أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

»‬فودافون والكابل والتجزئة‮« ‬تدعم أرباح‮ »‬المصرية‮« .. ‬ونتائج ايجابية لـ‮ »‬OT‮« ‬رغم خسائر الربع الثاني


نشوي حسين - إيمان القاضي
 
تباينت نتائج أعمال شركات قطاع الاتصالات خلال الربع الثاني من العام الحالي، ففي الوقت الذي تفوقت فيه نتائج أعمال »الشركة المصرية للاتصالات« علي توقعات السوق بنسبة %18 لتظهر نجاح الإدارة في التصدي للمنافسة الشرسة مع شركات المحمول، تراجعت القدرة التنافسية للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول »موبينيل« فيما تعاظم حجم الانعكاسات السلبية لخسائر فروق العملة علي ارباح شركة »اوراسكوم تليكوم القابضة«.


توقع محللون استمرار تباين نتائج أعمال شركات قطاع الاتصالات خلال النصف الاخير من العام الحالي، لتحتفظ الشركة المصرية للاتصالات بصدارتها لقطاع الاتصالات، وإن كانت تظهر انخفاضا طفيفا نتيجة ارتفاع الأجور خلال شهر يوليو الماضي، فيما ستحاول »موبينيل« التصدي لارتفاع حدة المنافسة، ومحاولة الحصول علي ارقام جديدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، علي ان تستمر شركة OT في تحقيق أرباح تشغيلية جيدة.

في البداية، أشار عمرو الألفي، رئيس مجموعة البحوث »سي آي كابيتال« الي تباين نتائج اعمال الشركات العاملة في قطاع الاتصالات المحلي خلال النصف الأول من العام الحالي، ففي الوقت الذي اتسمت فيه نتائج أعمال شركتي »المصرية للاتصالات« و»اوراسكوم تليكوم« بالايجابية بدعم من الأرباح التشغيلية لتتفوق علي توقعات السوق، عانت شركة »المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل« من نقص الخطوط الجديدة وشدة المنافسة مع شركات الاتصالات، مما انعكس سلبا علي نتائج أعمالها.

وأوضح »الألفي« تفوق نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات علي توقعات السوق بنسبة %18، حيث حققت صافي ربح 971 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي بارتفاع قدره %17 علي توقعات »سي آي كابيتال«، والتي حددتها عند 828 مليون جنيه، فيما جاءت ايرادات الربع الثاني، التي سجلت 2.706 مليار جنيه بارتفاع %10 عن توقعات »سي آي كابيتال«.

وارجع رئيس مجموعة البحوث بـ»سي اي كابيتال« تفوق نتائج أعمال »TE « علي توقعات السوق الي عدد من العوامل، في مقدمتها الاداء القوي للشركة مما مكنها من مواجهة المنافسة مع مشغلي المحمول، بالاضافة الي عدد من البنود غير التشغيلية منها نجاح الشركة في اضافة 110 الاف خط جديد، لتصل الي 9.4 مليون خط نشط خلال النصف الاول من العام الحالي، مقارنة بـ 9.3 مليون خط علاوة علي ارتفاع متوسط العائد لكل مستخدم بنسبة %2 ليصل الي 53.6 جنيه.

ولفت »الألفي« الي ارتفاع ايرادات الربع الثاني لشركة المصرية للاتصالات بنسبة %1، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة %8 مقارنة بالربع الاول من العام الحالي، وهو ما ارجعه الي ايرادات الكابل البحري، والبالغة 152 مليون جنيه بالاضافة الي ارتفاع ايرادات التجزئة بنسبة %9 مقارنة بالربع الاول من العام الحالي لتصل الي 1.4 مليار جنيه تستحوذ علي %52 من اجمالي الايرادات، وبارتفاع قدره %7 علي توقعات سي آي كابيتال، وهو ما يعد احدي النتائج الايجابية والسريعة لسياسة العروض الترويجية التي اتبعتها الشركة منذ مطلع العام الحالي.

كما لفت عمرو الألفي، رئيس مجموعة بشركة »سي آي كابيتال« للبحوث الي تعاظم استفادة نتائج اعمال الشركة المصرية للاتصالات خلال الربع الثاني من ايرادات شركة »فودافون « التي سجلت 435 مليون جنيه بارتفاع %31، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بالاضافة الي تحقيق الشركة ارباحا من فروق العملة بنحو 47 مليون جنيه.

وأكد الالفي ان المصرية للاتصالات سوف تحقق نتائج ايجابية ليرفع السعر المستهدف للسهم بنسبة %11، ليصل الي 19 جنيها مع تعديل التوصية من تخفيف المراكز الي احتفاظ بالسهم.

وتوقع الألفي ان تواصل الشركة المصرية للاتصالات اداءها القوي خلال النصف الثاني من العام الحالي، وقد تنخفض بشكل طفيف بالتواكب مع الزيادة في الرواتب خلال شهر يوليو الماضي.

وفي سياق متصل، اشار كريم خضر، محلل قطاع الاتصالات بشركة »اتش سي سيكيوريتز« الي ايجابية نتائج اعمال الشركة المصرية للاتصالات خلال الربع الثاني والتي تفوقت علي توقعات السوق بصفة عامة، وتوقعات اتش سي بصفة خاصة.

واوضح خضر ان الشركة المصرية للاتصالات حققت ارباحا قدرها 971 مليون جنيه، بارتفاع %5.4 عن توقعات »اتش سي« والتي حددتها عند 921 مليون جنيه، فيما جاءت الايرادات عند 2.706 مليار جنيه، لتتفوق علي التوقعات بنسبة %7.4.

ولفت خضر الي تعاظم استفادة نتائج اعمال شركة »TE « من عدة عوامل، في مقدمتها جودة استراتيجية الادارة، والتي لجأت الي سياسة العروض الترويجية مما دعم من موقفها التنافسية مع مشغلي المحمول الثلاثة لتظهر ايرادات التجزئة نموا قدره %8، مقارنة بالربع الاول من العام الحالي، مشيرا الي تعاظم استفادة نتائج اعمال الشركة من ايرادات الكابل البحري، والتي استحوذت علي %6 من اجمالي الايرادات لتحقق 152 مليون جنيه، وهو ما خفف من حدة الضغط علي اجمالي الايرادات.

كما اشار خضر الي تعاظم استفادة نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات من ايرادات شركة فودافون، خاصة ان الاخيرة نجحت في زيادة حجم عملائها خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو 1.18 مليون عميل، مما انعكس بالايجاب علي زيادة ايراداتها.

يذكر ان ايرادات الشركة المصرية للاتصالات من شركة فودافون خلال الربع الثاني من العام الحالي، حققت نموا قدره %31 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل الي 435 مليون جنيه.

ولفت المحلل المالي بقطاع الاتصالات بشركة »اتش سي« الي انخفاض صافي الربح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات »EBITDA « بنسبة %19.7، مقارنة بالربع الاول من العام الحالي، وبنسبة %16.5، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي وبنسبة %5.7 عن توقعات »اتش سي« وهو ما ارجعه الي زيادة مخصصات الشركة بقيمة 250 مليون جنيه، بالاضافة الي انخفاض هامش الربح لايرادات انظمة الكابل، مقارنة بالربع الاول من العام الحالي.

وانخفضت الايرادات الفعلية لشركة المصرية للاتصالات خلال الربع الثاني من العام الحالي بمعدل %8 عن توقعات »النعيم« التي اكدت ايجابية الاداء الذي حققته »المصرية للاتصالات« خلال الربع الثاني من العام الحالي، ومن ثم رفعت »النعيم« القيمة العادلة للسهم من 20.5 جنيه الي 21.4 جنيه، واوصت بالشراء فيه.

واوضحت النعيم ان ايرادات نظام الكابلات البالغة 152 مليون جنيه تعد العامل الرئيسي في نمو ايرادات »المصرية للاتصالات« بنسبة %23 مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، واشارت الي تمكن »المصرية للاتصالات« من رفع عدد مشتركيها الي 9.4 مليون، خلال الربع الثاني من العام الحالي، ورجحت »النعيم« ان تكون المصرية للاتصالات قد انتهت من اتباع سياسة الغاء خطوط العملاء غير النشطين، مما انعكس علي نمو اعداد مشتركيها في الربع الثاني.

كما لفتت »النعيم« في الوقت نفسه الي انخفاض ايرادات التجزئة لدي المصرية للاتصالات بمعدل %8، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي علي الرغم من ارتفاع ايرادات التجزئة بنسبة %9 مقارنة بالربع الاول من العام.

وارجعت النعيم هبوط ايرادات التجزئة لدي المصرية للاتصالات بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الي اشتداد المنافسة مع شركات التليفون المحمول.

وعلي جانب نتائج اعمال شركة اوراسكوم تليكوم القابضة اكد عمرو الالفي ايجابية نتائج اعمال شركة »OT « خلال الربع الثاني من العام الحالي خاصة من الناحية التشغيلية، فيما تعاظم حجم الانعكاسات السلبية علي ارباح الشركة من خسائر فروق العملة.

واوضح الالفي ان »OT « حققت خسائر خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو 66 مليون دولار، وهو ما جاء مدفوعا بخسائر فروق العملة بقيمة 121.6 مليون دولار نتيجة انخفاض قيمة الجنيه، مشيرا الي انه في حالة عدم تحقيق الشركة خسائر من فروق العملة فإن ارباح الشركة كانت ستصل الي 56 مليون جنيه، وهو ما ينخفض عن توقعات »سي اي كابيتال« بنسبة %17 وبنسبة %21 عن توقعات السوق.

وحدد الالفي عددا من العوامل الايجابية بنتائج اعمال اوراسكوم تليكوم خلال الربع الثاني يأتي علي رأسها ارتفاع اعداد المشتركين بكل شبكات اوراسكوم تليكوم بمعدل %18 مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، وبنسبة %1 مقارنة بتوقعات »سي اي كابيتال«، فضلا عن تمكن اوراسكوم تليكوم من رفع عدد مشتركيها مقارنة بالربع الاول من العام الحالي بـ 3.3 مليون مشترك، نتيجة ارتفاع عدد مشتركي بنجلاديش، وباكستان، والجزائر، علاوة علي الاداء الايجابي الذي حققته شركة جيزي التابعة لاوراسكوم تليكوم في الجزائر، والتي تمكنت من الحفاظ علي حصتها السوقية عند %59.1 مقارنة %58.3 لتوقعات سي اي كابيتال.

وأكد في الوقت نفسه انخفاض عدد مشتركي شبكة »ويند« في كندا عن توقعات »سي اي كابيتال« بمعدل طفيف.

وقال »الالفي« إن بنجلاديش حققت افضل اداء بين اسواق اوراسكوم تليكوم في الربع الثاني، نظرا لارتفاع حصة شركة »بنجلالينك« التابعة لاوراسكوم تليكوم الي %26.9 في الربع الثاني، بفضل العروض الترويجية للشركة، فضلا عن ارتفاع متوسط العائد لكل مستخدم في بنجلاديش بمعدل %10 عن توقعات »سي اي كابيتال« حيث سجل 2.5 دولار مقارنة بـ 2.3 دولار لتوقعات »سي اي كابيتال«.

وأكد ان الحصة السوقية لموبينيل تأثرت سلبا علي خلفية اشتداد حدة المنافسة بين مشغلي التليفون المحمول بالسوق المصرية لتنخفض من %45.5 في الربع الاول من العام الحالي الي %43.2 في الربع الثاني.

وبصفة عامة أكد »الألفي« ان اداء الجزائر ارتفع علي توقعات »سي اي كابيتال« بمعدل %4 فيما يتعلق باعداد المشتركين، ومتوسط العائد علي الاستخدام، كما تفوق اداء السوق التونسية بالنسبة نفسها، اما اداء سوق بنجلاديش فتفوق بنسبة %12 علي توقعات »سي اي كابيتال« التي رفعت توصيتها من تخفيف المراكز الي الاحتفاظ بسهم اوراسكوم تليكوم.

وذكرت سي اي كابيتال عددا من النقاط الجوهرية التي تم القاء الضوء عليها من قبل شركة اوراسكوم تليكوم خلال المؤتمر الذي عقد لمناقشة نتائج الاعمال، ومن اهم هذه النقاط ان اوراسكوم تليكوم توقعت قيام الحكومة الجزائرية بتحديد فريق التفاوض خلال الاسابيع المقبلة، والمرجح ان يقوم باختيار احد بديلين، اما ان تشتري الحكومة الجزائرية شركة »جيزي« من اوراسكوم تليكوم، او ان يتم اصلاح المناخ التشغيلي بالسوق المحلية.

واكدت اوراسكوم تليكوم عدم اعترافها بحق الشفعة الذي يعطي الحكومة الجزائرية الاولوية بشراء شركة »جيزي«، نظرا لأن قانون الشفعة تم وضعه بعد تأسيس استثمارات اوراسكوم تليكوم في الجزائر، كما لفتت الي ان القانون الجزائري ينص في حالة تطبيق حق الشفعة علي ان يرتفع سعر الشراء علي السعر الحالي بـ %10، واكدت اوراسكوم تليكوم ان سعر عرض شراء »MTN « البالغ 7.8 مليار دولار سيمثل الاساس او السعر السوقي في مناقشة اي عروض لشراء اي من فروع اوراسكوم تليكوم.

وتوقعت اوراسكوم تليكوم استمرار فرص نمو سوق »بنجلاديش« خلال الفترة المقبلة، وأكدت ان الفترة الماضية شهدت ازمة خطوط في السوق المصرية مما دفع موبينيل لطرح 3 مجموعات من الخطوط ذات الثمانية ارقام مما ساهم في تحسين اداء شركة موبينيل.

كما توقعت اوراسكوم تليكوم انخفاض هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاكات لشركة »تونسيانا« التابعة بالسوق التونسية خلال النصف الثاني من 2010، ولفتت الي ان البدء في اجراءات الطرح العام »لتونسيانا« مرهون بحصول »اوراسكوم تليكوم« علي موافقة المساهمين.

ومن جانبها، اوصت شركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية بالشراء في سهم شركة اوراسكوم تليكوم القابضة، وحددت القيمة العادلة للسهم عند 7.4 جنيه، واشارت الي ايجابية الارباح التشغيلية لشركة »OT « والتي اظهرت معدلات نمو قوية مقارنة بالربع الاول من العام الحالي.

واوضحت النعيم في تقريرها ان ايرادات »OT « خلال الربع الثاني من العام الحالي سجلت 1.1 مليار دولار، بارتفاع قدره %7 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفع صافي الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بنسبة %1 ولفتت »النعيم« الي ان خسائر شركة »اوراسكوم تليكوم« خلال الربع الثاني جاءت مدفوعة بعاملين، الاول وهو الخسائر الناتجة عن بدء العمليات التشغيلية في السوق الكندية، بالاضافة الي خسائر فروق العملة.

كما اشارت النعيم الي انخفاض هامش الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بنسبة 2.4 نقطة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بالاضافة الي انخفاض عدد العملاء خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة %18 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليسجلوا 99.7 مليون عميل، فيما انخفض متوسط العائد من العميل الواحد بنسبة %15 مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، واتسم بالثبات مقارنة بالربع الاول من العام.

وأشارت النعيم الي انخفاض اجمالي التكاليف خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة %17 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتلعب السوق الجزائرية دور البطولة في هذا العامل، حيث انخفضت تكاليف السوق الجزائرية بنسبة %65 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي فيما ارتفعت في بنجلاديش بنسبة %104 كرد فعل علي زيادة عدد العملاء، والتي سجلت نموا قدره %46 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة %13 مقارنة بالربع الاول من العام الحالي

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة