أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

فوز‮ »‬OCI‮« ‬بمناقصة العين السخنة يدعم محفظة مشروعات الكهرباء


المال ـ خاص
 
أعلنت شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة - OCI « أمس الأول عن فوزها بالشراكة مع مجموعة »بيسكيس« بعقد قيمته 60 مليون دولار للقيام بالأعمال المدنية بمحطة كهرباء العين السخنة، وتشمل الأعمال المدنية إنشاء 3 خطوط أنابيب يبلغ طولها حوالي 5.1 كم، لصالح شركة »شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء« الحكومية، ومن المنتظر الانتهاء من المشروع خلال 24 شهراً.

 
جدير بالذكر أن شركة »بيسكيس« مملوكة بنسبة %50 لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وإن كانت تركز عملها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة قطر والإمارات والبحرين.
 
من جانبها أشارت سالي ميخائيل، خبيرة ومحللة اقتصادية، إلي أن فوز شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« بعقد الكهرباء الجديد يعد خطوة تكميلية لاستراتيجية الشركة في مشروعات البنية التحتية والتي بدأت تتوسع فيها منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية، لافتة إلي أن هذه الخطوة تزيد من حجم محفظة مشروعات الكهرباء لـ»OCI « لتصل إلي 6 مشروعات بدلاً من 5 مشروعات حالياً.
 
وأوضحت »ميخائيل« أن إجمالي حجم أعمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة يتعدي 6.5 مليار دولار منها نحو %56.1 مشروعات بنية تحتية تتعدد ما بين مشروعات الكهرباء والصرف الصحي والطرق والكباري وغيرها، وأشارت إلي أنه فيما يتعلق بمشروعات الكهرباء فإن السوق المصرية تستحوذ علي 4 مشروعات هي: محطة »سيدي كرير«، و»سيتيبين« وتم الانتهاء من %95 من إجمالي هذين المشروعين بنهاية العام الماضي، ومشروع »كريمات« بالإضافة إلي مشروع »محطة أبوقير« والمنتظر الانتهاء منه بحلول عام 2013.
 
يذكر أن مشروع »الكريمات« من المنتظر الانتهاء منه خلال النصف الثاني من العام الحالي.
 
وأضافت أن شركة »OCI « تمتلك مشروعاً آخر للكهرباء في منطقة »ترجا« بالسوق الجزائرية، ولفتت إلي أن إجمالي مشروعات السوق المحلية يستحوذ علي %26.4 من إجمالي حجم أعمال مشروعات مجموعة أوراسكوم للإنشاء والصناعة تحت التنفيذ.
 
وأشارت الخبيرة والمحللة الاقتصادية إلي تعاظم استفادة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من ارتفاع هوامش ربحية المشروع الجديد، خاصة أن مشروعات البنية التحتية تتمتع بارتفاع هوامش ربحيتها، مقارنة بالمشروعات التجارية والصناعية، وحددت هامش ربحية مشروعات البنية التحتية عند %16.73، في حال انخفاض معدلات التضخم، فيما تتراوح ما بين 12 و%14 في حال ارتفاع معدلات التضخم.
 
وأوضحت »ميخائيل« أن مناقصة العين السخنة تم طرحها في نهاية العام الماضي ضمن حزمة مشروعات البنية التحتية، مؤكدة أن خبرة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في تلك النوعية من المشروعات كانت العامل الأساسي وراء فوز الشركة بتلك المناقصة.
 
وفي سياق متصل، أشار محمد الإبراشي، المحلل المالي بشركة »سي آي كابيتال« للبحوث، إلي تأثر شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إيجابياً بعقد الكهرباء في مدينة العين السخنة، خاصة أن هوامش ربحية مشروعات البنية التحتية الأساسية تتمتع بارتفاع معدلاتها علي نظيرتها للأعمال الأولية في مشروعات البنية التحتية.
 
ولفت »الإبراشي« إلي أن توسع شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في مشروعات البنية التحتية يعد محاولة من الشركة لتأمين حجم تدفقاتها للنقدية وذلك من خلال توسيع قاعدة العقود الجديدة الخاصة بمشروعات البنية في منطقة الشرق الأوسط التي تتمتع بمعدلات نمو قوية.
 
وسبق أن أشار أسامة بشاي، المدير العام لقطاع المقاولات بشركة أوراسكوم للإنشاء، إلي تمتع شركته بخبرة طويلة في بناء محطات الكهرباء في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤكداً استهداف »OCI « مشروعات مماثلة خلال الفترات المقبلة وذلك تمشياً مع برنامج توسعات الحكومة المصرية.
 
واتفقت مع الآراء السابقة منة الحفناوي، المحللة المالية بشركة »إتش سي«، مؤكدة إيجابية انعكاسات فوز شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بمشروع الكهرباء بمنطقة العين السخنة، خاصة في ظل ارتفاع هوامش ربحية هذه المشروعات.
 
وأوضحت »الحفناوي« أن توسع أوراسكوم للإنشاء والصناعة في مشروعات البنية التحتية يعد استراتيجياتها الأساسية التي اتبعتها منذ أكثر من عام ونصف العام عقب اندلاع الأزمة المالية العالمية كنوع من السياسة التحوطية.
 
وعلي جانب نتائج أعمال شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« خلال الربع الثاني من العام الحالي والتي من المنتظر إعلانها بمطلع الشهر المقبل توقعت سالي ميخائيل، الخبيرة والمحللة الاقتصادية، أن تتفوق نتائج أعمال شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« خلال الربع الثاني من العام الحالي علي نظيرتها للربع الأول بدعم من استفادة الشركة من إيرادات الاستحواذ علي قطاع الأسمدة بشركة »DSM « العالمية بهولندا، والتي كانت قد استحوذت عليه خلال شهر مارس الماضي في صفقة بلغت قيمتها 310 ملايين يورو.
 
وحددت »ميخائيل« إيرادات الربع الثاني لشركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« عند 7.06 مليار جنيه، مقارنة بـ5.4 مليار جنيه خلال الربع الأول، فيما رجحت أن يبلغ صافي الأرباح 753 مليون جنيه، مقارنة بـ639 مليون جنيه للربع الأول.
 
وتوقعت الخبيرة والمحللة الاقتصادية أن يصل صافي الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلي 1.5 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ1.8 مليار جنيه للربع الأول.
 
ولفتت إلي أن تعاظم استفادة نتائج أعمال أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال النصف الثاني من العام الحالي بتحول إدارة قطاع الأسمدة بشركة »DSM « الهولندية إلي أوراسكوم للإنشاء والصناعة جاء نتيجة تعاظم جودة إدارة الشركة.
 
وفي سياق متصل، توقعت منة الحفناوي، المحللة المالية بشركة »إتش سي سيكيوريتز«، أن تتسم نتائج أعمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال الربع الثاني من العام الحالي بالإيجابية لتتفوق علي نظيرتها من العام الماضي والربع الأول من العام الحالي، وهو ما أرجعته إلي استفادة الشركة من إيرادات قطاع الأسمدة بالشركة الهولندية.
 
وحددت »الحفناوي« إيرادات »OCI « خلال الربع الثاني عند 1.2 مليار دولار، مقارنة بـ1.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما توقعت أن تحقق صافي ربح قدره 120 مليون دولار، مقارنة بـ102 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما حددت صافي الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات »EBITDA « عند 237 مليون دولار، مقابل 210 ملايين دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
والجدير بالذكر أن نتائج أعمال أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال الربع الأول من العام الحالي أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 639.2 مليون جنيه، بنمو نسبته %10.4، مقارنة بصافي ربح قدره 587.2 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة