركة الحراسة.

وأشار إلي أن قوة مركز العميل المالية، هي التي قد تحسم الموافقة علي عملية نقل أمواله للبنك، حيث يوافق البنك علي طلب عميله بشأن نقل أمواله سواء للبنك أو من البنك.

في حين أوضح محمود محمد أحمد، رئيس قسم الأمن بالمصرف المتحد، أن عملية سلامة تأمين عربات نقل الأموال تتوقف علي مدي قوة الإجراءات الأمنية المتبعة داخل البنك، فعملية نقل الأموال تتم بين البنك وفروعه المختلفة سواء بالعاصمة أو المحافظات أو بين بنك وآخر ولا تتاح خدمة نقل الأموال للعملاء، لأنها عادة ما تكون بمبالغ ضعيفة.

وعن الشروط المطلوبة في شركات الحراسة، قال »أحمد« إن الشركة لابد أن تتمتع بسمعة طيبة في مجال تأمين نقل الأموال، وأن يكون مشهوداً لها بالخبرة، بحيث سبق لها تأمين نقل الأموال، وما يميز شركة عن أخري هو الخطة الأمنية المعروضة الخاصة بكل شركة، فالبنك يقوم باختيار الشركة صاحبة الخطة الأكثر أمناً، موضحاً أن المصرف يتعامل مع شركة »سوبر سرفيس«، لتأمين نقل الأموال التي تتمتع بقوة أمنية عالية، بالإضافة لأهمية تميز أفراد الحراسة بالقوة الجسمانية واللياقة العالية، التي تمكنهم من افساد أي هجمات قد تعوق سير عربة نقل الأموال، مضيفاً أنه في حال تعرض العربة للسطو المسلح أو السرقة، فإن الشركة تقوم بتحمل النسبة الأكبر من الخسائر لكون العربة تحت مسئوليتها وطبقاً للتعاقد المبرم بين البنك والشركة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة