تأميـــن

تسجيل بيانات شركات التأمين إلكترونياً‮.. ‬مستمر حتي نهاية العام


كتب ـ ماهر أبوالفضل:

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال اجتماع اللجنة المالية الدائمة لقطاع التأمين، والمشكلة من مسئولي الإدارات المالية بشركات التأمين الأسبوع الماضي، مهلة لشركات التأمين المتأخرة في إرسال بياناتها عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة الموحدة المعروفة باسم Gate Way ، وذلك حتي نهاية العام الحالي.


وتعتزم الهيئة الاعتماد علي البوابة الإلكترونية تيسيراً علي الشركات، وحتي تلتزم الأخيرة بإرسال قوائمها المالية، نهاية كل ربع في المواعيد المقررة، حتي لا تتعرض للعقوبات، التي لوحت بها الهيئة في وقت سابق، وتصل إلي الحبس والغرامة وفقاً للقانون.

قال مصدر تأميني رفيع المستوي، إن 27 شركة لم تلتزم بإرسال بياناتها عن طريق الـGate Way ما عدا شركتي »أروب مصر للتأمين« بفرعيها حياة وممتلكات، مشيراً إلي أن البيانات المطلوبة تتعلق بهيكل الملكية، ورأس المال، وبعض البيانات القانونية والمالية، وعدد أعضاء مجلس الإدارة، إلي جانب بيانات أخري.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ»المال«، إلي أن تلك البيانات ستعتمد عليها الهيئة في إعداد نتائج أعمال السوق ربع ونصف السنوية، إضافة إلي نتائج أعمال العام المالي بأكمله، متوقعاً أن تقوم الهيئة بتطبيق القانون في حال استمرار تأخر الشركات في إرسال البيانات المطلوبة.

كانت الهيئة قد لوحت في اجتماع سابق للجنة المالية الدائمة لقطاع التأمين بتفعيل العقوبات المنصوص عليها بقانون الإشراف والرقابة، في حال عدم التزام شركات التأمين بإرسال قوائمها المالية، نهاية كل ربع، في المواعيد المحددة، التي تصل إلي شهر ونصف الشهر بعد نهاية كل فترة مالية.

وأشار المصدر إلي أن اللجنة اتخذت قراراً خلال اجتماع سابق بتفعيل آلية إرسال القوائم المالية نهاية كل ربع عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة الموحدة، وتشمل البيانات التي تطلبها الهيئة الموحدة من شركات التأمين وفقاً للنموذج الموحد قائمة بالمصروفات والإيرادات وحجم الأقساط والتعويضات، إضافة إلي بند المخصصات والعائد الاستثماري علي أموال الشركة، إضافة إلي الفائض أو العجز في النشاط التأميني.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة