جريدة المال - اختتام اجتماع الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

اختتام اجتماع الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

 (أ ش أ)

أعد مجلس جامعة الدول العربية فى اجتماعه على مستوى المندوبين الدائمين على مدى يومين، برئاسة مندوب موريتانيا السفير ودادى ولد سيدى هيبة، مشروعات القرارات التى سيتم رفعها إلى مجلس الجامعة فى اجتماعه على المستوى الوزارى يوم الأحد المقبل، فيما يتعلق بالقضايا الراهنة وملفات العمل العربى المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.


 وقال السفير أحمد بن حلى، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، فى تصريحات للصحفيين فى ختام الاجتماع، إن هناك توافقا عربيا حول مجمل بنود جدول الأعمال التى سيتم رفعها إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزارى. فيما أوضح أن موضوع سوريا تمت إحالته إلى وزراء الخارجية، مضيفا فى هذا الإطار أن ممثلا للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية سيلقى مداخلة خلال الاجتماع الوزارى.

وفيما يتعلق بتطوير العمل العربى المشترك، قال بن حلى إن هناك توافقا فى كل ما يتعلق بتطوير ميثاق الجامعة العربية، وهناك مسودة فى هذا الإطار، تم الاتفاق على أن توزع على الدول العربية لإبداء مرئياتها بشأنها حتى تعتمد فى القمة العربية المقبلة، تتعلق بالمحكمة العربية لحقوق الإنسان والنظام الأساسى لها ومحكمة العدل العربية وإعادة النظر فى ميثاقها وتعديله، وكذلك آلية تقديم المساعدات الإنسانية والآلية الخاصة بأمانة متابعة الانتخابات.

أما بخصوص قضية فلسطين، قال بن حلى إن المندوبين الدائمين اعتمدوا كل ما يتعلق بالوضع الحالى فى فلسطين وقطاع غزة والعدوان الإسرائيلى والتعامل مع الآثار التى خلفها، إلى جانب قضية القدس والاستيطان، مشيرا إلى أهمية العرض الذى سيقدمه الرئيس الفلسطينى محمود عباس خلال جلسة خاصة حول فلسطين خلال اجتماعات مجلس الجامعة.

واعتبر بن حلى أن كل هذه الأمور ستساعد التحركات العربية خلال الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك خلال الشهر الحالى، معتبرا إياها فرصة لطرح العديد من القضايا العربية وحشد الدعم الدولى لها. وحول تطورات الأوضاع فى ليبيا، أوضح بن حلى أنه تم إعداد مشروع قرار لرفعه إلى الاجتماع الوزارى العربى شاركت كل من مصر والسعودية والجزائر والإمارات، بالإضافة إلى ليبيا بمقترحات فيه، كما ستكون هناك جلسة خاصة حول ليبيا للاستماع إلى تقرير لمبعوث الأمين العام الخاص بليبيا ناصر القدوة، وكشف بن حلى أن المجلس رفع مشروع قرار بشأن اعتماد مساعدة عاجلة قيمتها ١٠ ملايين دولار للصومال.

ومن جهة أخرى، أوضح بن حلى أنه بخصوص موضوع مكاتب بعثات جامعة الدول العربية فى الخارج جرى نقاش مطول بشأنها، وتم التوافق على ضرورة الإبقاء على هذه المكاتب فى عدد من العواصم المهمة، وهناك تباين بشأن بعض البعثات الأخرى سيتم النظر فيها فى اجتماع وزراء الخارجية سواء بالتقليص أو الترشيد، وربما فتح مكاتب جديدة فى مناطق مهمة أخرى.

وبشأن التهديدات الإرهابية التى تمثلها بعض التنظيمات مثل "داعش" على المنطقة العربية، قال بن حلى، إن هناك مشروع قرار واضح وصريح فيما يخص الإرهاب معروض على وزراء الخارجية العرب، يتناول المستجدات خاصة الإرهاب الأسود الذى يمارسه تنظيم "داعش"، وكل ما يتعلق بالعمليات الإرهابية فى الدول العربية، وكيفية التحرك على المستوى الدولى، وآخر قرار من مجلس الأمن فى هذا الشأن.

وحول موضوع زيارة وفد وزارى عربى لقطاع غزة والذى كان قد أعلن عنه سابقا، قال بن حلى إن موضوع الزيارة قائم وإن لم يتحدد بعد موعد له، مشيرا إلى أن وفدا فنيا من الجامعة يزور القطاع حاليا للوقوف على حقيقة الأوضاع على الأرض.

ومن جانبه، قال السفير ودادى ولد سيدى هيبة مندوب موريتانيا الدائم لدى الجامعة العربية رئيس الاجتماع، إن مجلس الجامعة على المستوى الوزارى سيشهد توافقا كبيرا سينعكس فى بيانات وقرارات ستصدر عن الدورة ١٤٢، لافتا إلى أن اجتماع الخميس دار فيه نقاش، وطرحت بعض الرؤى حول المكاتب الخارجية للجامعة العربية وإغلاقها، إلا أنه تم التوافق حول الكثير من الأمور. 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة